الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
العاصمة الإدارية

رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة

المهندس خالد عباس: «العاصمة الإدارية» حققت 4.2 مليارات جنيه خلال العام الجاري عائدًا من إيجارات المباني الحكومية

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 01:13 م
 المهندس خالد عباس
المهندس خالد عباس

تستمر العاصمة الإدارية الجديدة في تحقيق معدلات تنمية سريعة وقياسية، لتبرز نجاح تجربة مصر في إقامة مدن ذكية مستدامة. وأكد المهندس خالد عباس – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «العاصمة الإدارية للتنمية» – تبنِّي الشركة خططًا تسويقية مبتكرة لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى العاصمة، وتحقيق أعلى معدلات من الإشغال للسكان، حيث يقطن بالعاصمة الآن أكثر من 1000 أسرة، وهناك تزايد مستمر في معدلات الإشغال.

المهندس خالد عباس – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «العاصمة الإدارية للتنمية»

طروحات الأراضي

وقال المهندس خالد عباس إن الشركة بدأت في تخطيط المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية الجديدة، وتبلغ مساحتها 40 ألف فدان، وهي نفس مساحة المرحلة الأولى.

نستهدف ضخ 250 مليار جنيه في أعمال ترفيق المرحلة الثانية

ولفت إلى أنه من المتوقع أن تبلغ استثمارات المرحلة الثانية نحو 250 مليار جنيه، وذلك لتنفيذ أعمال المرافق، خاصة أنه تم الانتهاء من كل الأساسيات في المرحلة الأولى من محطات المياه والصرف والكهرباء.

سعر المتر السكني ارتفع 4 أضعاف مقارنة بأول طرح في 2018

وأشار إلى أن مساحة الأراضي المخصصة للطرح بالمرحلة الأولى من العاصمة تبلغ 24 ألف فدان، تم طرح نحو 19 إلى 20 ألف فدان منها، والمتبقي نحو 4500 فدان، وهناك طلبات من قِبَل مستثمرين على تلك الأراضي وأراضي المرحلة الثانية، وتتم دراستها حاليًّا.

ولفت إلى أن سعر المتر السكني ارتفع 4 أضعاف مقارنة بأول طرح عام 2018، حيث تراوح في آخر طرح بين 5500 و6000 جنيه، وكان سعر المتر السكني في أول طرح عام 2018 يبلغ 1200 جنيه.

أصول العاصمة من المتوقع أن تصل إلى 800 مليار جنيه إذا تمت إعادة تقييمها

وارتفعت أصول شركة «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية» إلى 300 مليار جنيه، وحققت أرباحًا خلال العام الماضي قبل خصم الضرائب 27 مليار جنيه.

وأضاف أنه في حالة إعادة تقييم أصول العاصمة الإدارية حاليًّا مع ارتفاع أسعار الصرف فمن المتوقع أن تصل الأصول إلى نحو 700 إلى 800 مليار جنيه.

نستهدف زيادة 20% في الأرباح السنوية مقارنة بالعام السابق

وكشف عن أن الشركة تستهدف زيادة في الأرباح السنوية خلال العام الجاري 20% مقارنة بالعام السابق، وتعكس مؤشرات أرباح النصف الأول إمكانية تحقيق ذلك.

معدلات الإشغال

100 جهة حكومية تعمل بكامل طاقتها.. ومجلس الشيوخ سيعقد أولى جلساته من العاصمة خلال العام الجاري

وأوضح أن الوزارات وجميع مؤسسات الدولة تعمل بالكامل من العاصمة منذ أكثر من عام، وهناك نحو 100 جهة حكومية تعمل بكامل طاقتها، كما تم انعقاد 3 جلسات عامة لمجلس النواب، وسيعقد مجلس الشيوخ أولى جلساته من العاصمة خلال العام الجاري.

وأضاف أنه من المقرر انتقال المقر الرئاسي خلال سبتمبر المقبل، لتدار الدولة بالكامل من العاصمة الإدارية.

وأشار إلى أن الشركة تحقق عوائد من إيجارات الحي الحكومي للوزارات، وهي إيجارات لمدة 49 سنة، تُقدَّر بـ 4 مليارات جنيه، بزيادة سنوية 5%، ووصل عائد الإيجارات خلال العام الجاري إلى 4 مليارات و200 مليون جنيه.

وعن السكان قال المهندس خالد عباس إن هناك 1000 أسرة مقيمة بالفعل في العاصمة، ونتوقع بنهاية العام الجاري أن يصبح عدد ساكني العاصمة بين 8000 و10 آلاف أسرة، ومستهدف خلال 3 إلى 5 سنوات أن يصبح عدد المقيمين في العاصمة 750 ألفًا إلى مليون مواطن.

ولفت إلى أن العاصمة الإدارية تُعَدُّ المدينة الذكية الوحيدة التي توجد حاليًّا في مصر، وتوجد بها مراكز تحكم وسيطرة أمنية وإدارة للمرافق، كما يوجد الفايبر أوبتكس بكل مناطق العاصمة.

الغرف الفندقية بالعاصمة ستتخطى 3000 غرفة بحلول 2030

وأضاف أن شركة «العاصمة الإدارية» لديها 600 غرفة فندقية بالعاصمة، وهناك 600 غرفة وشقة فندقية سيتم الانتهاء منها خلال عامين، ووزارة الإسكان لديها فندقان في حي المال والأعمال تحت التشطيب، ومن المتوقع تشغيلهما نهاية العام بطاقة 600 غرفة أخرى، كذلك لدى بعض المطورين فنادق في مشروعاتهم، مشيرًا إلى أن الغرف الفندقية بالعاصمة ستتخطى في 2030 نحو 3000 غرفة.

تأسيس شركات

وأوضح أن الشركة أطلقت 5 شركات باستثمارات تجاوزت مليار جنيه، وذلك لتقديم أعلى مستوى من الخدمات وضمان الاستدامة والتطوير وتحسين الموارد.

وأضاف أنه من بين الشركات الخمس التي تم إنشاؤها شركة بالشراكة مع شركة «أتوس» الفرنسية، وهي من كبرى الشركات في العالم لإدارة التكنولوجيا.

وتابع بأن الشركة أنشأت شركة متخصصة لتقديم خدمات التعليم، وعبرها تم إنشاء أول مدرسة في الحي الدبلوماسي، كما تم إطلاق شركة للمواصلات تتولى إدارة منظومة النقل الداخلي بالاتفاق مع وزارة النقل والمواصلات، وشركة لإعادة تدوير المخلفات وإدارة المخلفات الصلبة، وشركة لإدارة منظومة المياه والصرف مع شركة «دوتش» الألمانية.

وعن الطرح بالبورصة قال رئيس شركة «العاصمة الإدارية» إنه من المتوقع تعيين مستشار للطرح ومستشار مالي مع نهاية العام الجاري، وذلك لتحديد قيمة وتوقيت الطرح، ومن المتوقع أن يمتد الطرح إلى البورصات العالمية.

الترويج للعاصمة

الشركة تتبنى خطة تسويقية مبتكرة لجذب استثمارات محلية وأجنبية

وأكد أن الشركة تبنَّت العديد من الآليات للترويج للعاصمة عالميًّا، من بينها تنظيم العديد من الفعاليات الرياضية والفنية، ويتم حاليًّا التركيز على إطلاق عدة فعاليات أخرى لتحويل العاصمة إلى «براند».

ومن ضمن الفعاليات التي استضافتها العاصمة الإدارية مؤخرًا بطولة كأس عاصمة مصر، وبطولة الفروسية، وبطولة العالم للأندية لكرة اليد والقارات.

ولفت إلى أن الشركة تستهدف تكثيف وجودها بالمعارض الخارجية الكبرى للترويج للفرص الاستثمارية بالعاصمة ودعم توجه الدولة في تصدير العقار.

الصناعة

تخطيط منطقة صناعية بمساحة 7 ملايين متر مربع بالقرب من طريق العين السخنة

وأشار إلى أن المرحلة الثانية بالعاصمة تضم منطقة صناعية تم تخطيطها، ومساحتها 1700 فدان، ما يعادل 7 ملايين متر مربع، وتتمتع بموقع مميز بالقرب من طريق العين السخنة.

الشركة تلقَّت طلبات من مطورين صناعيين للحصول على مساحات تصل إلى مليون ونصف مليون متر مربع

وأضاف أن الشركة تلقَّت طلبات من مطورين صناعيين على مساحات تتراوح بين مليون و1.5 مليون، ومن المقرر بدء التخصيص خلال سبتمبر المقبل.

وشدد على أنه ستتم مراعاة الحفاظ على طبيعة العاصمة الإدارية بوصفها مدينة خضراء مستدامة، حيث ستتركز الصناعات على الأنشطة الصديقة للبيئة غير المسببة للتلوث أو الإزعاج.