الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

مشرف لكل 35 حاجًّا.. «السياحة» تتابع أحوال الحجاج

السبت 22/يونيو/2024 - 04:56 م
الحج
الحج

قالت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري، إنه لا توجد حالات مفقودة بين جميع الحجاج السائحين ولا حالات حوادث أو إصابات أثناء تنفيذ مناسك الحج مشيرة إلى أنه يتواجد 723 مشرف مع الحجاج بمتوسط مشرف واحد لكل 35 حاج وهو أعلى من المعدل المحدد في لوائح الحج السياحي لهذا العام.

وأضافت أن لجان الإشراف بمكة المكرمة والمدينة المنورة، مرت على أماكن إقامة الحجاج للاطمئنان على أحوالهم، مؤكدة تواجدهم بالنقاط التالية (ميناء نويبع البحرى – ميناء العقبة بالأردن – منفذ حالة عمار البري بالحدود الأردنية السعودية – مطار جدة – المدينة المنورة – مكة المكرمة – لجان للإشراف خلال أيام المناسك بمنى وعرفات) وهذا التتبع اللحظي أدى الى عدم وجود أي حالات فقد لحجاج السياحة.

الشركات السياحية

وتتابع وزارة السياحة والآثار، عن كثب الخدمات المقدمة من الشركات السياحية للحجاج والتأكد من تلقيهم للخدمات المتفق عليها، حيث تلقت الوزارة عدد (9 شكاوى) تسكين في فنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة وعدم الالتزام بالبرنامج السياحي، وهو ما يمثل نسبة (0.03 %) من إجمالي عدد حجاج السياحة. في حين لم تتلقى الوزارة أي شكاوي فيما يخص مخيمات (مشعر عرفات) بكافة مستويات الحج السياحي (الفاخر – الخمس نجوم – الاقتصادي – البري)،

وفيما يخص مخيمات مشعر (منى) لم تتلقى الوزارة شكاوي من مخيمات المستوي (الفاخر – الخمس نجوم – البري)، لكن تلقت بعض الشكاوى من (مخيمات المستوى الاقتصادي بمشعر منى) وكانت الشكوى من تكرار انقطاع التيار الكهربائي نتيجة لتخفيف الأحمال مع نقص في بعض خدمات الإعاشة بأحد مكاتب المستوى الاقتصادي وذلك في اليوم الأول فقط من أيام المبيت بمنى والتي قامت لجان الوزارة بالتعامل معها وحلها على الفور.

وأكدت سامية سامي عدم تلقي الوزارة حتى الآن أي شكوى رسمية ضد أي شركة سياحة مرخصة من الوزارة بخصوص تحايلها بتنظيم حج باستخدام تأشيرات زيارة، مشيرة إلى أنه في حال حدوث ذلك سيتم فتح التحقيق معها واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

الالتزام بالقوانين

وأضافت أن الوزارة كانت قد أهابت أكثر من مرة من قبل جميع شركات السياحة المرخصة بضرورة الالتزام بالقوانين، وحثت المواطنين على عدم حجز أي رحلات لحج السياحة إلا من خلال شركات السياحة المرخصة وبتأشيرات الحج، وعدم التعامل مع أي كيانات غير مرخصة تقوم بتنظيم رحلات حج أو عمرة.

وأكدت سامية سامي أنه يتم المرور الدوري على المستشفيات المركزية بمكة المكرمة للاطمئنان على الحالة الصحية لحجاج السياحة، حيث يوجد حاليًا 8 حالات مرضية فقط محجوزة بالمستشفيات من إجمالي عدد حجاج السياحة هذا العام والذي بلغ 25223 حاج، وبلغت أعداد الوفيات بين حجاج السياحة 10 حالات وفاة وكانت لأسباب طبيعية.