الجمعة 13 سبتمبر 2024 الموافق 10 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزارة البترول تستهدف زيادة حصة قطاع التعدين بالناتج القومي من1% إلى 5%

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 09:18 م
أصول مصر

 

أعلن كريم بدوي، وزير وزارة البترول والثروة المعدنية، خلال افتتاحه أعمال منتدى مصر للتعدين (Egypt Mining Forum، EMF ) في نسخته الثالثة، أن مصر أنتجت خلال السنة المالية الماضي (المنتهية في 30 يونيو من هذا العام) ما يقرب من 560 ألف أوقية من الذهب، و17.5 مليون طن من المعادن الأخرى وأن الحكومة تسعى إلى إنتاج 30 مليون طن من المعادن بحلول عام 2030، في إطار سعي وزارة البترول لزيادة حصة قطاع التعدين في الناتج القومي إلى 5% بدلًا من أقل من 1% حاليًا.


وزير البترول والثروة المعدنية يستعرض أهم الخطوات المستهدفة لاستغلال إمكانات قطاع التعدين


واستعرض المهندس كريم بدوي، وزير وزارة البترول والثروة المعدنية، خلال الكلمة الافتتاحية في منتدى مصر للتعدين أكد بدوى، المنتدى، أهم الخطوات المستهدفة لاستغلال إمكانات قطاع التعدين في مصر الذي يدعمه بقوة برنامج الإصلاح الاقتصادي.


وشارك كريم بدوي، وزير وزارة البترول والثروة المعدنية، في منتدى مصر للتعدين (EMF)، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، وسفيرة الإمارات في القاهرة مريم الكعبي، ورؤساء ومسؤولو كبرى شركات التعدين محليًا وعالميًا، ومؤسسات التمويل الدولية، والخبراء المتخصصون.


وذكرت قناة CNBC أن كريم بدوي، وزير وزارة البترول والثروة المعدنية، أشار في منتدى مصر للتعدين (EMF) إلى أن مصر تمتلك احتياطي مؤكد من الذهب يصل لنحو 7.3 مليون أونصة من الذهب، وتخطط لأن يصل الإنتاج إلى 800 ألف أوقية من الذهب و30 مليون طن من المعادن الأخرى مع نهاية العقد الحالي، في إطار إستراتيجيتها الهادفة إلى زيادة إسهام قطاع التعدين في الناتج القومي. 


مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين العالمية، يحضر منتدى مصر للتعدين (EMF)


وحضر مع  كريم بدوي، وزير وزارة البترول والثروة المعدنية، خلال افتتاحه أعمال منتدى مصر للتعدين (EMF) في نسخته الثالثة، مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين العالمية المشغلة لمنجم السكري المصري، الذي أوضح على هامش المنتدى أنه من المتوقع خلال العقد القادم استخراج 5 مليون أوقية من الذهب من مصر، مع الاستمرار في تطوير منجم السكري الذي يضم احتياطات هائلة من الذهب.

مارتن هو[جان الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين العالمية المشغلة لمنجم السكري لإنتاج الذهب،يتوقع استخراج 5 ملايين أوقية ذهب من منجم السكري في مصر خلال العقد القادم.


وتبلغ احتياطيات الذهب في مصر نحو 7.3 مليون أوقية حاليًا، وهناك خطط لزيادتها من خلال طرح العديد من مواقع التعدين أمام الشركات العالمية للبحث والتنقيب فيها وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة التي تتخذ من مدينة واشنطن الأميركية مقرا لها.


أهمية منتدى مصر للتعدين في دعم خطط قطاع التعدين 


وأشار كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال افتتاحه أعمال منتدى مصر للتعدين (EMF) في نسخته الثالثة، إلى أهمية المنتدى في دعم خطط قطاع التعدين لدى مصر بصفته قطاعًا مهمًا لتوفير الموارد اللازمة للتنمية وتحول الطاقة وإيجاد عالم ومستقبل أفضل، وإلى عزم الحكومة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تعظيم القيمة المضافة لقطاع التعدين وزيادة عوائده الاقتصادية وإسهامه في الناتج القومي وتذليل العقبات التي قد تواجه الاستثمار في هذا القطاع الإنتاجي المهم.


وينعقد منتدى مصر للتعدين 2024 تحت شعار "استكشاف الفرص التعدينية غير المستغلة والاكتشافات التجارية الجديدة"، بمشاركة كبار المسؤولين الحكوميين، وصنّاع السياسات، وقادة الفكر، وخبراء السلع الأساسية، والمستثمرين، والمؤسسات المالية، ويناقش المنتدى الاتجاهات الرئيسة التي تشكّل صناعة التعدين، ويقدم تحليلًا متعمقًا لديناميكيات السوق، وتوفير رؤى ثمينة حول القضايا الأكثر إلحاحًا في المشهد التعديني العالمي.


كريم بدوي: وزارة البترول والثروة المعدنية تستكشف كل إمكانيات قطاع التعدين ومواجهة التحديات


وقال كريم بدوي، وزير وزارة البترول والثروة المعدنية، خلال افتتاحه أعمال منتدى مصر للتعدين (Egypt Mining Forum، EMF ) في نسخته الثالثة، إن الوزارة تعمل على اكتشاف كل إمكانيات قطاع التعدين في مصر ومواجهة التحديات والبناء على قصص النجاح، من خلال حوار شفاف وصريح يضم الجميع، ويدعم التقدم مستمر والمستقبل المستدام وتحقيق المصالح المشتركة للجميع؛ الدولة والمستثمرين والمواطنين والمجتمعات مع حماية البيئة.

 منتدى مصر للتعدين (EMF) 


واختتم كريم بدوي، وزير وزارة البترول والثروة المعدنية، كلمته خلال افتتاحه أعمال منتدى مصر للتعدين (EMF) بالحديث عن تحديات الانطلاق في قطاع التعدين وجذب مزيد من الاستثمار وضورورة العمل على تحويل الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية لكيان اقتصادي، بما ييساعدها على أن تكون كيانًا اقتصاديًا لتعزيز كفاءة العمل ودعم اتخاذ القرار، علاوة على طرح مزيد من مزايدات الاستثمار في البحث، واستخراج الذهب والمعادن المصاحبة بصورة دورية، والعمل على الإسراع بالمشروعات الرقمية وخفض الانبعاثات الكربونية.