الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

رئيس صندوق التنمية الحضرية: الشراكة مع الأهلي صبور تجربة ناجحة واضافة لـ«فسطاط فيو»

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 03:41 م
المهندس خالد صديق
المهندس خالد صديق

قال المهندس خالد صديق رئيس مجلس ادارة صندوق التنمية الحضرية، أن الشراكة مع شركة مينت لإدارة الاصول التى تتبع شركة الاهلى صبور اضافة لمشروع فسطاط فيو وتسهم فى تحقيق التكامل للوصول الى افضل النتائج. 
واشار خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد اليوم للاعلان عن فتح باب الحجز بمشروع فسطاط فيو،  الى  أن الاعتماد على الشراكات بين القطاعين العام والخاص لإعادة أحياء مراكز المدن الهامة يمثل جانبًا رئيسيًا من خطة التنمية  ويتضمن ذلك تنفيذ مجموعة من الممارسات المستدامة وضمان مشاركة المواطنين في تنفيذ الخطة، انطلاقًا من سعي مصر لإنشاء مجتمعات متماسكة ونابضة بالحياة، وتقديم نموذج متطور لإدارة المدن في المستقبل.

المشكلات الحضرية

واضاف ان مصر  حققت على مدار الخمسين عامًا الماضية نموًا اقتصاديًا ملحوظًا. إلا أن هذا النمو والإنجازات الاقتصادية والتنموية البارزة واجهتها مجموعة من المشكلات الحضرية، بما في ذلك التعدي على المواقع التراثية الثقافية والطبيعية التي يعود تاريخها لأكثر من 1000 عام، وتهميش دور مراكز المدن". 
وأضاف صديق أن خطة أحياء القاهرة تستهدف استعادة الهوية المحلية المميزة لمناطق العاصمة وتحقيق النمو الحضري المستدام من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص. 
و أكد أن مشروع فسطاط فيو يمثل أحد أهم معالم خطة إحياء الوجه الحضري للقاهرة مضيفًا ان تلك المنطقة تقع ضمن خطة الدولة للتجديد الحضري وإعادة إحياء الاماكن التاريخية بمنطقة مصر القديمة، والتي اصبح لها رؤية شاملة وخطة موضوعة منذ اكثر من 7 سنوات تشمل تطوير مشروع سور مجرى العيون، ومنطقة الخيالة وحدائق الفسطاط والآن مشروع الفسطاط فيو، ومن المقرر ان تضم الخطة تطوير منطقة عزبة خير الله. 
واوضح ان مشروع فسطاط فيو يحقق عوائد  اقتصاديه واجتماعيه واستثماريه فهو مشروع عقاري وفر العديد من فرص العمل كذلك يساهم في رفع القيمة  المضافة للمنطقة  .
واشار الى ان مشروعات التطوير ساهمت فى تحسين المستوي الاجتماعي فتحول مسمي بطن البقر الى الفسطاط  وانتقلت نحو 2000 اسرة من مساكن عشوائية الى احد المشروعات الكبري المنفذة من الدولة والتى وفرت افضل جودة حياة.
وأعلن صندوق التنمية الحضرية، بالشراكة مع شركة مينت للأصول العقارية، عن فتح باب الحجز لمشروع "فسطاط فيو"، والذى تصل  استثماراته إلى 6 مليارات جنيه. 
و يشغل فسطاط فيو  مساحة 30 فدانًا ويتألف من مزيج من الوحدات السكنية والفندقية والتجارية والإدارية، وتم تنفيذ 40% من الأعمال الإنشائية به حتى الآن، ومن المقرر تسليم المرحلة الأولى منه عام 2025.

وجهة عالمية

وفي إطار تعزيز جهود الدولة لتنمية هذه المنطقة، يمثل تطوير حديقة تلال الفسطاط المطلة على مشروع "فسطاط فيو" إضافة هامة من شأنها تحويل المنطقة لوجهة عالمية ذات مكانة دولية. وتمثل حديقة تلال الفسطاط أكبر حديقة من نوعها في الشرق الأوسط على مساحة 500 فدان، وتتضمن مجموعة من الخدمات والمنشآت الفندقية الراقية، ومسارح مفتوحة، ومناطق أثرية، وحدائق تراثية. 

وبفضل الموقع المرتفع للحديقة، ستتميز بإطلالات رائعة على العديد من أشهر المعالم التاريخية في القاهرة مثل قلعة صلاح الدين والمنارات القديمة لمساجد القاهرة التاريخية، بل وتمتد هذه الإطلالة حتى أهرامات الجيزة. 

وقد اختار صندوق التنمية الحضرية شركة "Innovo" العالمية – الشعفار، لتصميم المشروع الذي يجمع بين التصميمات الكلاسيكية والمعاصرة، ليعكس روح المنطقة ويؤكد تطلعات مصر الحديثة.
ويضم فسطاط فيو 1412 وحدة سكنية كاملة التشطيب، مول تجاري، وحدات إدارية، وشقق فندقية. كما يضم مرافق ومنشآت متنوعة مثل المسجد، وجراجات، منطقة العاب للأطفال، ملاعب رياضية وجيم وحضانة للاطفال ومساحات خضراء، لذلك يعتبر امتلاك وحدة سكنية أو تجارية في هذا المشروع فرصة استثمارية كبيرة نظرًا للمستقبل الواعد للسكن والترفيه والسياحة والتسوق في المنطقة المحيطة.