الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بينها الحرب العالمية الثالثة واغتياله.. أبرز رسائل ترامب في المقابلة التاريخية مع إيلون ماسك

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 07:44 ص
أصول مصر

أوضح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في حواره التاريخي مع إيلون ماسك، إن ما يحدث في الشرق الأوسط يمكن أن يسبب حرب عالمية ثالثة.

وأضاف: لو كنت في الرئاسة ما كان قد حدث هجوم 7 أكتوبر، وما كانت اندلعت تلك الأحداث من البداية.

لقاء ترامب مع إيلون ماسك

وأوضح: حرب أوكرانيا أيضًا لم تكن لتحدث لو كنت رئيسًا، ولابدّ الآن من ضرورة العمل على وقف أزمة أوكرانيا ومنع توسعها.

وعد ترامب أن الاحتباس النووي تهديد أكبر من الاحتباس الحراري، مؤكدا أن المعركة الانتخابية مصيرية لإنقاذ الولايات المتحدة و"إن لم أفز سأشعر بالأسى".

وواصل ترامب: " نحن نحمي الأوروبيين من خلال الناتو، أعرف الاتحاد الأوروبي بشكل جيد وهم يستغلون أميركا".

وتابع: " إنهم يستفيدون من الناتو ونحن من يدفع، فيما مجموعة الاتحاد الأوروبي بنفس حجمنا الاقتصادي".

وأكد اهتمامه بالعمل في لجنة تراقب "الإنفاق الحكومي الزائد"، مضفا: "أعتقد أنه سيكون من الرائع أن تكون هناك لجنة كفاءة حكومية تضمن إنفاق أموال دافعي الضرائب بطريقة جيدة".

وقال ترامب إن الذكاء الاصطناعي يتطلب موارد كبيرة من الطاقة ويتطلب ضعف الطاقة التي تنتجها البلاد تقريبًا.

وتطرق إلى التعليم مشددًا على أنه يجب أن تكون هناك منافسة بين الولايات في التعليم. وقال "أريد شخصًا بشجاعة ماسك لتطوير بعض نظم التعليم"، مبديًا نيته بإغلاق وزارة التعليم.

وأضاف: "بعض هذه الأماكن في الوزارة تُدار بشكل سيئ، لكن كما تعلمون، سيجبرهم هذا القرار على العمل بشكل أفضل، ولن يكونوا جيدين في البداية، لكنك لن تفعل أسوأ مما تفعله الآن".

وأشاد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، بسيارات شركة "تسلا" التابعة لإيلون ماسك، بوصفها "منتج رائع".. لكنه في الوقت نفسه قال إنه لا يعتقد بأنه يجب أن يمتلك الجميع.

خطة لخفض الإنفاق الحكومي

وشدد على أهمية أن يكون هناك خطة لخفض الإنفاق الحكومي، مبينا أن الأموال الطائلة التي أنفقها بايدن بلا جدوى تسببت في التضخم، وأن بايدن أنفق تريليونات من الدولارات "بشكل غبي".

وبين أن هناك أولويات للناخب الأمريكي في تقدير ترامب، مضيفا: إن الناخبين الأميركيين يعطون الأولوية للاقتصاد والتضخم على القضايا الأخرى

وتطرق ترامب إلى المناظرة التي جرت بينه وبين الرئيس جو بايدن قائلًا: "قدمت الأداء الأفضل أمام بايدن في المناظرة وهو لم يكن رئيس جيد". 

وشدد أنه يجب أن "نوقف الأزمة في أوكرانيا عند حدها"، مضيفًا أنا أعرف الرئيس فلاديمير بوتين جيدًا والعلاقة معه جيدة، يجب أن نوقف الأزمة في أوكرانيا عند حدها".

وذكر أنه يجب أن تتوقف الحرب التي توشك أن تصبح حربًا نووية وحربًا عالمية، قائلا: "هذه الحرب والحرب في الشرق الأوسط قد تقود إلى حرب عالمية ثالثة".

الحرب النووية ستكون خطيرة ومدمرة

ومما قاله ترامب "قال كيم جونغ أون  إن لديه زرًا أحمر على مكتبه. قلت إن لدي زرًا أحمر على مكتبي أيضًا، لكن زري الأحمر أكبر بكثير وزري الأحمر يعمل!".

وحول إيران قال ترامب إن "إيران الآن مفلسة.. كما لا يوجد تدفق للأموال لحزب الله". مضيفًا "لقد تعاملت بقوة مع إيران ووكلائها" كما "أخبرت الصين إذا اشترت نفطًا من إيران فلن تتعامل مع الولايات المتحدة. وكنت أعني ذلك".

وفي السياق قال "المشكلة الأساسية هي القوة النووية.. مشكلتنا أن هناك خمس دول تمتلك قوة نووية هائلة لا نريد انتشار التسليح النووي"، لافتًا إلى أن الصين تتطور بوتيرة سريعة في مجال الأسلحة النووية.

وأضاف "الحرب النووية ستكون خطيرة ومدمرة"، وهم محاولة الاغتيال؟ قال ترامب:  "أنا مؤمن بالله حاليًا أكثر من أي وقت مضى لأن ما حدث كان معجزة بنجاتي من محاولة الاغتيال كانت طلقتين مميتة وكنت قريب من الموت ونجوت بأعجوبة ورسالتي لمن لا يؤمن بالرب: يجب عليك مراجعة معتقداتك".

 وقال "محاولة الاغتيال كانت خطيرة والرصاصة كانت قريبة من رأسي لكني تفاديتها في ثوان قليلة".