الخميس، 03 أكتوبر 2024 03:25 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«الزراعة»: كارت الفلاح يضمن وصول الأسمدة المدعمة للمستحقين

الإثنين، 26 أغسطس 2024 02:30 م
محمد القرش
محمد القرش

قال الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة يهتمان بالفلاح بصورة كبيرة، إذ أصبح للقطاع الزراعي أولوية في العديد من المشروعات القومية، مشيرا إلى أن متابعة توفير الدعم للمزارع تعد أحد أهم الإجراءات التي تحرص عليها الدولة، حيث يبذل وزير الزراعة جهدا كبيرا في هذا الإطار، سواء من خلال توفير الأسمدة، أو متابعة توافر الميكنة أو الإرشاد الزراعي، أو كل ما له علاقة بخدمة الفلاح ومساعدته على زيادة إنتاجه.

اهتمام الدولة بملف الأسمدة

وأضاف «القرش»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلامي مصطفى كفافي عبر القناتين الأولى والفضائية المصرية، أن ملف الأسمدة أحد أهم الملفات التي تعمل عليها وزارة الزراعة، إذ سبق وأطلقت منظومة لمتابعة ومراقبة منظومة تداول الأسمدة من أجل ضمان وصول «شيكارة» السماد للمزارع المستحق والحقيقي.

دعم وصول الأسمدة للمزارعين

وتابع معاون الوزير، بأن الدولة تنفق مليارات الجنيهات من أجل دعم وصول الأسمدة للمزارعين، مشيرا إلى أن عملية توافر السماد ومتابعتها ومتابعة إنتاجها من المصانع كانت محور اهتمام وزارة الزراعة.

وأكد، أن منظمة «كارت الفلاح» رقمية وتمنع أي تلاعب يمكن حدوثه أثناء تداول الأسمدة، وتضمن وصول الأسمدة للمزارع المستحق الحقيقي.

الجمعيات الزراعية ودورها في دعم القطاع

وواصل معاون الوزير: «القطاع الزراعي يقوم على أساس العمل التعاوني في هذا المجال، والدولة المصرية تهتم بصورة كبيرة بهذا الأمر، وهناك تنسيق مستمر مع قطاع التعاون الزراعي»، مشيرا إلى أن القطاع الزراعي يضم 3 جميعات كبيرة تقوم بالتنسيق مع الفلاحين كل في مجال تخصصه، كما توجد جمعيات نوعية تنسق مع الفلاح وتوفر له مستلزمات الإنتاج وتقدم له احتياجاته بأسعار مناسبة، كما تنفذ عمليات تسويق للفلاح، لافتا إلى أنه جرى إطلاق منومة للزراعة التعاقدية، كما تم إنشاء مركز لها مع صدور قانون خاص بها.