الخميس، 03 أكتوبر 2024 03:27 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

كيف تكتب مصر النجاح لتجربة سوق الكربون؟

الخميس، 15 أغسطس 2024 10:28 ص

يترقب السوق تأثيرات أول سوق كربون طوعي، بعدما أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية، تدشينه، مؤخرا كمنظم ومراقب من جهات الرقابة على أسواق المال في مصر، عبر تسجيل مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية الطوعية وإصدار وتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، بين أطراف محلية ودولية.

وانتهت الهيئة العامة للرقابة المالية من كافة المتطلبات التنظيمية بالتعاون مع وزارة البيئة، ليتم ذلك من خلال السوق، حتى بدأ لأول مرة في مصر تنفيذ 3 عمليات تداول على شهادات الخفض من خلاله.

ويرى خبراء سوق المال أن إطلاق سوق الكربون الطوعي وشهادات الكربون تخدم تحقيق الاستدامة الاقتصادية التي تسعى إليها الدولة مواكبة مع التوجهات العالمية للتحول للأخضر والمساهمة في الحد من التغيرات المناخية المسببة للاحتباس الحراري.

سوق الكربون الإلزامي يجبر الشركات على الحد من الانبعاثات إذا تخطت قدر معين

قال إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال، إن سوق الكربون الطوعي يعد خطوة إيجابية وهامة في تحقيق الريادة في مجال الاقتصاد الأخضر على المستوى الإقليمي بعد العمل على تشجيع الشركات على الحد من الانبعاثات الكربونية من خلال إصدار شهادات يتم التداول عليها بيعا وشراء ت بين المستثمرين والشركات التي تواجه صعوبات في الحد من انبعاثاتها الكربونية.

تابع أن سوق الكربون لا يقتصر دوره على كونه وسيلة لمواجهة التغيرات المناخية وتقليل الانبعاثات الضارة بالمناخ فقط بل يعد وسيلة فعالة لتوفير التمويلات اللازمة للتحول للأخضر

كما يرى أن تحقيق الحياد الكربوني طبقا للمعايير العالمية ضمن أهداف التنمية المستدامة التي تتسق مع ورؤية مصر 2030، موضحا أن خفض الانبعاثات الكربونية أصبح توجها عالميا ويتم من خلاله العديد من عمليات التبادل التجاري على كل الأصعدة العالمية.

أوضح أن شهادات الكربون بالسوق الطوعي بمصر هى أوراق مالية قابلة للتداول فى البورصة المصرية، بهدف خفض الانبعاثات الضارة بالمناخ والمسببة للاحتباس الحراري فضلا عن دورها في توفير تمويل للاقتصاد الأخضر والمستدام.

وعن تنشيط جانب العرض، قال إن الجهات المختصة تعمل على نشر الوعي بأهمية هذه الأنواع من الأدوات المالية الجديدة والمختلفة لتشجيع الشركات التي تخطط للحياد الكربوني بأن تحقق أهداف خفض الانبعاثات الكربونية؛ بحيث يتم التحول من سوق طوعي إلى إلزامي في حالة تخطت أرصدة الكربون نسبة معينة تخضع حينها إلى السواق الإلزامي الذي تكون فيه الشركات ملزمة بشراء أرصدة الكربون.

استكمل أنه يمكن شراء شهادات الكربون الدولية من خلال المنصات المتخصصة لذلك عبر الإنترنت والتي يتم من خلالها البيع والشراء أو بشكل مباشر من المؤسسة المصدرة.

شهادات الكربون تعزز موارد القطاع الزراعي

وعن مدى استفادة قطاع الزراعة من سوق الكربون الطوعي، قالت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة ثراي واي، إن تشجيع قطاع الزراعة على الزراعة المستدامة أمر هام من حيث صحة المحاصيل أولا وعلى المناخ بشكل عام لأن عزل الكربون في التربة يعد من الطرق الجديدة للزراعة الإيجابية المفيدة للمناخ.

تابعت أن تبني قطاع الزراعة لممارسات جديدة صديقة للتربة والبيئة يدعم توليد أرصدة كربون التي يمكن تداولها بين المؤسسات المحلية والعالمية والتي من شأنها أن تخلق سبل تمويل جديدة للقطاع تحت أنظمة رقابية، موضحة أن قدرة الأراضي الزراعية على تخزين الكربون عالية وتحقق النمو الاقتصادي المستدام.

أشارت إلى أنه في حالة استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة تتم خدمة البيئة والتربة والمحصول من جانب وتعد أدوات مالية تتوافق مع البيئة وحماية المناخ فضلا عن كونها قابلة للتداول من جانب آخر لذلك تسهم في تحقيق عوائد إضافية لمنفذي هذه المشروعات، مضيفة أن أنها تهدف لزيادة معدلات الاستثمار في تلك المشروعات.

جاء إطلاق السوق في إطار تمكين منفذي وممولي مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية من مشروعات زراعية أو صناعية أو غيرها من المشروعات، من إصدار شهادات خفض انبعاثات الكربون، وبيعها في أنظمة التداول المعدة لهذا الشأن، لجذب فئات جديدة من المستثمرين المحليين والدوليين لشراء هذه الشهادات.

آلية عمل سوق الكربون الطوعي في مصر

عملت الهيئة العامة للرقابة المالية على إتاحة قاعدة بيانات لتسجيل المشروعات التي صدر لها شهادات خفض الانبعاثات الكربونية تحت إشراف وزارة البيئة التي تقوم بتحديث المعلومات عنهم شهريا ويتم التداول على هذه الشهادات من خلال البورصة المصرية بعد اعتمادها من الهيئة العامة للرقابة المالية وخضوعها للجنة الإشراف والرقابة على وحدات خفض الانبعاثات الكربونية.

ويتم إصدار الشهادات وفقا لنسبة الخفض وإيداعها باسم الشركة المخفضة للانبعاثات فى سوق الكربون الطوعى، مع العلم أن إصدار شهادة الكربون الطوعى تمر بعدة مراحل، مع العلم أن مدة إصدار الشهادة تستغرق من عام ونصف العام إلى عامين، ولا يوجد أى إمكانية لإصدار الشهادة فى أقل من تلك المدة لأنها تبدأ بقياس انبعاثات الكربون لمدة عمل المصنع أو المشروع، ثم يتم تقديم مقترح ليكون أحد المنهجيات المعترف بها دوليًا فى سجلات الكربون الطوعية.

وتشمل قائمة التحقق والمصادقة لمشروعات خفض الانبعاثات الكربونية المعتمد المركز المصري للزراعة الحيوية، وشركة TUV NORD Egypt، وشركة TUV NORD Cert بقائمة جهات التحقق والمصادقة الأجنبية؛ والتي توفر آلية فعالة للقياس والتسجيل والتوثيق للمشروعات البيئية التي تعمل على خفض الانبعاثات الكربونية.

بدأ تفعيل السوق بتنفيذ 3 عمليات تداول على شهادات خفض انبعاثات كربونية بين شركة إيزيس للصناعات الغذائية الطرف المشتري والجمعية المصرية للزراعة الحيوية (EBDA) الطرف البائع عبر شركة بلتون لتداول الأوراق المالية بسعر 1040 جنيه للشهادة بعدد شهادات 500 شهادة كربون طوعية، وبين شركة دالتكس الطرف المشتري لنحو 1500 شهادة بسعر 18 دولار للشهادة الواحدة وشركة VNV أدفيزوري الطرف البائع وبين شركة SCB للأسواق البيئية الطرف المشتري، حيث نفذتها شركة سي آى كابيتال لتداول الأوراق المالية.

وقال أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، إن هذا السوق يمثل نقلة نوعية لمجهودات وأنشطة الاستدامة في مصر، والحفاظ على البيئة من انبعاثات الغازات الدفيئة، والتوافق مع أفضل المعايير والممارسات الدولية في هذه المجالات.

وأكد أن إدارة البورصة المصرية تعمل جاهدة على توفير أسواق وأدوات مالية جديدة تلبي كافة احتياجات المتعاملين، ومستويات تقبل المخاطر لزيادة عمق السوق وتعظيم العائد للمتعاملين، وذلك مع الأخذ في الاعتبار التطورات واحتياجات السوق والمتعاملين.