الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

عضو غرفة شركات السياحة يكشف أسباب ارتفاع الوفيات والمشكلات الصحية بين الحجاج

الثلاثاء 18/يونيو/2024 - 01:06 ص
باسل السيسي عضو غرفة
باسل السيسي عضو غرفة شركات السياحة

 

قال باسل السيسي، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن موسم الحج الحالي 2024 واجه عدة ظواهر سلبية ساهمت فى جعله أحد المواسم التى شهدت ارتفاعًا فى  حدوث المشكلات الصحية والوفيات بين الحجاج المصريين. 
وأشار فى تصريحات خاصة لـ "أصول مصر " الى انه لاتوجد حتى الآن احصائيات باعداد المتوفين أو المفقودين. 
وأضاف ان انتشار ظاهرة تواجد الحجاج غير النظاميين اى الذين لم يحصلوا على تأشيرات  للحج كانت أحد الاسباب وراء حالات الوفيات وحدوث مشكلات صحية للحجاج نظرًا للتكدس والازدحام الشديد  بالاضافة الى غياب المتابعة الصحية للحجاج من قبل شركات الخدمات المسؤولة عن رعاية الحجاج وكذلك ارتفاع درجات الحرارة. 

غرفة شركات السياحة: لاتوجد احصائيات بعدد الوفيات او المفقودين بين الحجاج 


وأوضح ان السلطات بالمملكة العربية السعودية كانت متشددة فى عدم السماح بالحج لغير الحاصلين على تأشيرات " اى الغير نظامين " وذلك حتى يوم عرفات وتم السماح لهم بالحج بما ساهم فى حدوث ازدحام وتكدس كبير للغاية.
ولفت الى  ان عملية الوصول من عرفات الى المزدلفة استغرقت 6 ساعات نتيجة للزحام الشديد كما كانت الامور صعبة فى النفرة ومني نظرًا للتكدس وارتفاع درجات الحرارة. 

السلطات السعودية كانت متشددة فى عدم السماح بالحج لغير الحاصلين على تأشيرات حتى يوم عرفات 


وتابع " كما شهد الموسم الجاري تكليف شركات سعودية بالقيام بعملية توفير الخدمات للحجاج وحدث قصورًا فى العديد من الخدمات بما يتطلب التحقيق فى ذلك الامر ورصد السلبيات لمعالجتها فى العام المقبل ". 
واشار الى ان الغرفة استعدت لموسم حج 2024 مبكرًا منذ أكثر من 6  أشهر ومع ذلك حدث مشكلات من بينها تأخر استلام المخيمات وضيق المساحات بها  وايضًا قصور الخدمات وحدوث مشكلات ببعض الفنادق من بينها انقطاع الكهرباء المستمر وعدم صيانة التكيفيات.