الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

أسعار البترول العالمية تخسر 5% للأسبوع الرابع لارتفاع البطالة الأمريكية وهبوط الطلب الصيني

السبت 03/أغسطس/2024 - 06:22 ص
أصول مصر


هوت أسعار البترول العالمية خلال الأسبوع الماضي الذي انتهي أمس الجمعة بأكثر من 5.3% لخام برنت القياسي العالمي لتهبط إلى ما يقرب من 76.8 دولار للبرميل، في بورصة ICE في الولايات المتحدة، وبحوالي 5% لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لينزل إلى 73.5 دولار للبرميل في بورصة نيميكس للسلع ليتكبد النفط الخسارة الأسبوعية الرابعة على التوالي، بعد أن أثار تقرير ضعيف عن الوظائف الأميركية مخاوف متجددة من احتمال أن يكون حدوث الركود الاقتصادي في وقت قريب.


انخفاض أسعار البترول العالمية لارتفاع معدل البطالة الأمريكية


وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار البترول العالمية هبطت خلال الأسبوع الماضي مقارنة بتسوية الجمعة 26 يوليو، مع ارتفاع معدل البطالة إلى 4.3%، إذ أضافت الولايات المتحدة 114 ألف وظيفة في يوليو، وهو أقل بكثير من 185 ألف وظيفة التي توقعها خبراء الاقتصاد.


وهبطت أيضا أسعار البترول العالمية بأكثر من 3.4 % وحوالي 3.7% لخام برنت القياسي العالمي وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي على التوالي، في ختام تعاملات يوم الجمعة 2 من أغسطس بسبب ضعف الوظائف الأميركية الذى تسبب في زيادة مخاوف متجددة من احتمال أن يكون الركود الاقتصادي في الأفق.


خسارة أسعار البترول العالمية حوالي 3 دولارات يوم الجمعة


وانخفضت أسعار البترول العالمية في العقود الآجلة لخام برنت 2.71 دولار خلال تعاملات الجمعة، لتبلغ عند التسوية 76.81 دولار للبرميل، بينما تراجعت في العقود الآجلة للخام الأميركي 2.79 دولارلتبلغ عند التسوية 73.52 دولار للبرميل.


ويرى المحللون أن أسعار البترول العالمية قد تواصل الانخفاض مع تزايد احتمالات ضعف النمو الاقتصادي في الاقتصادات الكبرى ما يؤدي إلى خنق الطلب على النفط على الرغم من التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط والتي قد تؤثر على الإمدادات.


من المرجح استمرار هبوط أسعار البترول العالمية الفترة القادمة


ومن المرجح أن تستمر أسعار البترول العالمية في الهبوط خلال الفترة القادمة بسبب البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين، أكبر مستورد للنفط، واستطلاع أظهر ضعف نشاط التصنيع في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، ليزداد خطر تباطؤ التوسع الاقتصادي العالمي الذي من شأنه أن يثقل كاهل استهلاك النفط.


كما أدى انخفاض نشاط التصنيع في الصين إلى تثبيط أسعار الطاقة، مما أضاف إلى المخاوف بشأن الطلب في المستقبل بعد أن أظهرت بيانات يونيو انخفاض الواردات ونشاط التكرير في الصين مقارنة بالعام السابق، كما  أن واردات آسيا من النفط الخام في يوليو تراجعت إلى أدنى مستوياتها في عامين، بسبب ضعف الطلب في الصين والهند لتزداد الضغوط على أسعار البترول العالمية.


مقتل قادة كبار في حركة حماس الفلسطينية وجماعة حزب الله اللبنانية


ويراقب مستثمرو النفط أيضًا التطورات في الشرق الأوسط، حيث أثار مقتل قادة كبار في حركة حماس الفلسطينية وجماعة حزب الله اللبنانية مخاوف من أن المنطقة قد تكون على شفا حرب شاملة، مما يهدد بتعطيل الإمدادات وخصوصًا أن جماعة حزب الله أعلنت إن صراعها مع إسرائيل دخل مرحلة جديدة وتعهدت بالرد بعد مقتل قائدها العسكري الأعلى في غارة إسرائيلية، وتراجعت أسعار النفط قليلًا، يوم الخميس الماضي، مع عدم تأثر المعروض العالمي إلى حد كبير بمخاوف اتساع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في أثناء زيارته لإيران.


واغتالت إسرائل رئيس المكتب السياسي في حركة حماس، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران يوم الأربعاء بعد أقل من 24 ساعة من مقتل أكبر قائد عسكري بجماعة حزب الله اللبنانية في ضربة إسرائيلية على العاصمة بيروت            وتثير عمليتا الاغتيال مخاوف من تحول الحرب الدائرة منذ عشرة أشهر في غزة إلى حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، وهو ما من شأنه تعطيل إمدادات النفط من المنطقة.