الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

لقاءات متنوعة بثقافة بالدقهلية في احتفالات يومي مهارات الشباب والسكان

الجمعة 12/يوليو/2024 - 01:00 ص
أصول مصر

نظم فرع ثقافة الدقهلية مجموعة متنوعة من اللقاءات والمحاضرات التثقيفية، ضمن برنامج الهيئة العامة للقصور المعد خلال شهر يوليو الحالي، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

الزيادة السكانية

واحتفالا باليوم العالمي للسكان أقام قصر ثقافة البرامون محاضرة بعنوان "الزيادة السكانية" بمركز شباب البدالة، أوضحت خلالها ابتسام علي، مخاطر الزيادة السكانية التي تعد من أكبر المشكلات التي تواجه الدول النامية، نتيجة الضغط على الموارد الأمر الذي يتسبب في عدم القدرة على توفير الخدمات الأساسية لأفراد المجتمع كالخدمات الصحية والتعليمية وغيرها.

كما أعدت مكتبة دماص لقاء أيضا ناقش خلاله وليد متولي - أخصائي ثقافي أسباب الزيادة السكانية، وآثارها السلبية على مستقبل الأجيال المقبلة.

وتحتفي دول العالم باليوم العالمي للسكان في 11 يوليو من كل عام، لزيادة الوعي بالقضايا المتعلقة بالسكان، وتحقيق المواءمة بين المتطلبات السكانية وأهداف التنمية المستدامة.

اليوم العالمي لمهارات الشباب

ومن ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقامة احتفالا باليوم العالمي لمهارات الشباب، بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، من خلال فرع ثقافة الدقهلية برئاسة د. عاطف خاطر، أعدت مكتبة الجوابر لقاء، أشار خلاله محمد الإمام، رئيس قسم بالإدارة التعليمية بميت سلسبيل، إلى أهمية الاحتفال بتلك المناسبة مشيرا إلى أنه يعد بمثابة فرصة لإتاحة الحوار بين الشباب ومؤسسات المجتمع المدني وكذلك صانعي القرار وشركاء التنمية، بشأن التدريب والتعريف بالمهارات اللازمة وفقا لخطط التنمية، وبما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.

كما أقام بيت ثقافة المطرية محاضرة بعنوان "وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على فكر الشباب" تحدث خلاله الشيخ نسيم أبو العلا، من إدارة اوقاف المطرية، عن مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي إن أساء الفرد استخدامها، خاصة ما يتعلق بعمليات الاحتيال أو سرقة الهوية نتيجة اختراق المعلومات الشخصية، وأيضا إضاعة الوقت، مؤكدا ضرورة استغلال طاقات الشباب فيما يفيد وتشجيعهم على العمل بإبداع.

ويُحتفى باليوم العالمي لمهارات الشباب في 15 يوليو من كل عام، للتعريف بالمهارات اللازمة لتمكينهم من الحصول على العمل المناسب، كمحاولة للقضاء على ظاهرة البطالة من أجل مستقبل أفضل.