الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أثرت الرقابة الحكومية على أرامكو، إلى جانب الحرب في غزة والتوترات الإقليمية المتصاعدة، على السهم

صندوق نيوفيجن يؤكد الاحتفاظ بسهم أرامكو برغم هبوطه 17% العام الجاري

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 07:09 م
أصول مصر

أكد صندوق نيوفيجن لإدارة الثروات تمسكه بسهم شركة أرامكو السعودية برغم تراجع هذا العام مقابل صعود أسهم شركات النفط الكبرى، بحسب وكالة بلومبرج.

وسجلت أسهم بعض كبار منتجي النفط أرقامًا قياسية خلال العام الجاري، بينما سار سهم أرامكو السعودية في الاتجاه المعاكس، بحسب وكالة بلومبرج. 

انخفضت أرامكو بنسبة 17٪ في عام 2024، وهو أسوأ أداء بين أكبر 10 شركات نفط في العالم من حيث الإيرادات، إذ خفضت الشركة الإنتاج بناءً على طلب مالكها الحكومي.

 انخفض السهم يوم الأحد إلى ما دون سعر بيعه لهذا العام. على النقيض من ذلك، ارتفعت شركة بتروتشاينا بنسبة 24٪ في هونج كونج، بينما صعدت شركة إكسون موبيل 17٪ وارتفعت شل بي إل سي بنسبة 4.6٪.

بالطبع، أرامكو لا تشبه شركات النفط الأخرى. تمتلك الحكومة السعودية وصندوق الاستثمار التابع لها 97٪ من الشركة، وتعتمد المملكة بشكل كبير على الأعمال التجارية لتلبية احتياجاتها التمويلية حيث يدفع ولي العهد محمد بن سلمان بخطته للتحول الاقتصادي.

ضغوط إضافية

 وتعرض السهم لضغوط إضافية يوم الاثنين من عمليات بيع الأسهم العالمية بسبب المخاوف من تأخر الاحتياطي الفيدرالي عن المنحنى مع دعم السياسة للاقتصاد الأمريكي المتباطئ.

لقد أثرت الرقابة الحكومية على أرامكو، إلى جانب الحرب في غزة والتوترات الإقليمية المتصاعدة، على السهم حتى مع ارتفاع أسعار النفط الخام هذا العام: لقد قيدت أرامكو الإنتاج كجزء من سياسة أوبك +، وجمعت الدولة أكثر من 12 مليار دولار في يونيو من خلال بيع أسهم في الشركة. كما تدفع الشركة أرباحًا كبيرة تعادل 7.2٪ من سعر السهم، يذهب معظمها إلى الدولة.

قال حسنين مالك، رئيس أبحاث استراتيجية الأسهم في تيليمر في دبي، "ستكون أرامكو واحدة من آخر منتجي النفط الصامدين بعد عملية تحول استغرقت وقتا طويلا إلى مصادر الطاقة المتجددة وعائد أرباحها أعلى بكثير من نظيراتها من شركات النفط الكبرى. ولكن في الأمد القريب، فإن نموها مقيد بتحمل السعودية عبء خفض إنتاج أوبك + في حين أن الشركات الكبرى لا تخضع لمثل هذا القيد".

تتعرض أرامكو لضغوط للحفاظ على الأرباح لأن الحكومة السعودية بحاجة إلى الأموال أكثر من أي وقت مضى. انكمش الاقتصاد للربع الرابع على التوالي ويقول المسؤولون إن ميزانية المملكة ستعاني من عجز لعدة سنوات على الأقل. وقد شرع ولي العهد محمد بن سلمان في تنفيذ خطة إنفاق ضخمة تهدف إلى خلق فرص العمل وتطوير مدن جديدة بالكامل وتنشيط الصناعات. وينتظر المستثمرون الآن أرباح الربع الثاني يوم الثلاثاء. ويقدر مارتين راتس من مورجان ستانلي صافي دخل أرامكو بنحو 27.8 مليار دولار، بما يتماشى مع الربع السابق.

وكتب المحلل في مذكرة: "نتوقع أن تعوض أسعار النفط المرتفعة قليلًا تأثير هوامش التكرير الأضعف عالميًا في الفترة".

توزيعات أرباح مرتفعة

قالت أرامكو، التي تبلغ قيمتها السوقية 1.8 تريليون دولار، العام الماضي إنها ستدفع توزيعات أرباح إضافية متغيرة مرتبطة بالتدفق النقدي الحر للشركة.

 وقال راتس إنه يرى مجالًا محدودًا للشركة لمواصلة دفع مثل هذه الأرباح الفائضة بعد عام 2024. ومن المرجح أن يشكل الدفع المرتبط بالأداء حوالي 43 مليار دولار من إجمالي مدفوعات أرامكو البالغة 124 مليار دولار لهذا العام، وفقًا للشركة.

وقال راتس: "يمثل مكون الأرباح المتغيرة الجديد تغييرًا مهمًا طال انتظاره لسياسة مكافآت الشركة. لكننا نعتقد أن هذا المحفز قد لعب دورًا كبيرًا الآن".

انخفضت أسهم أرامكو بنسبة 0.7٪ إلى 26.95 ريالًا في الساعة 10:34 صباحًا في الرياض، أقل من سعر الطرح في السوق الثانوية البالغ 27.25 ريالًا.

 ويحقق السهم أداءً أقل من مؤشر التداول القياسي للمملكة، والذي انخفض بنسبة 4٪ هذا العام. قد يخف بعض الضغط على الشركة في وقت لاحق من هذا العام، حيث تخطط أوبك + لإلغاء جزء من تخفيضات إنتاجها تدريجيًا.

لم تستجب أرامكو لطلب التعليق.

انتعاش أسهم شركات النفط

وقد حققت أسهم شركات النفط مثل شل أداء أفضل هذا العام حيث ركزت بشكل أكبر على أعمالها الأساسية، وخفضت بعض خططها للتحول في مجال الطاقة وعززت عوائد المساهمين.

حتى بعد انخفاض سعر السهم هذا العام، لا يزال المستثمرون يقدرون الشركة السعودية بـ 14.8 ضعف الأرباح المقدرة، أي حوالي ضعف تقييم شركتي بي بي البريطانية وشل.

يعكس هذا المدفوعات المستدامة الشبيهة بالسندات التي يمكن للمساهمين توقعها من أرامكو.

قال ريان ليماند، الرئيس التنفيذي لشركة نيوفيجن لإدارة الثروات: "إنه سهم يمثل أداة دخل شبه ثابت، وهذه هي الطريقة التي نحتفظ بها به. إنه شراء واحتفاظ على المدى الطويل، ونحن نعتقد أن أرامكو ستنتعش مرة أخرى وأننا سنستمر في الاحتفاظ بها".