الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

صندوق التنمية الحضرية يكشف عن اراضى جاهزة للاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص

الأربعاء 31/يوليو/2024 - 12:29 م
المهندس خالد صديق
المهندس خالد صديق

كشف  المهندس خالد صديق رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية إن محفظة اراضى الصندوق بالمحافظات كبيرة ويمتلك نحو 14 قطعة أرض في عدة محافظات جاهزة للشراكة والاستثمار مع القطاع الخاص، أبرزها المنوفية والشرقية والغربية وكفر الشيخ.

وأوضح صديق أن هناك أكثر من شركة تقدمت بطلب لدراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في هذه الأراضي، ومن المنتظر وصول العروض الخاصة بها خلال الشهر القادم.

محفظة اراضى الصندوق تشمل 185 فدان بكفر الشيخ و47 فدان بالمحلة الكبري 

وقال ان محفظة اراضى الصندوق فى كفر الشيخ على سبيل المثال نحو 185 فدانًا، وبلغت في المحلة الكبرى نحو 47 فدانًا، ويتم إجراء الدراسات اللازمة بطنطا، وهناك شراكات مع مطورين، منهم شركة «الأهلي صبور».

وقال المهندس خالد صديق  أن الصندوق يخطط لاستثمار 30 مليار جنيه في 3 مشروعات خلال 2024، منها 6 مليارات جنيه في مشروع حدائق الفسطاط، و4.2 مليارات جنيه في مشروع تطوير القاهرة التاريخية.

حصول صندوق التنمية الحضرية على تمويلات ومنح بقيمة 52 مليون يورو

وأشار صديق إلى حصول صندوق التنمية الحضرية على تمويلات ومنح من الاتحاد الأوروبي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بقيمة 52 مليون يورو، ومن المخطط الحصول على نحو 5 إلى 7 ملايين يورو أخرى بنهاية العام الجاري، وذلك لدعم التنمية الحضرية في مصر، مشيرًا إلى أنه من المخطط الحصول على دفعة أخرى من التمويلات والمنح بنحو 12 مليون يورو خلال السنوات القادمة.

وتابع بأنه يتم توجيه تلك المنح والتمويلات إلى أعمال البنية التحتية والخدمات الأساسية المجتمعية والخدمية، كالمدارس والمستشفيات وأعمال الدراسات البحثية.

ولفت إلى أن موارد صندوق التنمية الحضرية تتنوع بين حصيلة بيع مشروعات الصندوق، والمنح من المؤسسات الدولية، ومساهمة من الدولة تكون بمثابة دين على الصندوق يلتزم بسداده على فترات زمنية محددة، وذلك بخلاف نسبة 25% من إجمالي حصيلة الضرائب العقارية في مصر، بما يعادل تقريبًا ملياري جنيه ضريبة عقارية سنويًّا.

من المتوقع أن يحصل الصندوق على تمويلات من الدولة بقيمة 5 مليارات جنيه خلال العام المالي المقبل

وأوضح رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية أنه من المتوقع أن يحصل الصندوق على تمويلات من الدولة بقيمة 5 مليارات جنيه خلال العام المالي المقبل، منها مليارا جنيه من حصيلة الضرائب العقارية، و3 مليارات جنيه من الخزانة العامة للدولة كمساهمة للصندوق.

وأكد رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية أنه تم إنفاق 4.2 مليارات جنيه على تطوير أجزاء القاهرة التاريخية، بينما تم تخصيص 6 مليارات جنيه لتطوير حدائق الفسطاط، تُضَخ خلال عامي 2024 و2025 من إجمالي 13 مليار جنيه، موضحًا أنه تم ضخ ما يقرب من مليار جنيه منها، وخلال نهاية عام 2024 وعام 2025 سيتم استكمال صرف باقي المبلغ.