الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

هبوط أسعار البترول العالمية 2%لخام برنت و4% للخام الأميركي للأسبوع الثالث بالتوالي

السبت 27/يوليو/2024 - 06:21 م
أصول مصر


هبطت أسعار البترول العالمية بما يقرب من 2% خلال الأسبوع الماضي للعقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي لتنزل إلى 81 دولار للبرميل وبحوالي 4% للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي لتهبط إلى 77 دولار للبرميل، وذلك للأسبوع الثالث على التوالي بسبب  ضعف الطلب من الصين، وزيادة الآمال في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، مما قد يخفف من التوترات العسكرية  في الشرق الأوسط وما يصاحب ذلك من مخاوف بخصوص نقص الإمدادات النفطية.


وتراجعت أسعار البترول العالمية في ختام تعاملات الجمعة أخر يوم عمل الأسبوع الماضي بحوالي 1.5% أو ما يعادل  1.24 دولار لتبلغ عند التسوية 81.13 دولار للبرميل وهبطت أيضا أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي 1.12 دولار أو 1.43% لتبلغ عند التسوية 77.16 دولار للبرميل.


وذكرت وكالة رويترز أن أسعار البترول العالمية هوت الأسبوع الماضي للأسبوع الثالث على التوالي، وتراجع خام برنت في حدود 1.8% خلال تعاملات ذلك الأسبوع، كما هبط خام غرب تكساس الوسيط في حدود 3.7% بتعاملات الأسبوع.


تراجع أسعار البترول العالمية لانخفاض الطلب من الصين


وتراجعت أسعار البترول العالمية خلال الأسبوع الماضي رغم أن مصافي التكرير الأميركية تستعد  لخفض الإنتاج مع اقتراب نهاية موسم الإجازات الصيفية في أوائل سبتمبر القادم ولكن هبوط إجمالي واردات الصين من زيت الوقود 11% في النصف الأول من العام الجاري أثار مخاوف إزاء توقعات الطلب من الصين مما ساعد على نظزل الأسعار.


ومع ذلك فقد صعدت أسعار البترول العالمي يوم الخميس الماضي للعقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر بحوالي 66 سنتًا أو 0.81% لتبلغ عند التسوية 82.37 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم سبتمبر 69 سنتًا لتبلغ عند التسوية 78.28 دولار للبرميل.


صعود أسعار البترول العالمي مع نمو الاقتصاد الأميركي


وزادت أسعار البترول العالمي يوم الخميس بعد صدور بيانات وزارة التجارة الأميركية، اتي أكدت أن الاقتصاد الأميركي نما أسرع من المتوقع في الربع الثاني مع تراجع التضخم، مما عزز التوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي سعر الفائدة في سبتمبر ومن المتوقع أن يحفز خفض تكاليف الاقتراض النشاط الاقتصادي، وهو ما قد يزيد استهلاك النفط لترتفع أسعاره.


وارتفعت أيضا أسعار البترول العالمي يوم الخميس حيث يعتقد مسؤولون أميركيون أن طرفي الصراع في حرب إسرائيل في غزة اقتربا أكثر من أي وقت مضى من التوصل إلى اتفاق على وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع مقابل إفراج حركة حماس عن الرهائن من النساء والمرضى وكبار السن والجرحى.


وفي الشرق الأوسط، اكتسبت الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لإنهاء الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) زخمًا خلال الشهر الماضي وقد يؤدي هذا الإنجاز إلى الحد من المخاوف المستمرة بشأن انقطاع أو تأخير الإمدادات إلى المنطقة مع انخفاض أسعار البترول العالمية.


تباين أسعار البترول العالمية لاستمرار الحرب الإسرائيلية في غزة 


لكن القوات الإسرائيلية أبقت المستثمرين في حالة ترقب بعد أن توغلت في خان يونس جنوب قطاع غزة اليوم الخميس، وذلك بعد ساعات من قول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي إنه منخرط في جهود استعادة الرهائن مما جعل أسعار البترول العالمية تتباين صعودا وهبوطا.


وارتفعت أسعار البترول العالمية يوم الأربعاء الماضي لتنهي ثلاث جلسات متتالية من الانخفاض، بعد أن قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام هبطت 3.7 مليون برميل الأسبوع السابق، وانخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 5.6 مليون برميل، غير أن الأسعار مازالت قريبة من أدنى مستوياتها في ستة أسابيع بسبب مخاوف من ضعف الطلب العالمي.


هبوط الخام الأمريكي 7% وبرنت 5% في 3 جلسات


وكانت أسعار البترول العالمية هوت يوم الثلاثاء الماضي، إلى أدنى مستوى في ستة أسابيع وأغلق خام برنت عند أدنى مستوياته منذ التاسع من يونيو الماضي بسبب محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس بموجب خطة أعلن عنها الرئيس الأميركي جو بايدن في مايو وبوساطة مصرية قطرية.


وتعرضت أسعار البترول العالمية لضغوط أخرى بسبب استمرار المخاوف من أن يؤدي التباطؤ الاقتصادي في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، إلى إضعاف الطلب العالمي على النفط لدرجة أن خام غرب تكساس الوسيط خسر 7% خلال الجلسات الثلاث السابقة، بينما تراجع نفط برنت حوالي 5%.