الخميس، 03 أكتوبر 2024 03:18 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الاحتلال الإسرائيلي يعترف بفشل أنظمة الدفاع الجوي أمام مسيرة الحوثيين: خطأ بشري

السبت، 20 يوليو 2024 01:44 م
الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي

فشلت الأجهزة الأمنية للاحتلال الإسرائيلي في التصدي لطائرة مسيرة؛ ما هاجمت مركز تجاري في تل أبيب، وأسفر الهجوم عن مقتل رجل وإصابة ما لا يقل عن 10 أفراد، بحسب ما ذكرته شبكة «سي إن إن».

فشل النظام الدفاع الجوي للاحتلال

وبحسب التقرير، فإن الطائرة المسيرة أطلقها الحوثيون، من طراز «صماد 3» وجرى تطويرها لتكون واسعة المدى، ونجحت في تجاوز أنظمة دفاع الاحتلال الإسرائيلي، وأظهرت فشل الأجهزة الأمنية في تل أبيب.

وزعم مسؤول عسكري لدى الاحتلال الإسرائيلي لشبكة «سي إن إن»، بأن نظام الدفاع الجوي لجيش الاحتلال اكتشف الطائرة المسيرة، لكن لم يعترضها بسبب خطأ بشري، وأضاف أن الطائرة كانت مسلحة برأس حربي وسقطت على مبنى سكني، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

خطأ بشري

ولم يصرح المسؤولون حتى الآن عن السبب المرتبط بالخطأ البشري، فيما قال مسؤول آخر، إن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية لا تعمل دائمًا بشكل مستقل، فعلى سبيل المثال، يمكن لنظام الدفاع «القبة الحديدية» أن يعمل في الوضع اليدوي، ويكتشف الرادار التهديدات الواردة من الصواريخ ويتتبعها، لكن يحتاج إلى تدخل بشري لإطلاق صواريخ اعتراض.

وفي وقت سابق، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه وفقًا للتحقيق الأولي لم يتم تفعيل صافرات الإنذار، كما ذكر جاك لو السفير الأمريكي لدي الاحتلال الإسرائيلي أنه «تفاجأ بالهجوم الذي حدث من قبل الطائرات الميسرة».

وانتقد وزير الأمن القومي لإسرائيلي إيتمار بن جفير، وزعيم المعارضة يائير لابيد، حكومة الاحتلال الإسرائيلي لعدم قدرتها على حماية البلاد، قائلين: «الهجوم أظهر أن الحكومة غير قادرة على حماية مواطنيها».