الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

ACEA: هبوط مبيعات السيارات الخضراء في الاتحاد الأوروبي 12% في مايو لتنزل إلى 114.3 ألف وحدة

الخميس 20/يونيو/2024 - 10:13 م
أصول مصر


أعلنت رابطة مصنعي المركبات الأوروبية ACEA التي تضم أكبر 15 شركة تصنيع مركبات في الدول الأوروبية، أن مبيعات السيارات الخضراء في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تراجعت بأكثر من 12 % خلال مايو الماضي لتنزل إلى 114.3 ألف وحدة بالمقارنة بنفس الشهر من عام 2023 بينما انخفضت مبيعات السيارات التقليدية التي تعمل بالبنزين والسولار خلال نفس الشهر بحوالي 5.6 % لتقترب من 324 ألف وحدة.


وأكدت رابطة مصنعي المركبات الأوروبية ACEA أن مبيعات السيارات الخضراء في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هبطت خلال الشهر الماضي بقيادة ألمانيا أكبر اقتصاد في قارة أوروبا والتي شهدت انخفاضا بحوالي 30 % في مبيعات السيارات الكهربائية ولكنها شهدت نموا بأكثر من 4 % في مبيعات السيارات التقليدية التي تعمل بالبنزين والسولار.


حكومة ألمانيا أنهت  في ديسمبر الماضي دعم شراء السيارات التي تعمل بالبطاريات الكهربائية


وذكرت وكالة رويترز أن حكومة ألمانيا أكبر سوق للسيارات الخضراء في الاتحاد الأوروبي أنهت  في ديسمبر الماضي الدعم الذي تمنحه للمستهلكين عند شراء السيارات التي تعمل بالبطاريات الكهربائية مما أدى إلى هبوط مبيعات السيارات الخضراء بأكثر من 16 % خلال الخمسة شهور الأولي من العام الجاري بحسب رابطة مصنعي المركبات الأوروبية ACEA. 


وأوضحت رابطة مصنعي المركبات الأوروبية ACEA أن إجمالي مبيعات السيارات الخضراء والتقليدية هبط بحوالي 3 % في مايو مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي في ثاني انخفاض هذا العام في دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ودول رابطة التجارة الحرة الأوروبية مع ضعف الطلب على المركبات الكهربائية في الشهور الأخيرة برغم إنتاج المزيد من الموديلات الرخيصة وبعد الطلب القوي عليها خلال عدة سنوات سابقة.  

تيسلا


حصة مبيعات السيارات الخضراء 48.9 % من إجمالي سيارات الركوب الجديدة في الاتحاد الأوروبي


ومع ذلك فقد ارتفعت حصة مبيعات السيارات الخضراء التي تضم الموديلات الكهربائية والهجين إلى 48.9 % من إجمالي سيارات الركوب الجديدة في دول الاتحاد الأوروبي خلال مايو من هذا العام بالمقارنة مع 46.2 % في نفس الشهر من العام الماضي كما جاء في تقرير رابطة مصنعي المركبات الأوروبية ACEA.


وأشارت رابطة مصنعي المركبات الأوروبية ACEA إلى أن الحصة السوقية للسيارات الكهربائية هبطت إلى 12.5 % الشهر الماضي من 13.8 % في مايو من العام الماضي بينما زادت حصة المركبات الهجين إلى ما يقرب من 30% في مايو من العام الجاري مقارنة مع 25 % خلال نفس الشهر من العام الماضي. 


السيارات الكهربائية الصينية تنافس بقوة الإنتاج المحلي في أوروبا


وترى رابطة مصنعي المركبات الأوروبية ACEA أن السيارات الكهربائية الصينية تنافس بقوة الإنتاج المحلي في أوروبا  مما جعل الاتحاد الأوروبي يفرض رسوم جمركية تصل إلى 38٪ على السيارات الكهربائية الصينية و48% على الشركات غير المتعاونة اعتبارًا من 4 يوليو المقبل مع تحقيق أطلقته المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي في أكتوبر الماضي وذلك إن لم تتوصل إلى حلّ في المناقشات الجارية مع السلطات الصينية.


وفي نفس الوقت تحاول شركات صناعة السيارات الصينية الضغط على حكومة بكين لزيادة الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية المستوردة التي تعمل بالبنزين، ردًا على القيود التي فرضتها بروكسل على صادرات السيارات الكهربائية المصنَّعة في الصين وطالبت ت شركات صناعة السيارات الصينية الحكومة إلى تبنّي تدابير مضادة حازمة، واقترحت إعطاء اعتبار إيجابي لرفع التعريفة المؤقتة على سيارات البنزين الأوروبية.


سياسة التجارة في الاتحاد الأوروبي إلى الحماية وسط مخاوف من إغراقها بالمركبات الكهربائية الصينية الرخيصة


وتتجه سياسة التجارة في الاتحاد الأوروبي إلى الحماية بشكل متزايد، وسط مخاوف من أن نموذج التنمية الصيني الذي يركز على الإنتاج ويحركه الدين قد يؤدي إلى إغراق الكتلة المكونة من 27 عضوًا بالسلع الرخيصة، بما في ذلك المركبات الكهربائية، حيث تتطلع الشركات الصينية إلى تعزيز المبيعات في الخارج بسبب ضعف الطلب في الداخل وفقا لتقرير رابطة مصنعي المركبات الأوروبية ACEA.


وأضافت رابطة مصنعي المركبات الأوروبية ACEA أن إجمالي صادرات سيارات الركاب بمحركات أكبر من 2.5 لتر، من أوروبا إلى الصين تجاوز 196 ألف وحدة في عام 2023، بزيادة 11% على أساس سنوي في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي بينما بلغت صادرات مثل هذه المركبات من أوروبا إلى الصين 44 ألف وحدة، بانخفاض 12% عن الفترة نفسها من العام الماضي.


قيمة صادرات السيارات من الاتحاد الأوروبي إلى الصين  19.4 مليار يورو العام الماضي


أما قيمة صادرات السيارات من الاتحاد الأوروبي إلى الصين فتجاوزت  19.4 مليار يورو العام الماضي بينما اشترى الاتحاد الأوروبي ما قيمته  9.7 مليار يورو من المركبات الكهربائية من الصين التي تمثل حوالي 30% من مبيعات شركات صناعة السيارات الألمانية، وألمانيا هي أكبر مُصدّر للسيارات حيث شحنت سيارات بقيمة  1.2 مليار دولار إلى الصين منذ بداية هذا العام. 


وبرغم هبوط مبيعات السيارات الخضراء والكهربائية في الاتحاد الأوروبي خلال شهر مايو الماضى إلا أن رابطة مصنعي المركبات الأوروبية ACEA تؤكد ارتفاع إجمالي مبيعات السيارات خلال الخمسة شهور الأولي من هذا العام بما يقرب من 4.6 % لتتجاوز 4.6 مليون وحدة بقيادة أسواق التكتل الأوروبي الكبري ومنها أسبانيا 6.8 % وألمانيا 5.2 % وفرنسا 4.9 % وإيطاليا 3.4 % التي سجلت جميعا نموا واضحا هذا العام حتى بداية الشهر الحالي.