الخميس، 03 أكتوبر 2024 07:39 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

هيئة المجتمعات ترفع أسعار الأراضي 20℅ بعد الترسية وتطيح بثقة المطورين.. وترقب لقرار رسمي

الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 01:18 م
هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة
هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

فى سابقة هى الأولى من نوعها، أتخذت هيئة المجتمعات العمرانية قرارًا اثار حالة من الجدل واضر بخطط المطورين العقاريين نحو ضخ المزيد من الاستثمارات وهو طرح الاراضى بأسعار تقديرية كما اشارت هيئة المجتمعات في كراسة الطرح وبعد التزايد على المقدم والترسية على المطور يفاجًا عند استصدار الموافقات بمطالبته بمبالغ اضافية على ثمن الارض تحت مسمي السعر النهائي.

شركات التطوير العقاري

وقد تحدثت شركات تطوير عقاري كبري مع " أصول مصر " عن تضررها من ذلك القرار الذى تفاجأت به الشركات خلال عام 2024 ، حيث وجدت الشركات اثناء اصدار الاجراءات مطالبتها بسداد 20 % أو أكثر زيادة على ثمن الارض المحدد بكراسة الشروط والذى تم الترسية به وذلك بعد أشهر من عملية الطرح والترسية.
وذكرت شركات انها بعد التقدم للحصول على قطع أراضي عبر الموقع الالكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وسداد دفعة 25 % من ثمن الارض تم قبول طلبها فنيًا بشهر الى شهرين ومطالبتها بتقديم عرض المزايدة على المقدم، وبعد التقدم بعرض مالي الموافقة عليه تترقب الشركة موافقة اللجان المختصة واجتماعها والذى يستغرق اشهر وبعد الحصول على الموافقات وسداد ثمن الترسية وعند استخراج القرار الوزاري والسير فى الاجراءات المطلوبة تفأجات الشركات بمطالبتها بسداد مبالغ اضافية وان السعر المعلن او المسمي وفقا لكراسة الشروط تقديري والذى تم التقدم على اساسه بالشراء كان مجرد سعر مبدئى وليس نهائى.

عملية تخصيص الأراضي

وتستغرق عملية تخصيص الارض فترة تصل الي عام وهو امر فى مجمله يضر بالاستثمارات خاصة فى ظل التغيرات الكبري والمتلاحقة فى اسعار التكاليف كما لايتوافق مع توجهات الدولة والقيادة السياسية بالاسراع من التنمية والتطوير.

وكان المهندس طارق شكرى رئيس غرفة التطوير العقارى، اصدر بيانا اعلن فيه استجابة المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمطالب الغرفة وقيامه بالتوجيه نحو تحديد سعر ثابت للأراضى مع بداية الطرح وإنهاء الجدل حول وجود سعرين للأراضى حيث اتبع مؤخرا نظام يتضمن سعرًا مبدئيًا للأرض مع بداية الطرح وعند إتمام التعاقد يتم تقدير سعر نهائي ما يترتب عليه مخاطر استثمارية بدراسة جدوى لمشروع مجهول سعر الأرض به.
ولكن حتي الان لم يصدر بيانا رسميا من الجهة المنوطة باصدار القرار وتطبيقه ولم يتم الاعلان عن الغاء وجود سعرين للارض وانهاء حالة الجدل وطمأنة المستثمرين.