الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

أسعار الذهب العالمية تقفز 4%أو 100 دولار في يوليو لتتجاوز2400 دولار للأوقية

السبت 20/يوليو/2024 - 02:23 م
أصول مصر


قفزت أسعار الذهب العالمية أكثر من 4% أو ما يعادل مايزيد عن 100 دولار خلال شهر يوليو الحالي في بداية الربع الثالث من هذا العام حتى الآن لتتجاوز 2400 دولار للأوقية بعد أن كسبت نفس النسبة تقريبا أو حوالي 90 دولار خلال الربع الماضي وذلك للفصل الثالث على التوالي عندما اقتربت أسعار المعدن الأصفر النفيس من 2340 دولار حيث تجتذب السبائك الذهبية المستثمرين وسط استمرار أسعار الفائدة المنخفضة.


ومع ذلك فقد هبطت أسعار الذهب العالمية بما يقرب من 1 % خلال الأسبوع الماضي المنتهي أمس الجمعة لتصل إلى حوالي 2401 دولار للأوقية في التعاملات الفورية و2447 دولار للأوقية لأسعار العقود الأميركية الآجلة مع موجة جتي الأرباح وتزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة خلال شهر سبتمبر القادم.


أسعار الذهب العالمية هوت بأكثر من 2% خلال تعاملات الجمعة 19 يوليو


وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار الذهب العالمية هوت بأكثر من 2% خلال تعاملات الجمعة 19 يوليو عند التسوية مع ارتفاع الدولار ووسط عمليات جني أرباح عقب صعود أسعار المعدن الأصفر النفيس إلى أعلى مستوى على الإطلاق في وقت سابق من الأسبوع الماضي بعد ارتفاع التوقعات بخفض سعر الفائدة الأميركية خلال شهر سبتمبر القادم.


وكانت أسعار الذهب العالمية سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق عندما قفزت إلى  2483.60 دولار يوم الأربعاء الماضي لدرجة أن المحللين اعتقدوا أنها تتجه نحو المكاسب الأسبوعية الرابعة على التوالي، وسط زيادة رهانات خفض أسعار الفائدة في سبتمبر القادم في الولايات المتحدة.


وانخفضت أسعار الذهب العالمية عند تسوية العقود الأميركية الآجلة للذهب التي هبطت بنسبة 2.3% خلال تعاملات الجمعة إلى 2399.10 دولارليشهد بذلك أسعار المعدن الأصفر النفيس  تراجعًا أسبوعيًا للمرة الأولى في آخر أربعة أسابيع، بنسبة انخفاض زادت عن  0.89%.


تزايد الضغوط على أسعار الذهب العالمية


وزادت الضغوط على أسعار الذهب العالمية مع صعود الدولار 0.2% مقابل عملات رئيسية خلال تعاملات الجمعة، وأيضًا ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى جانب جني الأرباح، لتتراجعت السوق بسبب توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية وقد يضغط ذلك على أسعار المعدن الأصفر النفيس، حيث سيحول المستثمرون أموالهم من الاستثمار الآمن إلى الاستثمار الأكثر خطورة.


صعدت أسعار الذهب العالمية بأكثر من 2% خلال الأسبوع الأخير من النصف الماضي لتسجل أعلي مستوي منذ 6 أسابيع بعد صدور بيانات الوظائف الأمريكية الرئيسية التي أظهرت تراجع سوق العمل، مما رفع التوقعات حول خفض مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي)  لمعدل الفائدة خلال اجتماعه في شهر سبتمبر القادم.


صعود أسعار الذهب العالمية حوالي 4% خلال الربع الثاني


وزادت أسعار الذهب العالمية حوالي 4% خلال الربع الثاني من العام الجاري، لتتجاوز  2392 دولار للأوقية في التعاملات الفورية وتقترب من 2398 دولار للأوقية لأسعار العقود الآجلة في بورصة كوميكس الأمريكية.


وبلغت أسعار الذهب العالمية أعلى مستوياتها منذ حوالي شهرين حيث ساعدت مراجعات الرواتب المنخفضة وارتفاع آخر في معدل البطالة على تعزيز خفض سعر الفائدة في سبتمبر من جانب مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بينما يتطلع المضاربون على الارتفاع إلى العودة إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 2450 دولار للأوقية إذا بدأ المجلس في التلميح علنًا إلى سبتمبر كموعد لخفض أسعار الفائدة.


يتوقع المحللون في المراكز البحثية العالمية تباين أسعار الذهب العالمية


ويتوقع المحللون في المراكز البحثية العالمية تباين أسعار الذهب العالمية خلال الفترة المقبلة مع تزايد احتمال خفض أسعار الفائدة للمرة الثانية في ديسمبر القادم ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تراجع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر أى عوائد مع تباطؤ الاقتصاد الأمريكي وانحسار ضغوط الأسعار ولكن المحللين مازالوا ينصحون باتباع نهج الانتظار والترقب قبل الاتجاه لخفض أسعار الفائدة.


ويري هؤلاء المحللون أن أسعار الذهب العالمية ستستمر في الصعود هذا العام مع هبوط أسعار الفائدة وبدعم من انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية، مما يجعل السبائك الذهبية التي لا تدر أى عوائد أكثر جاذبية للمستثمرين وكذلك مع تزايد توقعات البنوك الاستثمارية بأن أسعار المعدن الأصفر النفيس في طريقها لتكسر حاجز 3000 دولار للأوقية إذا تدفق الطلب من كبار المستثمرين علي شراء المعادن النفيسة.