الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

الهيئة العامة لقصور الثقافة تعقد محاضرة تثقيفية بالغربية

الخميس 11/يوليو/2024 - 10:15 م
أصول مصر

عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، محاضرة تثقيفية بقصر ثقافة طنطا بمحافظة الغربية، ضمن برنامج وزارة الثقافة.

في كلمته، أوضح د. محمد عبد العزيز زيدان -المتخصص في الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة الآثار، أن مصر تزخر بالكثير من الأماكن والمزارات السياحية التي تحكي لنا عن عظمة التاريخ المصري عبر العصور المتلاحقة، مشيرا إلى تنوعها الكبير، لافتا إلى أن مصر تمتلك الكثير من الأماكن السياحية التي تعكس مراحل تطور الحضارات على أرض المحروسة.

أهم المزارات السياحية

واستعرض "زيدان" في اللقاء المنفذ ضمن أنشطة التوعية الأثرية أهم المزارات السياحية المنتشرة في مدن ومحافظات مصر، ومنها: أهرام الجيزة، معبد الكرنك، معبد أبو سمبل، وادي الملوك، شارع المعز لدين الله الفاطمي، مسجد أحمد بن طولون، قلعة صلاح الدين الأيوبي بالمقطم، قلعة قايتباي بالإسكندرية، الكنيسة المعلقة، مسجد عمرو بن العاص، وأيضا المعبد اليهودي الذي يقع في منطقة مصر القديمة.

وعن المواقع السياحية في محافظة الغربية، أشار إلى امتلاك المحافظة الكثير من الأماكن التاريخية، من بينها: المسجد الأحمدي بمدينة طنطا، وكنيسة الشهيدة رفقة في قرية سنباط، ومدينة سمنود التي تضم محطات مسار رحلة العائلة المقدسة والمتواجد بها كنيسة العذراء مريم والشهيد أبانوب.

تأميم قناة السويس

وضمن فعاليات ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، المقدمة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، احتفل قصر ثقافة المحلة بقرب حلول ذكرى ثورة 23 يوليو، وذلك خلال محاضرة بعنوان "تأميم قناة السويس"، استعرض خلالها الصحفي محمد عبد العظيم الأوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية كافة في مصر قبل إعلان الزعيم الراحل جمال عيد الناصر تأميم القناة لتصبح شركة مساهمة مصرية.

في سياق آخر، تواصلت فعاليات مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا" داخل المواقع الثقافية بمحافظة الغربية، حيث استقبل بيت ثقافة الفريق سعد الدين الشاذلي، صباح أمس، لفيف من الأطفال للمشاركة في فعاليات ورشة رسم، أعقبها عمل معرض فني بعنوان "شخصيات كارتونية".