الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

الهيئة الوطنية الصينية للطاقة: استهلاك الطاقة يقفز 8% خلال النصف الأول

الإثنين 22/يوليو/2024 - 11:15 م
أصول مصر


أعلنت الهيئة الوطنية الصينية للطاقة  أن استهلاك الطاقة في البلاد قفز بنسبة 8.1 % خلال النصف الأول من العام الجاري  ليرتفع إلى ما يقرب من 4.66 تريليون كيلوواط ساعة بالمقارنة بنفس النصف من العام الماضي ليسجل استهلاك الكهرباء في الصين، وهو مقياس رئيسي للنشاط الاقتصادي، توسعا قويا خلال الستة شهور الماضية ولاسيما في شهر يونيو 2024، الذي فيه استخدام الطاقة بنسبة 5.8 % على أساس سنوي ليصل إلى 820.5 مليار كيلوواط ساعة.


وأوضحت الهيئة الوطنية الصينية للطاقة  أن استهلاك الطاقة في قطاع الخدمات سجل أكبر ارتفاع بنسبة 7.6 % بينما زادت الطاقة التي يستهلكها قطاعا الزراعة والصناعة بنسبة 5.4 % و5.5 % على أساس سنوي، على التوالي بينما سجل استهلاك الطاقة السكنية في الصين في يونيو زيادة بنسبة 5.2 % عن نفس الشهر من العام الماضي، ليصل إلى 116.6 مليار كيلوواط ساعة.


ارتفاع استهلاك الطاقة لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين 5 %  


وأشارت الهيئة الوطنية الصينية للطاقة إلى أن ارتفاع استهلاك الطاقة خلال هذا العام حتى نهاية يونيو يرجع إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للصين ازداد بنسبة 5 %  على أساس سنوي ليصعد إلى حوالي 61.68 تريليون يوان (حوالي 8.65 تريليون دولار أمريكي) خلال النصف الأول من العام الجاري.


وانتعش استهلاك الطاقة بفضل الأداء الاقتصادي القوي بشكل عام، حيث استمر الاقتصاد الوطني في التحسن بطريقة مستقرة خلال النصف الأول مع تزايد الدعم من حوافز السياسة، وارتفاع الطلب الخارجي وتطوير قوى إنتاجية حديثة النوعية بحسب الهيئة الوطنية الصينية للطاقة.


زيادة استهلاك الطاقة في الصين مع توسع الناتج الصناعي


وأكدت الهيئة الوطنية الصينية للطاقة  زيادة استهلاك الطاقة في الصين مع توسع الناتج الصناعي الذي يحقق القيمة المضافة للبلاد، وهو مؤشر اقتصادي مهم، مع ارتفاعه بنسبة 5.3 % في يونيو من هذا العام بالمقارنة بنفس الشهر من العام  الماضي. 


وتواجه الهيئة الوطنية الصينية للطاقة  تزايد استهلاك الطاقة ببناء محطات جديدة ومنها بناء الوحدة رقم 2 لتوليد الطاقة في محطة شيويدابو للطاقة النووية في مقاطعة لياونينغ بشمال شرقي الصين التي أعلنت عنها يوم الأربعاء الماضي وتعد الوحدة رقم 2 لتوليد الطاقة التي تبلغ قدرتها المركبة 1.29 جيجاواط، هي الرابعة التي يبدأ بناؤها في محطة الطاقة الواقعة في مدينة هولوداو، ومن المقرر أن يبدأ تشغيلها في عام 2029.


شيويدابو ثاني محطة للطاقة النووية في شمال شرقي الصين


وستستخدم وحدة توليد الطاقة الجيل الثالث المطور محليا لمفاعل الماء المضغوط، الذي يتميز بسلامة وأداء محسنين، وفقا لمحطة الطاقة وتعد شيويدابو ثاني محطة للطاقة النووية في شمال شرقي الصين وهي معقل للصناعات الثقيلة وتعمل على تسريع التحول نحو الطاقة الخضراء كما قالت الهيئة الوطنية الصينية للطاقة.


ويبلغ إجمالي استثمارات محطة شيودابو للطاقة النووية 140 مليار يوان (حوالي 19.6 مليار دولار أمريكي)، وقد تم تصميمها لتحتوي على ستة مفاعلات للمياه المضغوطة بسعة إجمالية مركبة تبلغ 7.6 جيجاواط، وعند انتهاء بنائها بالكامل، ستتمكن المحطة من توليد 54 مليار كيلوواط ساعي من الكهرباء سنويا مما أدى إلى ارتفاع توليد الطاقة في شركات إنتاج الكهرباء الرئيسية في الصين بنسبة 2.3 % في يونيو الماضي على أساس سنوي.


زيادة إنتاج الطاقة الشمسية 18.1 % في النصف الماضي


وكشفت الهيئة الوطنية الصينية للطاقة عن توسع إنتاج الطاقة الشمسية بنسبة 18.1 % على أساس سنوي، بينما ارتفع إنتاج الطاقة الكهرومائية بنسبة 44.5 %  بينما حافظ إنتاج الغاز الطبيعي في الصين على توسع مطرد في النصف الأول من عام 2024 لتنتج الصين  123.6 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال الفترة ما بين يناير ويونيو الماضيين، بزيادة 6 % عن نفس الشهور من العام الماضي كما ارتفع في يونيو الماضي وحده، بنسبة 9.6 % على أساس سنوي ليصل إلى 20.2 مليار متر مكعب.


وأظهرت أيضا بيانات الهيئة الوطنية الصينية للطاقة أن واردات الصين من الغاز الطبيعي سجلت أيضا نموا سريعا خلال الشهور الأولي الماضية من هذا العام، إذ استوردت البلاد إجمالي 64.65 مليون طن من الغاز الطبيعي بزيادة 14.3 % بالمقارنة بنفس الشهور من العام الماضي.