الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إهانات وشتائم متبادلة....مناظرة شديدة بين جو بايدن ودونالد ترامب

السبت 29/يونيو/2024 - 09:09 ص
جو بايدن و دونالد
جو بايدن و دونالد ترامب

انطلقت اليوم  مناظرة رئاسية بين الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب في أول مواجهة مباشرة بينهما قد تكون حاسمة في السباق المحتدم إلى البيت الأبيض.

و تبادل كلا منهما الإهانات خلال تلك المناظرة والتى جرت في أتلانتا بولاية جورجيا، ولم يتصافح بايدن وترامب عند دخولهما إلى منصة المناظرة.

وشمل الحديث العديد من القضايا البارزة وجوانب ضعف وقوة كلا من هما بداية من السن والصحة العقلية والجسدية وصولا الى المشاكل الاقتصادية والحروب.

قال الرئيس السابق دونالد ترامب، موجها جديثه الهجومى الى بايدن، بانه اجرى اختبارين ادراكين وحصل على نتائج جيدة ولكن بايدن لم يجرى اختبارات وتمنى ان يجرى اختبارا واحدا حتى لو كان سهلا حيث ان اول 5 اسئلة لم يتمكن من الاجابة عنها، ولكن هو اجرى  انا اختبارين ويتمتع بصحة جيدة جدا وذكاء.

واضاف، "لقد فزت للتو ببطولتين للأندية، يجب أن تكون ذكيًا جدًا، ويجب أن تكون قادرًا على ضرب الكرة بعيدًا.. لقد تحداني (بايدن) في مباراة جولف،لا يمكنه ضرب الكرة لمسافة 50 ياردة."

وقال بايدن ردا عليه، انه خلال فحصه الجسدي في البيت الأبيض في عام 2020، كان طول ترامب 6 أقدام و3 بوصات ووزنه 244 رطلًا، وهو مؤشر كتلة الجسم المصنف على أنه يعاني من السمنة المفرطة طبيًا.

واضاف، سأكون سعيدًا بلعب الغولف إذا كنت تحمل حقيبتك الخاصة،  هل تعتقد أنك تستطيع أن تفعل ذلك؟"انت طفل.

ترمب خلف دينا قوميا هو الأكبر مقارنة بأى رئيس اخر

وقال،ان ترامب خلف دينا قوميا هو الأكبر مقارنة بأى رئيس اخر وسياسة خفض الضرائب افاض الاثرياء جدا وحولنا اصلاح نظام الضرائب، مشيرا إلى أنه يوجد عدد كبير منهم ويدفعون فقط 8 في المئة من الضرائب،فى حين اذا كانت النسبة 25 % كانت البلد ستجنى نحو 500 مليار دولار على امتداد 10 اعوان وكنا سنتخلص من الديون.

من جانبه، رد الرئيس السابق ترامب، أن إدارته سلمت إدارة بايدن "أعظم اقتصاد في التاريخ الأميركي رغم جائحة كورونا،كما حققت الكثير فى مجال الاقتصاد،وعملت على خفض الضرائب،وعلى عكس مايزعم بايدن كان التضخم بنسبة صفر اول 14 شهر من تسلمه الرئاسة.

ادارة بايدن لاتعرف ماذا تفعل وهى الأسواء فى تاريخ الولايات المتحدة

وتابع،ولكن ادارة بايدن لاتعرف ماذا تفعل وهى الأسواء فى تاريخ الولايات المتحدة حيث جعلتنا دولة من دول العالم الثالث حتى الصين تفوقت علينا فى عهدن ولم بفعل شئ والتضخم فى الوقت الراهن يقتل الولايات المتحدة.

وقال، أنه خلال إدارته كانت السوق المالية في أفضل حالاتها، والوظائف التي يتغنى بها بايدن خلقها للمهاجرين وليس للأميركيين.

ودافع ترامب عن سياسات وضع رسوم جمركية، مؤكدا أن هذا سيوجد المال لتخفيض العجز ويعطي القوة للاقتصاد الأميركي، وحتى الإعفاءات الضريبية حفزت الشركات.

القضية الفلسطينية

و انتقد ترامب سياسات بايدن التي زعم أنها تسببت في حدوث هجوم السابع من أكتوبر، وذكر أن إدارته السابقة جففت كل الإيرادات لطهران، ما جعلها غير قادرة على دعم حماس أو أي جماعات مسلحة في المنطقة.

واردف، وما كان ينبغي لحرب أوكرانيا ان تحدث ابدا، اما بايدن فيكتفى بالكلام لكنه لم يفعل شيئا حيال كل هذه الأمور لمدة ثلاث سنوات ونصف نحن نعيش فى جحيم.

و لم يجب الرئيس السابق دونالد ترامب بشكل مباشر عما إذا كان سيدعم قيام دولة فلسطينية مستقلة لإنهاء الحرب بين الاحتلال الإسرائيلى  وحماس في غزة، وأجاب ترامب: "يجب أن أرى".

و قال ترامب، " نحن امة فاشلة الان نحن امة فاشلة بشكل كارثي ولأن سياسته سيئة للغاية وسياساته العسكرية مجنونة إنهم مجانين "

وأوضح، ان هذه الحروب كلها لن تنتهى معه ابدا سيقودنا إلى الحرب العالمية الثالثة، والرئيس الروسي بوتين ورئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون ورئيس دلة الصين  لا يخشونه.

ورد بايدن: "إذا كنت تريد حربًا عالمية ثالثة، فقط قل لبوتين 'افعل ما يحلو لك مع الناتو"، في إشارة إلى تصريح سابق لترامب.

و  قال بايدن إنه في عهد ترامب هاجمت إيران مئات الجنود الأميركيين وتسببت في إصاباتهم.

وأضاف أن "مجلس الأمن ومجموعة السبع وحكومة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وافقوا على خطة مقترحة بثلاث مراحل.. وحماس تريد استمرار الحرب".

وأشار إلى أنه يـ"ضغط بشدة لجعل حماس توافق على الخطة"، ودافع بايدن عن قراره بتعليق إرسال قنابل تزن 2000 طن (أكثر من 900 كلغ)، لأنه من الصعب أن تستخدم في مناطق مأهولة.

وأكد أن الولايات المتحدة أكبر داعم للاحتلال الإسرائيلى، مشيرا إلى أنه تم "إضعاف حماس" و"علينا القضاء" على الحركة.