الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

ارتفاع أسعار الذهب العالمية 2% في أول مكسب أسبوعي بعد مكاسب 4% في يوليو

السبت 03/أغسطس/2024 - 05:41 ص
أصول مصر


صعدت أسعار الذهب العالمية بما يقرب من 2% خلال الأسبوع الماضي المنتهي أمس الجمعة في أول مكسب أسبوعي منذ 3 أسابيع ليرتفع إلى حوالي 2470 دولار للأوقية للعقود الآجلة للمعدن الأصفر النفيس في بورصة كوميكس الأمريكية، وإلى أكثر من 2443 دولار للأوقية في التعاملات الفورية في الولايات المتحدة مع تزايد الآمال في خفض مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة بدعم من بيانات الوظائف الأميركية التي جاءت أضعف من المتوقع.

وارتفعت أسعار الذهب العالمية بحوالي 4% خلال يوليو الممنتهي الأربعاء الماضي لتحقق مكسب شهري على خلفية تزايد التفاؤل حيال إمكانية خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة قريبا ومقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في إيران مع تفاقم التوترات في الشرق الأوسط بسبب حرب إسرائيل في غزة المستمرة منذ حوالي 10 أشهر ولا يعرب أحد متى تنتهي.


أسعار الذهب العالمية مع تزايد الطلب على الملاذ الآمن بسبب التوترات العسكرية بالشرق الأوسط


وذكرت وكالة رويترز أن أسعار الذهب العالمية ارتفعت 1.8% الأسبوع الماضي مع تزايد الطلب على الملاذ الآمن بسبب التوترات العسكرية في الشرق الأوسط وتوقعات خفض أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) مما جعل المعدن الأصفر النفيس أكثر جاذبية للمستثمرين، ليحقق مكسبه الأسبوعي الأول في الأسابيع الثلاثة الأخيرة.


ومع ذلك فقد تراجعت أسعار الذهب العالمية، يوم الجمعة 2 من أغسطس بنسبة 0.4% للعقود الآجلة للمعدن الأصفر النفيس في بورصة كوميكس الأمريكية، وبنسبة أقل توقفت عند 0.12% في التعاملات الفورية في الولايات المتحدة مع بدء جني الأرباح بعد أن قفزت أسعار الذهب بأكثر من 1% في وقت سابق من جلسة أمس على أمل خفض أسعار الفائدة لضعف بيانات الوظائف الأميركية.


انتعاش أسعار الذهب العالمية لتزايد التفاؤل في خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة


وانتعشت أسعار الذهب العالمية يوم الأربعاء الماضي لتتجه لتحقيق مكسب شهري على خلفية تزايد التفاؤل حيال إمكانية خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة قريبا في أعقاب تعليقات جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) بأن أسعار الفائدة قد تُخفض في سبتمبر المقبل إذا سار الاقتصاد الأميركي على مساره المتوقع.


وتزداد أسعار الذهب العالمية في أوقات الحروب والأزمات الاقاصادية حيث يعد المعدن الأصفر النفيس تقليديًا بمثابة تحوط ضد المخاطر الجيوبوليتيكية والاقتصادية، بينما تعمل أسعار الفائدة المنخفضة على تقليص التكلفة البديلة للاحتفاظ بالأصول الأمنة مقل المعادن الثمينة.


مكاسب أسعار الذهب العالمية لارتفاع البطالة الأمريكية 4%


وفي الوقت نفسه، هبطت عوائد السندات الأميركية لأجل عشر سنوات إلى أدنى مستوياتها منذ ديسمبر الماضي، وبلغ الدولار أدنى مستوياته منذ مارس من هذا العام بعد أن أظهرت البيانات أن أرباب العمل في الولايات المتحدة أضافوا وظائف أقل في يوليو مما توقعه خبراء الاقتصاد، ليرتفع معدل البطالة إلى 4.3%.


وكانت أسعار الذهب العالمية كسبت أكثر من 4% أو ما يعادل 90 دولار تفريبا خلال الربع الماضي الذي انتهي 30 يونيو، وذلك للفصل الثالث على التوالي لتقترب من 2340 دولار للأوقية لأسعار العقود الآجلة في بورصة كوميكس الأمريكية واصلت ارتفاعها لتبلغ حاليا حوالي 2470 دولار للأوقية للعقود الآجلة ليتأكد توقعات محللي أسواق السلع في بنك أوف أمريكا بأن أسعار المعدن الأصفر النفيس يمكن أن تبلغ حوالي 3000 دولار للأوقية في غضون الـ 12 إلى 18 شهرًا القادمة.