الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أعلنت سوثبيز عن مبيعات مجمعة بلغت 7.9 مليار دولار

صفقة استحواذ تنقذ سوق المزادات من فترة اضطراب

السبت 10/أغسطس/2024 - 09:47 م
أصول مصر

أعلنت دار المزادات أن شركة ADQ، وهي صندوق ثروة سيادي في أبوظبي، وقعت اتفاقية نهائية للاستحواذ على حصة أقلية في سوثبي. كما سيستثمر مالكها، الملياردير في مجال الاتصالات باتريك دراهي، رأس مال إضافي في الأعمال، بحسب وكالة بلومبرج.

ويبلغ إجمالي الاستثمارين مليار دولار. وأكد متحدث باسم سوثبي أن الجزء الأكبر من الاستثمار سيأتي من ADQ. وأضاف المتحدث أن استثمار ADQ هو في أسهم الشركة التي تم إصدارها حديثًا، وأن دراهي لا يزال مساهمًا رئيسيًا.

استثمار ضخم

ورفضت دار المزادات التعليق بخلاف تقديم بيان مكتوب جاء فيه جزئيًا، "سيدعم هذا الاستثمار الضخم سوثبي في تحقيق أجندة النمو الطموحة مع تسريع توسعها في أسواق جديدة، بما في ذلك إنشاء حضور أكثر قوة في الشرق الأوسط، حيث تواصل أبوظبي تعزيز عروضها الفنية والثقافية محليًا".

وصدر البيان عن الرئيس التنفيذي لشركة سوثبيز تشارلز ستيوارت، الذي يضيف أن "رأس المال الإضافي والخبرة الاستثمارية ستمكننا من تسريع مبادراتنا الاستراتيجية، وتوسيع التزامنا بالتميز في أسواق الفن والرفاهية، والاستمرار في الابتكار لخدمة عملائنا بشكل أفضل في جميع أنحاء العالم".

 وقال حمد الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة ADQ: "إن استثمارنا يؤكد إيماننا الراسخ بالقيمة الدائمة لعلامة سوثبيز التجارية، والمنصة الرائدة في السوق وقدرة إدارتها على تنفيذ أجندة النمو الخاصة بها".

يأتي الإعلان خلال فترة مضطربة في سوق المزادات. في العام الماضي، أعلنت سوثبيز عن مبيعات مجمعة بلغت 7.9 مليار دولار، وهو إجمالي يشمل مزادات السيارات والعقارات. وكان الإجمالي أقل قليلًا من العام السابق. وعلى نطاق أوسع، انكمش سوق الفن، حيث انخفضت المبيعات العالمية بنسبة 4٪ من عام 2022 إلى عام 2023، وفقًا لتقرير مشترك من Art Basel وUBS Group AG.

ومن المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة بحلول نهاية العام.