الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

حكومة إيطاليا تسعي لرفع قيمة الطاقة الخضراء في 2030 إلى131 جيجاوات

الإثنين 22/يوليو/2024 - 11:34 م
أصول مصر


تستهدف حكومة إيطاليا رفع قدرتها من الطاقة الخضراء بما يقرب من 80 % مع نهاية العقد الحالي لتبلغ حوالي 131 جيجاوات بالمقارنة مع 73 جيجاوات حاليا بعد أن قامت الحكومة ببناء منشآت طاقة متجددة قدرتها 5.7 جيجاوات  خلال العام الماضي في أكبر زيادة سنوية منذ عام 2011 مما يساعدها علي إضافة حوالي 200 ميجاوات من الطاقة الشمسية إلى محطات الرياح التي تبلغ قدرتها 1.3 جيجا وات.


وتعتزم حكومة إيطاليا رفع قدرتها من الطاقة الشمسية إلى 10 جيجاوات بحلول عام 2030 مع تركيب الخلايا الشمسية بجوار محطات الرياح وإجراء التعديلات المناسبة في تنظيم شبكة الطاقة.  


إضافة 5 جيجاوات من الطاقة الشمسية إلى محطات الرياح


وأكد روبيرتو باسكوا المدير التنفيذي لشركة EDP للطاقة المتجددة لجنوب وشرق أوروبا،  أن حكومة إيطاليا تستطيع إضافة 5 جيجاوات من الطاقة الشمسية إلى محطات الرياح الموجودة حاليا، التي تبلغ قدرتها 13 جيجاوات.


وذكر موقع مونتيل نيوز أن حكومة إيطاليا يمكنها أن تضاعف الطاقة الشمسية لتصل 10 جيجا وات وإضافتها لطاقة محطات الرياح لترتفع هي الأخرى إلى 26 جيجا وات وفقًا لخريطة طريق الطاقة في إيطاليا لعام 2030. 


ويعتقد باولو ميرلي المدير التنفيذي لشركة إيرج الإيطالية للمرافق أنه يمكن إضافة حوالي 200 ميجاوات من الطاقة الشمسية إلى محطات الرياح التي تبلغ قدرتها 1.3 جيجا وات.


المحطة الهجين تضم  الطاقة الشمسية مع الرياح


 وترى شركة TSO تيرنا الإيطالية أن إضافة طاقة إلى المحطة الهجين الحالية التي تضم الطاقة الشمسية مع الرياح، يمثل طلب جديد لربط الشبكة، وفي نفس الوقت، تنطبق القواعد أيضا على تخزين طاقة بطارية تتجاوز قدرتها 10 ميجاوات.


وتحاول شركات المرافق في إيطاليا، إقناع حكومة إيطاليا بتبسيط  إصدار التراخيص بطلب واحد، مع مراعاة تهجين مصادر الطاقة كتعديل لربط الشبكة الحالية، مما يمهد السبيل لتعزيز الطاقة الشمسية للمساعدة في تحقيق طموحات إيطاليا المناخية.  


وأوضح روبيرتو باسكوا المدير التنفيذي لشركة EDP للطاقة المتجددة، أنه لن تكون هناك حاجة لزيادة سعة ربط الشبكة، لأن إنتاج طاقة الرياح والطاقة الشمسية يكملان بعضهما بعض. 


التكامل بين طاقة الرياح والطاقة الشمسية يعتمد على المناطق الجغرافية   


ويعتمد التكامل بين طاقة الرياح والطاقة الشمسية على المناطق الجغرافية، فعلي سبيل المثال تتراوح التقديرات بين 80% في البرتغال، حيث يمكن إضافة 80 ميجاوات من الطاقة الشمسية إلى محطة رياح قائمة بقدرة 100 ميجاوات، وتهبط إلى  10 % فقط في اليونان.


ولكن إيطاليا تقع في المنتصف تقريبا بين البرتغال واليونان، إذ تحقق تكاملًا يتراوح بين  30 - 50 %، بحسب باسكوا، بينما يتوقع باولو ميرلي 15 % من محطات الرياح بشركة إيرج.


كانت شركات المرافق تنتظر قرارًا من هيئة أريرا التي تتبع حكومة إيطاليا للقواعد التنظيمية، لتحقيق العدد الأمثل للوصلات بدلًا من تكرارها.


وتنظر هيئة أريرا الرقابية في هذه المسألة التي تنتظر قرارًا منها وتجري تقييمًا لها، ومع ذلك، تجنبت الهيئة الرقابية تقديم تفاصيل إضافية حول الجدول الزمني المحتمل للقرار المزمع إصداره من حكومة إيطاليا.


المحطات الهجينة تزيد المساحة المستخدمة للطاقة الخضراء


  واتفق الخبراء على أن المحطات الهجينة ستعظّم المساحة المستخدمة بالفعل للطاقة الخضراء، خاصة بعد صدور تشريع حظر الطاقة الشمسية في الأراضي الزراعية بينما تتوقع حكومة إيطاليا تركيب محطات بقدرة 131 جيجاوات من الطاقة الخضراء الجديدة، بحلول عام 2030.


وتخطط محطة TSO، في الوقت نفسه، لإطلاق أول مزاد للبطاريات في أوائل العام المقبل، حيث تهدف حكومة روما إلى الوصول إلى 9 جيجاوات /71 جيجاوات ساعة من القدرة بحلول عام 2030.


وأعلن باولو روكو فيسكونتيني رئيس شركة إيتاليا سولاري للطاقة المتجددة، أن شركة TSO  تيرنا الإيطالية تتعامل حاليًا مع البطاريات على أنها مولدة للطاقة، على الرغم من أن هذه البطاريات قد تساعد في تحقيق التوازن بين العرض والطلب.