الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

رئيس الوزراء ووزير الاسكان يفتتحان جامعة باديا..وياسين منصور يكشف عن خطة بالم هيلز بمصر والسعودية

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 01:20 م
افتتاح جامعة باديا
افتتاح جامعة باديا

شهد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء والمهندس شريف الشربينى وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية  أمس فعاليات افتتاح جامعة " باديا" ضمن مشروع مدينة " باديا – واحة أكتوبر "  بمدينة اكتوبر الجديدة الذى تنفذه هيئة المجتمعات العمرانية بالشراكة مع شركة بالم هيلز للتطوير العقاري.

وحضر مراسم الاحتفال المهندس ياسين منصور، رئيس مجلس الإدارة والمجموعة التنفيذية لشركة "بالم هيلز" ومسئولو وزارة الاسكان  والشركة.

جامعة باديا واحدة من ثمار الرؤية التى انتهجتها الدولة فى عملية التطوير والشراكة مع القطاع الخاص

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ان جامعة باديا تعد واحدة  من أكبر الصروح التعليمية في مصر، والتي تعد إحدى ثمار الرؤية التي انتهجتها الدولة المصرية خلال الفترة الماضية في عملية البناء والتطوير والتنمية، والشراكة بين الدولة والقطاع الخاص.

ولفت الدكتور مصطفى مدبولي، إلى حرصه الشخصي على مدار الفترات السابقة على التواجد في افتتاح مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص  حيث ان الدولة  تهدف من خلال  هذا التوجه تعظيم عملية الشراكة والاستفادة من أصول الدولة، حيث تسهم الدولة بالأرض، ليقوم المستثمرون والقطاع الخاص بعملية التنمية، وهو ما يؤدي إلى نتيجة مُثمرة وبنّاءة للطرفين.

ولفت رئيس الوزراء إلى أنه في عام 2014 كان عدد الجامعات الموجودة بمصر ما بين 50 و52 جامعة، واليوم أصبح لدينا 100 جامعة، بحيث استطاعت الدولة المصرية في خلال 10 سنوات إضافة نحو ضعف عدد جامعات الموجود بالفعل.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن الدولة المصرية تحرص على رفع كفاءة منظومة التعليم العالي في مصر، حيث كان هناك توجه لأن يكون لدينا إلى جانب الجامعات الحكومية، تشكيلة من الجامعات الأهلية، وقد تم إنشاء عدد منها، بالإضافة إلى الجامعات التكنولوجية، بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث شهدت افتتاح جامعة السويدي منذ فترة قريبة، مع تشجيع القطاع الخاص على إنشاء الجامعات الخاصة، لتكون بالشراكة مع مؤسسات دولية مرموقة، مثل الشراكة التي تتحقق اليوم بين جامعة باديا وجامعة تكساس الطبية.

وتوجه الدكتور مصطفى مدبولي بالشكر لكل من ساهم في تنفيذ مدينة باديا، مثل وزارة الإسكان وأجهزتها، والقطاع الخاص ممثلًا في مجموعة «بالم هيلز»، وكذا من ساهم في تنفيذ هذا الصرح التعليمي البارز مُتمثلًا في شركة «تعليم» كمؤسسة تعليمية.

الدولة نفذت مشروعات شراكة باستثمارات تخطت تريليون جنيه 

وقال المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الدولة نفذت مشروعات بالشراكة مع القطاع الخاص على مساحة آلاف الأفدنة بمدن الجيل الرابع، بقيمة استثمارات تخطت تريليون جنيه، حصة الدولة منها مئات المليارات.

واضاف ان تلك المشروعات توفر عشرات الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، موضحًا أنه ما كان لحجم تلك الشراكات أن تتم لولا خطة الدولة للتوسع العمراني،و تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

واكد وزير الاسكان ان مشروع باديا  يسهم فى سرعة تنمية المدينة، وأن الدولة نجحت فى جذب كبار المستثمرين لضخ استثماراتهم فى مثل هذه المشروعات بفضل ما تم تنفيذه من بنية أساسية متميزة.

وقال المهندس  ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز، ان مشروع جامعة "باديا" يعد من بين 38 مشروعًا أنشأتها الشركة  على مدار السنوات الماضية وسيكون نموذجًا يحتذى به للشراكة بين القطاعين الخاص والعام.

واشار انه تم إنشاء مدينة متكاملة وكان الهدف من انشاءها ابتكار  شيئًا غير موجود في مصر، وكان من الضروري أن تكون مدينة مستدامة وذكية، وتم تحديد هدف واضح  وهو تقليل تكاليف المعيشة لسكان هذه المدينة بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30%، وان  الشركة لديها خطة طموحة لافتتاح 10 مدارس.

استثمارات كبري

وقال ياسين منصور ان الشركة  تعتزم ضخ نحو 22 مليار جنيه فى العمليات الانشائية للمشروعات وذلك مقابل 8.5 مليارات جنيه يتم ضخها خلال العام الجاري.

وأضاف أنه تم تخصيص نحو 300 مليون دولار لتأسيس  وتطوير 10 إلى 15 مدرسة في السعودية خلال الفترة المقبلة  وتدرس الشركة  فرص استثمارية فى جدة والرياض، وقد قامت الشركة بتأسيس شركة عقارية فى المملكة مع دلة السعودية.

مبيعات بالم هيلز

وأوضح أن مبيعات بالم هيلز  التعاقدية بالساحل الشمالي بلغت 60 مليار جنيه منذ بداية 2024 وحتى 20 أغسطس الماضي.

وكشف عن عزم بالم هيلز  إطلاق مشروع جديد بالساحل الشمالي على مساحة 150 فدان  خلال الربع الاول من 2025.

وتمتلك "بالم هيلز" مشروعات في شرق وغرب القاهرة والإسكندرية والعين السخنة والساحل الشمالي، وتقدر محفظة أراضٍ  الشركة بـ 35 مليون متر مربع.

وأوضح، إن الشركة تستهدف الوصول إلى 4 آلاف غرفة سياحية بمشروعاتها خلال الـ10 سنوات المقبلة، بالتزامن مع استراتيجية الدولة لزيادة عدد السائحين من 15 إلى 50 مليون سائح.

وأضاف منصور أن بالم هليز تمتلك حاليا 1000 غرفة سياحية، وأن استراتيجية بالم هليز تتحرك في 3 اتجاهات رئيسية وهي:  السياحة والتعليم والمحور الثالث الرياضة وسيتم افتتاح  نادي في القاهرة الجديدة الشهر المقبل، بجانب نادي باديا على مساحة 90 فدان، وآخر بالساحل الشمالي.

توقعات العقارات

وتوقع ياسين منصور ارتفاع أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة بين 15% إلى 25 %.