الخميس، 03 أكتوبر 2024 03:30 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

مؤشر نيكاي يخسر12% بأسوأ أداء يومي منذ يوم الاثنين الأسود من37 سنة

الإثنين، 05 أغسطس 2024 11:13 ص


هوى مؤشر نيكاي لأسهم كبرى الشركات اليابانية في بورصة طوكيو اليوم الاثنين 5 أغسطس، بما يزيد عن 12% بما يعادل أكثر من 4451 نقطة في ختام تعاملات أول يوم عمل هذا الأسبوع، بسبب عمليات بيع مكثفة أثارتها مخاوف من أن الاقتصاد الأمريكي قد يكون في حالة أسوأ مما كان متوقعًا، لينزل إلى 31 ألف و458 نقطة، ليسجل أكبر انخفاض يومي منذ ما يزيد عن 37 سنة عندما انهار المؤشر يوم الاثنين الأسود خلال شهر أكتوبر من عام 1987 بنسبة تقترب من 15% أو مايعادل 3936 نقطة.


وذكرت وكالة بلومبرج أن مؤشر نيكاي لأسهم كبرى الشركات اليابانية هبط اليوم الاثنين في بورصة طوكيو اليوم الاثنين ليخسر 10% تقريبًا بعد أن تراجع بنسبة 5.8% في ختام تعاملات يوم الجمعة في نهاية الأسبوع الماضي، ليتجه إلى أسوأ انخفاض في يومين في تاريخه.


خسائر مؤشر نيكاي ومؤشر توبيكس لأسهم الشركات اليابانية


وهبط أيضا مع مؤشر نيكاي لأسهم كبرى الشركات اليابانية، مؤشر توبيكس الأوسع انتشارا لأسهم الشركات اليابانية بأكثر من 12% أو ما يعادل ما يزيد عن 310 نقطة لينخفض إلى 2227 نقطة في بورصة طوكيو، نتيجة موجات بيع مكثفة أثارتها مخاوف المستثمرين من ضعف الاقتصاد الأمريكي بدرجة أسوأ من توقعات المراكز البحثية العالمية.


وتراجعت أسعار الأسهم المدرجة على مؤشر نيكاي لأسهم كبرى الشركات اليابانية مع رفع بنك اليابان سعر الفائدة القياسي يوم الأربعاء، إذ يبلغ السعر القياسي الآن نفس المستوى الذي كان عليه قبل عام تقريبًا لينخفض أيضا مؤشر توبيكس الأوسع انتشارا لأسهم الشركات اليابانية خلال نهاية الأسبع الماضي وبداية الأسبوع الحالي.


المؤشرات الرئيسية الأمريكية للأسهم تؤثر في مؤشر نيكاي ومؤشر توبيكس



ويبدو أن مؤشر نيكاي لأسهم كبرى الشركات اليابانية، ومؤشر توبيكس الأوسع انتشارا لأسهم الشركات اليابانية، يتبعان المؤشرات الرئيسية الأمريكية للأسهم في وول ستريت، التي مرت بأسبوع صعب، إذ أنهى مؤشر ناسداك الأسبوع الثالث على التوالي من الخسائر بنسبة تراجع أسبوعية 3.35%، مما أدى إلى انخفاض المؤشر بأكثر من 10% من الرقم القياسي المسجل في الشهر الماضي.


وانخفض أيضا مؤشر نيكاي لأسهم كبرى الشركات اليابانية، ومؤشر توبيكس الأوسع انتشارا لأسهم الشركات اليابانية، بعد أن سجل مؤشر ستاندرد ان بورز S&P 500 الأسبوع الثالث على التوالي من الخسائر، بنسبة 2.06% خلال الأسبوع الماضي وكذلك مؤشر داوجونز لأسهم الشركات الصناعية الكبرى كسر سلسلة مكاسب استمرت أربعة أسابيع، وانخفض بأكثر من 2.1%.


تقرير الوظائف الأميركي لشهر يوليو المخيب للآمال


وجاءت خسائر مؤشر نيكاي لأسهم كبرى الشركات اليابانية، ومؤشر توبيكس الأوسع انتشارا لأسهم الشركات اليابانية وتفاقم التراجع الأخير في أسعارها عندما أثار تقرير الوظائف الأميركي لشهر يوليو المخيب للآمال، مخاوف المستثمرين من أن مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) ارتكب خطأ الأسبوع الماضي عندما أبقى أسعار الفائدة دون تغيير، وأن الاقتصاد في الولايات المتحدة يتجه نحو الركود.


وسيراقب المستثمرون الآن لمعرفة ما إذا كان هذا التحرك الهبوطي في مؤشر نيكاي لأسهم كبرى الشركات اليابانية، ومؤشر توبيكس الأوسع انتشارا لأسهم الشركات اليابانية، يمكن أن يستمر، وخصوصًا أن مؤشر S&P 500 انخفض بنسبة 5.7% من أعلى مستوياته على الإطلاق وكذلك مؤشر داوجونز هبط بحوالي 4% من أعلى مستوياته هذا العام.