السبت، 05 أكتوبر 2024 11:32 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

خبراء: تسعير طرح أكت فايننشال بالبورصة مناسبا وقد يشجع طروحات جديدة

الأحد، 07 يوليو 2024 03:49 م

بعد اعتزام شركة أكت فايننشال، الطرح العام والخاص بالبورصة المصرية، يرى خبراء سوق المال أن سوق المال يحتاج إلى طروحات جديدة وجيدة تسهم في انتعاش السيولة واستقطاب مستثمرين جدد له، مشيرين إلى أن تسعير أكت فايننشال مناسبا لقيمة السهم العادلة.


وقررت الشركة الطرح لحوالي 360 مليون سهم عبر زيادة رأس المال بواقع 2.9 جنيه للسهم الواحد، بإجمالي 1.04 مليار جنيه خلال الأسبوع المقبل.


ماهر: توقيت الطرح ملائم والبورصة دائما مستعدة لاستقبال بضائع جديدة

قال محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، إن البورصة المصرية دائما تحتاج لبضاعة جديدة قوية وجيدة، موضحا أن توقيت طرح أكت فايننشال مناسبا في ظل احتياج السوق لبضاعة جيدة وقوية.

تابع أن السوق ينتظر كذلك استكمال برنامج الطروحات الحكومية لما متوقع له من تأثير إيجابي على السوق بشكل عام فضلا عن انتعاش السيولة داخل البورصة المصرية.

زيلا: طرح أكت فايننشال ينعش السيولة ويفتح الطريق لوفود جديدة

من جانبه، قال عمر الشنيطي، المدير التنفيذي لبنك الاستثمار زيلا كابيتال، إن طرح أكت فايننشال سينعش البورصة المصرية لأنه بنجاحه سيفتح الطريق أمام العديد من الطروحات المماثلة، مضيفا أن قوة طرح الشركة ونجاحه سيكون محفزا لطروحات جديدة بالسوق.

أشار إلى أن سعر الطرح للشركة مناسبا للقيمة العادلة للسهم، مستكملا أن طرح الشركة يتمتع بفرص نجاح قوية بالسوق نظرا لخطتها المستقبلية التي تجعلها جاذبة لأي مستثمر وكذلك قوة استثماراتها في العديد من الشركات ومنها شركات مدرجة فعليا بالبورصة المصرية.

مباشر تتوقع نجاح طرح أكت فايننشال لقوة الشركة

إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال، توقع أن يلقى اكتتاب طرح أكت فايننشال إقبالا من قبل المستثمرين لأنها من الطروحات الجيدة التي تقبل على سوق المال.

تابع أن البورصة المصرية وبالرغم من الأداء الجيد التي تنتهجه خلال الفترة الجارية إلا أنها مازالت بحاجة لمحفزات قوية على رأسها الطروحات الجديدة لجذب فئات مختلفة وجديدة.

من المقرر تخصيص 300 مليون سهم للطرح الخاص ليبدأ الاكتتاب من 9 يوليو وحتى 18 يوليو، بحد أدنى 1.75 مليون سهم للأفراد ذوى الملاءة المالية القوية، و3.5 مليون سهم للمؤسسات.

بينما سيتم الطرح العام على 60 مليون سهم ولأول مرة عن طريق جميع شركات السمسرة من 19 يوليو وحتى 23 يوليو الجارى شريطة احتجاز 25% من قيمة الشركة لحين التنفيذ.

وتمثل شركة زيلا كابيتال مدير الطرح، بينما تعمل "مباشر تريد" وكيل لمدير الطرح، ويمثل مكتب معتوق بسيونى المستشار القانونى للطرح، والبنك العربى الأفريقى متلقى الاكتتاب.


وكانت كشفت نشرة طرح "أكت فاينانشال" عن إجمالي القيمة السوقية للشركة قبل وبعد زيادة رأس المال المقررة عبر الطرح العام والخاص بالبورصة المصرية.

وأوضحت نشرة الطرح أن رأسمال الشركة قبل الزيادة يبلغ 2.2 مليار جنيه، فيما تستهدف الشركة زيادة رأسمالها بقيمة الطرح البالغة 1.04 مليار جنيه لتصبح 3.24 مليار جنيه.

وأوضحت أن عدد الأسهم المقرر طرحها بالبورصة المصرية، والبالغة 360 مليون سهم توزاي 32% من أسهم الشركة.

وتضمنت نشرة الطرح حظر بيع على كافة أسهم المساهمين القدامى بالشركة تبلغ 12 شهرًا، بالإضافة إلى حظر بيع 24 شهرًا لحصص إدارة الشركة والمساهمين الرئيسيين.

وتوزع الأسهم المقرر طرحها والبالغة 360 مليون سهم، بين 300 مليون سهم للطرح الخاص، و60 مليون سهم مخصصة للطرح العام بحصة توزاى نحو 32% من أسهم الشركة.

وأوضحت نشرة اكتتاب "أكت فاينانشال" أن النسبة المطروحة من الشركة تبلغ 32%، مبينة أن سعر الطرح يبلغ 2.9 جنيه للسهم، وأن القيمة العادلة تبلغ نحو 4.54 جنيه للسهم، بهدف الوصول لحصيلة تقدر بنحو 1.040 مليار جنيه.

ومن المقرر أن يبلغ الحد الأقصى للطلب في الطرح العام 1،75 مليون سهم، بحد أدنى ألف سهم.

في حين يبلغ الحد الأدنى للطلب بالطرح الخاص 1،75 مليون سهم للأفراد، و3.5 مليون للمؤسسات.

ومن المقرر فتح باب الاكتتاب العام يوم 9 يوليو الجاري حتى يوم 23 من الشهر نفسه، فيما تقرر فتح الاكتتاب الخاص يوم 9 يوليو الجاري حتى يوم 18 من الشهر نفسه.