الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بنغلاديش تعلن إلغاء معظم نظام حصص الوظائف استجابة لمطالب المتظاهرين

الأحد 21/يوليو/2024 - 06:32 م
أصول مصر

ألغت المحكمة العليا في بنغلاديش معظم نظام حصص الوظائف، بعد مظاهرات مميتة نظمها الطلاب في عاصمة البلاد الأسبوع الماضي.

ورحب قادة الطلاب بالحكم لكنهم لن يوقفوا الاحتجاجات حتى يُطلق سراح جميع قادة المعارضة والطلاب المعتقلين واستقالة المسؤولين الحكوميين الذين يحملونهم المسؤولية عن قمع المتظاهرين.

المظاهرات الطلابية في بنغلاديش
 

ورحبت الحكومة بحكم المحكمة العليا، وقال وزير القانون أنيس الحق للصحفيين إنه "حكم رشيد للغاية" وسينفذ في أقرب وقت ممكن، حسبما ذكرت (بي بي سي بانجلا).
وكانت الحكومة فرضت حظرا للتجوال بمختلف أنحاء البلاد ونشرت قوات من الجيش، في أعقاب اشتباكات بين متظاهرين والشرطة، خلال احتجاجات طلابية.


ومنذ اندلاع العنف يوم الثلاثاء الماضي، لقي أكثر من 100 شخص حتفهم، فيما قتل 56 شخصا على الأقل، أمس الأول الجمعة، حسب "بي.بي.سي بانجلا".

ويطالب آلاف الشباب بنظام أكثر اعتمادًا على الجدارة والقدرة والكفاءة، إذ ترتفع معدلات البطالة في بنغلاديش وهو بلد يزيد عدد سكانه عن 170 مليون نسمة.

نظم حصص الوظائف في بنغلاديش
 

الأسبوع الماضي كانت تصاعدت الاحتجاجات بعدما قررت المحكمة الشهر الماضي إعادة العمل بسياسة حصص الوظائف، التي تخصص ما يصل إلى 30% من الوظائف لأفراد أسر المحاربين القدامي الذي حاربوا في حرب استقلال بنجلاديش عام 1971.

وذكرت أن 93% من الوظائف الحكومية سوف تعتمد على الجدارة، في حين أن نظام الحصص سوف يطبق على 7% فقط من الوظائف.

ومن بين الـ7%، سوف تخصص 5% لأسر المحاربين القدامي و2% لأفراد الجماعات المهمشة مثل الأقليات العرقية.

وقالت المحكمة إنه نظرا لأن الحصص مسألة سياسية، يمكن للحكومة إجراء تغييرات إذا لزم الأمر في وقت لاحق. ولا يزال حظر التجول الذي فرضته السلطات مستمرا وسيكون يوم الاثنين عطلة، فيما ذكرت تقارير وسائل الإعلام المحلية أن عدد القتلى في الاشتباكات العنيفة منذ يوم الثلاثاء كان أكثر من.110 ولم يرد تأكيد رسمي.