الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

واصلت سنغافورة جذب الأثرياء من خلال الحفاظ على سمعتها في الاستقرار السياسي والاقتصادي

مؤشر الإنفاق على الرفاهية يكشف تحسن مراكز أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 07:24 م
أصول مصر

قفزت أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لتحل في مراكز متقدمة على مؤشر الانفاق على السلع الفاخرة، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج. 

ومقابل هذا، لا تزال سنغافورة أغلى مدينة في العالم من حيث الإنفاق على السلع الفاخرة مثل المجوهرات والأحذية والخدمات بما في ذلك الطعام والرعاية الصحية والتعليم. 

وقفزت منافستها هونج كونج مركزا واحدا من العام الماضي إلى المركز الثاني، في حين ارتفعت لندن مركزا واحدا إلى المركز الثالث، وفقا لتقرير سنوي صادر عن شركة إدارة الثروات السويسرية جوليوس باير جروب المحدودة.

سنغافورة تواصل جذب الأثرياء

واصلت سنغافورة جذب الأثرياء من خلال الحفاظ على سمعتها في الاستقرار السياسي والاقتصادي، إلى جانب بيئة مؤيدة للأعمال التجارية. هونج كونج هي أغلى مدينة لتوكيل محامٍ والثانية من حيث شراء العقارات.

ارتفعت لندن جزئيًا بفضل قوة الجنيه البريطاني ونجاحها في التكيف بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وفي الوقت نفسه، تراجعت شنغهاي إلى المركز الرابع، ويرجع ذلك على الأرجح إلى التحديات في سوق العقارات وتراجع ثقة المستهلك، حسبما ذكر التقرير.

وانخفضت طوكيو إلى المرتبة 23 بسبب ضعف الين. وقال التقرير إن العديد من أكبر التغييرات في المؤشر ترجع إلى تقلبات أسعار العملات حيث يتم تحويل أسعار المؤشر إلى الدولار الأمريكي للمقارنة العالمية. وقال التقرير إن مدينة سانتياجو في تشيلي أصبحت الآن مكانًا أكثر تكلفة للعيش فيه من طوكيو بالقيمة الدولارية الأمريكية، وهو وضع لم يكن من الممكن تصوره في السابق.

وصعدت زيوريخ إلى المركز السادس وكانت الرابح الأكبر هذا العام، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى قوة الفرنك السويسري.

يصنف مؤشر نمط الحياة الخاص بجوليوس باير أغلى 25 مدينة في العالم من خلال تحليل العقارات السكنية والسيارات ورحلات درجة الأعمال والمدارس ووجبات العشاء الفاخرة وغيرها من الكماليات.

 أجرى البنك دراسة استقصائية للأفراد ذوي الثروات العالية الذين لديهم أصول منزلية قابلة للتمويل تبلغ مليون دولار أو أكثر في الفترة من فبراير إلى مارس 2024.

صعود كل مدينة أوروبية 

انتقلت أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا من كونها المنطقة ذات الأسعار المعقولة في عام 2023 إلى المنطقة الأكثر تكلفة، مع "زيادات كبيرة في الأسعار" وصعود كل مدينة أوروبية في التصنيف. وأدت أسعار الصرف القوية إلى حدوث تغيير في حظوظ المنطقة.

ومع ذلك، هناك "جيوب من القدرة على تحمل التكاليف"، وفقًا للتقرير. المنطقة هي أرخص مكان لشراء الشمبانيا والويسكي. وقال التقرير إن فرنسا هي موطن منطقة الشمبانيا بينما تفتخر اسكتلندا بوجود مصانع تقطير أكثر من أي مكان آخر.

وتراجعت دبي إلى المركز الثاني عشر من المركز السابع في عام 2023. وبينما احتلت سنغافورة وهونج كونج المراكز الأولى، تراجعت مدن آسيوية أخرى، أبرزها طوكيو وبانكوك وجاكرتا، في التصنيف.

وفي سنغافورة، يفضل الأفراد الأثرياء "التحفظ على التعبير الأكثر صراحة عن الثروة"، مع انخفاض مبيعات الساعات والسيارات والشقق وغيرها من السلع الفاخرة.

وبشكل عام، تباطأت زيادات الأسعار إلى 4% من 6% العام الماضي عبر مؤشر السلع والخدمات.

وقال التقرير إن تكلفة الدراجات انخفضت في كل مكان تقريبًا، ومن المؤكد تقريبًا أن ذلك يرجع إلى وفرة الدراجات بعد كوفيد، في حين شمل الانخفاض الآخر رحلات درجة الأعمال، مع عودة السفر إلى طبيعته بعد أن أدى الطلب بعد الوباء إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير. وأظهرت المجوهرات والأحذية النسائية والبدلات الرجالية أكبر المكاسب.