الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مدبولي: الأزمات العالمية عطلت مسار الاقتصاد المصري لخفض الديون

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 07:49 م
مدبولي
مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنه لا توجد دولة بلا ديون، وأغنى الاقتصاديات تعاني من الديون، وهو شيء عادي جدًا، موضحًا أن أمريكا التي تمتلك أعظم اقتصاد في العالم تعاني من ديون تصل إلى تريليونات الدولارات.

وشدد «مدبولي»، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الإدارية الجديدة، ونقلته قناة «إكسترا نيوز»، على أن كل الدول عندما تدير اقتصادها يكون لديها رؤية للسيطرة على الدين ووضعه في المعدلات الطبيعية، موضحًا أن مصر كانت موجودة في هذه المساحة والمعدل الطبيعي قبل الأزمات الاقتصادية التي حدثت والصدمات الخارجية بداية من أزمة كورونا.

وتابع: «لولا هذه الأزمات لكان الاقتصاد المصري فيما يخص الدين تحديدًا يصل إلى معدلات لم تشهدها الدولة المصرية، مضيفًا: «اليوم واحد من السيناريوهات التي تجري دراستها لهذا العام إنه في حالة استمرار الأزمة واستمرار تداعياتها على قناة السويس.. الأمور الداخلية نقدر على التعامل معها ومشكلتنا هي الصدمات الخارجية التي تمثل تحد للدولة كما تمثل تحد لكل الدول».

أشار إلى أن برنامج الحكومة يتضمن الانخفاض بمستوى الدين الإجمالي للدولة خلال الـ3 سنوات المقبلة، والعودة للمعدلات الآمنة الموجودة في أي دولة.