الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

حملة دونالد ترامب تجمع 432 مليون دولار ليتفوق على منافسته كامالا هاريس

الإثنين 22/يوليو/2024 - 09:30 م
أصول مصر


استطاعت حملة المرشح الجمهوري الانتخابات للأميركية دونالد ترامب جمع ما يقرب من 432 مليون دولار أمولًا حتى الآن بزيادة حوالي 99 مليون دولار أكثر من منافسه الديمقراطي جو بايدن الذي انسحب من السباق الرئاسي وتوقفت الأموال التي جمعتها حملته الانتخابية عند 333 مليون دولار لتستعد نائبته كامالا هاريس لقيادة حملة لجمع التبرعات بعد أن أيدها جميع رؤساء الحزب الديمقراطي الخمسين في الولايات المتحدة لتنافس دونالد ترامب.


وجمعت حملة المرشح الجمهوري للانتخابات الأميركية دونالد ترامب التبرعات المتحالفة المؤيدة له على مدار الفترة ما بين أبريل وحتى يونيو وفقًا لتحليل أجرته صحيفة فايننشال تايمز لبيانات الحملة الفدرالية، والتي أشارت إلى أن إدانة ترامب في الثلاثين من مايو الماضي كانت نقطة تحول رئيسية في مسألة جمع الأموال للانتخابات.


جمع الأموال لحملة دونالد ترامب الانتخابية تقل عن بايدن قبيل إدانته في جميع الاتهامات


وذكرت قناة CNBC أن دونالد ترامب كان متأخرًا بفارق كبير عن بايدن على مستوى جمع الأموال لحملته الانتخابية للرئاسة الأمريكية قبيل إدانته في جميع الاتهامات الـ34 الموجهة ضده والمتعلقة بتزوير سجلات تجارية للتستر على مدفوعات قدمها لنجمة إباحية، وقد جعلت هذه الإدانة الحزب الجمهوري يتحد معه ضد بايدن.


وكان لهذه الأزمة تأثير إيجابيًا كبيرًا على نشاط مجموعات جمع التبرعات المتحالفة في حملة المرشح الجمهوري للانتخابات الأميركية دونالد ترامب، إذ جمعت ثلاثة أضعاف الكمية في الربع الثاني عند المقارنة بالربع الأول، حينما جمع بايدن أموالًا أكثر بمقدار 49 مليون دولار.


وتشير التقديرات إلى أن عملية جمع التبرعات لحملة بايدن قد تلقت ضربة بعد السابع والعشرين من يونيو وهو التاريخ الذي وافق إجراء أول مناظرة مع دونالد ترامب في الطريق الانتخابي لعام 2024. وكانت المناظرة كشفت عن ضعف الرئيس بايدن وقدرته على الإدراك مما ساعد على زيادة الأموال التي جمعتها حملة المرشح الجمهوري للانتخابات الأميركية دونالد ترامب.


محاولة اغتيال دونالد ترامب


ومع ذلك لم تتضمن البيانات الأرقام المتعلقة بشهر يوليو الجاري والذي شهد محاولة اغتيال ترامب وكان الموقع الإلكتروني للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قد نشر صورته ووجهه ملطخ بالدماء لحث أنصاره على التبرع لحملته وفي الوقت نفسه، تستعد نائبة بايدن بايدن كامالا هاريس لقيادة حملة لجمع التبرعات في ولاية ماساتشوستس.  


وبحلول نهاية يونيو الماضي  كان لدى بايدن مبلغ 28.1 مليون دولار في متناول يده مقابل 336.2 دولار فقط لترامب، وأنفق ترامب 85.5 مليون دولار من أموال التبرعات على الرسوم القضائية أي 26.4% من إجمالي الأموال التي أُنفقت بينما كان لدى حملة بايدن-هاريس 91 مليون دولار في البنك في نهاية شهر مايو ولكن خبراء في قانون تمويل الحملات يختلفون على مدى سهولة نقل الأموال إلي هاريس رغم أنها موجودة أيضًا في وثائق تسجيل الحملة، ولكن يرى عدد كبير من الخبراء أنه يمكن تحويل الأموال إليها إذا حصلت على ترشيح الحزب الديمقراطي وهناك بعض الجدل عما إذا كان بايدن سيتعين عليه أولًا الحصول على الترشيح الرسمي للحزب قبل نقل الأموال.


كامالا هاريس تعزز صندوق التبرعات


تسعى كامالا هاريس لتعزيز صندوق التبرعات والذي سبق وأن كان موجه إلى دعم جو بايدن قبل إعلان انسحابه من السباق، وتسعى إلى ذلك بمساعدة المتبرعين والداعمين الذين ساعدوها في السباقات السابقة،  وبعد لحظات من إعلان بايدن أنه سينسحب من السباق الرئاسي وتأييده لهاريس، قام المانحون الرئيسيون الذين ساعدوا كاميلا هاريس في جمع الأموال خلال معركتها التمهيدية الديمقراطية الفاشلة لعام 2020 وحملتها الناجحة في مجلس الشيوخ لعام 2016، بالتعبئة على الفور وبدأوا في التواصل مع المساهمين الأثرياء.


وأوضح بعض الأشخاص أنه قبل انسحاب بايدن، كان حلفاء هاريس يخططون لجمع التبرعات في منطقة هامبتونز في نيويورك في أوائل أغسطس ولكن بعض المانحين كانوا يحذفون الدعوة المرسلة عبر البريد الإلكتروني بسبب الإحباط من أداء بايدن في المناظرة أمام دونالد ترامب ويواجه المرشح عن الحزب الديمقراطي منافسة شرسة مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب على منصب الرئيس في الانتخابات التي ستعقد في الخامس من نوفمبر القادم.