الخميس 27 يونيو 2024 الموافق 21 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

لتقليل الإصابات والحوادث.. السعودية تستخدم الأسفلت المطاطي المرن بموسم الحج

الأربعاء 19/يونيو/2024 - 12:13 ص

استخدمت المملكة العربية السعودية الإسفلت المطاطي المرن في ممرات المشاة بالمشاعر المقدسة لحج هذا العام 1445، بهدف تحسين الصحة العامة لضيوف الرحمن والارتقاء بجودة حياتهم.


وقالت الهيئة العامة للطرق، إنه تم تطبيق هذا الابتكار العلمي بالشراكة مع عدد من الجهات في الطريق الموازي لطريق المشاة رقم 6 المؤدي إلى جبل الرحمة بمشعر عرفات.

لتقليل الإصابات والحوادث.. السعودية تستخدم الأسفلت المطاطي المرن بموسم الحج

معلومات عن الإسفلت المطاطي المرن

ويستخدم تقنية الأسفلت المطاطي المرن  لتخفيف الضغط على كواحل واقدام الحجاج على عكس الاسفلت العادى التي تسبب ردود فعل قوية على كواحل وأقدام الحجاج حيث تركزت 38% من الإصابات في منطقة القدم والكاحل.

كما تعطي شعورًا بالراحة خلال المشي والركض خصوصًا لكبار السن الذين يشكلون 53% من إجمالي الحجاج، وبالتالى يقلل من الأصابات ويساهم فى تقليل الضغط على المنشأت الصحية.

كما يعد الأسفلت المطاطي صديق للبيئة حيث  يعتمد على فكرة إعادة التدوير للإطارات في الخلطات الأسفلتية المستخدمة، وذلك سيحد من تراكم نفايات الاطارات والتلوث الناتج عن حرقها.

لتقليل الإصابات والحوادث.. السعودية تستخدم الأسفلت المطاطي المرن بموسم الحج

كما تم استخدام الطلاء الابيض فى بعض الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة للتقليل من امتصاص أشعة الشمس وبالتالى تخفيف درجة الحرارة على الحجاج.

كما لدى الأسفلت المطاطي  قدرة هائلة على امتصاص الضوضاء الناتجة عن الحركة المرورية، ويساهم فى التقليل من حوادث الطرق خصوصًا في الأوقات الممطرة حيث تتميك إطارات السيارات  بالطريق بشكل أفضل، مما يطغى الشعور بالأمان من عدم انحراف السيارة بشكل مفاجئ.