الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

هناك فجوة شائعة في تكاليف الاقتراض بين اليابان والولايات المتحدة

انخفاض جديد في الين أمام الدولار يلحق الضرر بالمستهلكين اليابانيين

الأربعاء 26/يونيو/2024 - 07:59 م
أصول مصر

انخفض الين إلى أدنى مستوى له منذ عام 1986، مما أثار تكهنات بأن السلطات قد تضطر قريبا إلى دعم العملة مرة أخرى في محاولة لوقف أكبر انخفاض في قيمة العملة في العالم المتقدم، بحسب وكالة بلومبرج. 

وانخفضت العملة اليابانية بما يصل إلى 0.4% إلى 160.39 للدولار، متجاوزة المستويات التي دفعت المسؤولين لآخر مرة إلى التدخل في السوق في أبريل. وانخفض الين أكثر من 12% هذا العام، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الواردات، مما ألحق الضرر بالمستهلكين اليابانيين وتسبب في تزايد القلق بين الشركات.

فجوة شاسعة في أسعار الفائدة

الفجوة الشاسعة بين أسعار الفائدة في اليابان - حيث لا تزال تكاليف الاقتراض قريبة من الصفر - والولايات المتحدة واصلت الضغط على الين على الرغم من المحاولات لاحتواء الانخفاض.

قد تنشأ نقطة الألم الكبيرة التالية من قراءة مقياس التضخم الأمريكي المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة، وهو أمر أساسي لتوقعات السياسة النقدية.

وقال إريك نيلسون، الخبير الاستراتيجي في بنك ويلز فارجو في لندن: "إن التصريحات الصادرة عن وزارة المالية في الأيام الأخيرة تشير إلى قلق متزايد". 

ويتوقع أن يصمد المسؤولون حتى تنخفض العملة إلى 165 مقابل الدولار قبل دخول السوق، وهو المستوى الذي تقول البنوك، بما في ذلك بنك أوف أمريكا، إنه "الخط في الرمال" الجديد للسلطات.

وهناك الكثير على المحك بالنسبة لليابان، التي أنفقت مبلغًا قياسيًا بلغ 9.8 تريليون ين ياباني (61.1 مليار دولار أميركي) في أحدث جولات تدخلها. وتقدر شركة سيتي جروب أن البلاد لديها ما بين 200 مليار دولار إلى 300 مليار دولار من الذخيرة لتمويل أي حملة.

وحتى الآن هذا الأسبوع، اقتصر المسؤولون في طوكيو على استجابتهم للتحذيرات الشفهية.

وقال وزير المالية شونيتشي سوزوكي إنهم يراقبون عن كثب التطورات في السوق وسيتخذون جميع الإجراءات الممكنة حسب الحاجة. وحذر ماساتو كاندا، كبير مسؤولي العملة في البلاد، يوم الاثنين من أن السلطات مستعدة للتدخل، على مدار 24 ساعة في اليوم، إذا لزم الأمر، بينما أكد مجددًا أنها لا تستهدف مستوى معينًا. ومن المقرر أن يتحدث مرة أخرى في وقت لاحق.

وقال وين ثين، الرئيس العالمي لاستراتيجية الأسواق في شركة براون براذرز هاريمان آند كو في نيويورك: "إذا بدأت التحركات تصبح غير منظمة شمال منطقة 160، فإنها قد تأتي لتيسير الحركة".

وتابع:  "قم بالشراء حتى يميل بنك اليابان إلى المزيد من التشدد، فالاتجاه الصعودي لزوج دولار/ين USD/JPY هو المسار الأقل مقاومة."

أثار الإجراء السابق الذي اتخذته اليابان لدعم سوق عملتها الدهشة في الخارج، حيث أضافت وزارة الخزانة الأمريكية الأسبوع الماضي البلاد إلى "قائمة المراقبة" لممارسات الصرف الأجنبي.

وفي حين لم تصل الولايات المتحدة إلى حد تصنيف اليابان ــ أو أي شريك تجاري آخر ــ باعتبارها دولة تتلاعب بالعملة، كتب المسؤولون في واشنطن أنه "في أسواق الصرف الكبيرة التي يتم تداولها بحرية، لا ينبغي للتدخل أن يقتصر إلا على ظروف استثنائية للغاية مع إجراء مشاورات مسبقة مناسبة".

التقلبات الواردة

ومع ذلك، فإن البيانات الأمريكية الصادرة يوم الجمعة قد تخفف بعض الضغط على الين. ويتوقع الاقتصاديون أن يتباطأ التضخم الأساسي لنفقات الاستهلاك الشخصي - وهو مقياس يستثني فئات الغذاء والطاقة المتقلبة - مما قد يعزز حجة بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض تكاليف الاقتراض هذا العام.

ويقول العديد من الاستراتيجيين إن التقلبات تظل أيضًا منخفضة نسبيًا في السوق، مما يجعل من الصعب على السلطات دخول السوق حتى الآن. وتراوحت التقلبات الضمنية في سعر صرف الدولار مقابل الين على مدى شهر واحد تحت مستوى 9% خلال معظم هذا الشهر، بانخفاض حاد من 12.4% في أواخر إبريل.

وقال روبرتو كوبو جارسيا، رئيس استراتيجية العملات الأجنبية لمجموعة العشرة في بنك بلباو فيزكايا أرجنتاريا في مدريد: "بالنظر إلى الطلب على الدولار في نهاية الربع الأخير وحقيقة أن بيئة التقلبات لا تزال تحت السيطرة، فقد تنتظر السلطات اليابانية فترة أطول قليلًا قبل التدخل مرة أخرى". 

وتابع: "يجب أن ترتفع التقلبات أكثر إذا أرادوا التدخل مرة أخرى."