الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تبدأ أسعار المنازل من حوالي 11 مليون دولار

سوق العقارات في دبي يجتذب استثمارات بقيمة مليار دولار

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 08:56 م
أصول مصر

تراهن عائلة السنكري في دبي، التي تدير واحدة من أكبر شركات الأزياء والتجزئة في الإمارة، على سوق العقارات الفاخرة المزدهرة حيث تبدأ أسعار المنازل من حوالي 11 مليون دولار، بحسب وكالة بلومبرج. 

تعتزم العائلة إقامة مشروع  تبلغ تكلفته مليار دولار - والذي يضم برجين متصلين ببنتهاوس - 63 منزلًا، كل منها يشغل طابقًا كاملًا مع مسبح خاص على الشرفة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سنكري العقارية مارك فينيكس في مقابلة إن البنتهاوس الذي تبلغ مساحته 30 ألف قدم مربع سيكون بهو خاص ومصعد ومن المتوقع أن يجلب أكثر من 100 مليون دولار. وستتم خدمة المساكن من قبل علامة الضيافة الفاخرة لمجموعة فنادق إنتركونتيننتال بي إل سي - فنادق ومنتجعات ريجنت، وفقًا للمطور.

سوق مزدهرة

لقد استحوذ بعض أغنى أغنياء العالم على العقارات في الإمارة، منجذبين إلى لوائحها المواتية للأعمال وسياسات التأشيرات الليبرالية والمنطقة الزمنية الملائمة للتداول في معظم الأسواق.

سجلت دبي 436 عملية بيع منازل بقيمة 10 ملايين دولار أو أكثر في الأشهر الاثني عشر حتى يونيو، وفقًا لمستشار العقارات نايت فرانك، كان هناك 23 معاملة فقط من هذا القبيل في عام 2019.

وفي الوقت نفسه، قفزت أسعار المساكن في المدينة بنسبة 24٪ في العام حتى يونيو وارتفعت الإيجارات بنسبة 19٪، وفقًا لشركة كشمان آند ويكفيلد كور. ومع ذلك، هناك بعض علامات الانحسار، حيث لم ترتفع الأسعار بشكل حاد كما كان الحال في العام الماضي.

وقال فينيكس: "نحن في مجال الوحدات الفاخرة الراقية وفي هذا القطاع لا نرى أي تشبع".

وقد دفع تدفق السكان الجدد الأثرياء إلى إحياء العديد من المشاريع المتوقفة منذ فترة طويلة، بما في ذلك أرخبيل اصطناعي مبني على شكل خريطة العالم وأكبر جزر المدينة الاصطناعية الشهيرة على شكل نخيل.

يتوقع مسؤولو دبي أن يرتفع عدد سكان المدينة إلى 5.8 مليون في عام 2040 من 3.6 مليون في نهاية عام 2023. وقال: "كمجتمع تنموي، فإننا نسلم حوالي 30 ألف منزل فقط سنويًا، وهو ما لا يكفي لمواكبة الطلب".

استخدام العقار كمخزن للقيمة

تدير عائلة السنكري، التي اشترت جيانفرانكو فيري في عام 2011 بعد إفلاس علامة الأزياء الإيطالية، حوالي 350 متجرًا ولديها شراكات امتياز مع علامات تجارية بما في ذلك كانالي وبيير كاردان.

كانت استثمارات العائلة العقارية مقتصرة في البداية على شراء مئات المنازل وقطع الأراضي. ولكن بعد سنوات من استخدام العقارات كمخزن للقيمة، تأسست شركة سنكاري العقارية العام الماضي لتطوير بعض ممتلكاتها من الأراضي، بما في ذلك 20 قطعة أرض في جزيرة نخلة جميرا الاصطناعية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة إن المطور لديه حاليًا عقارات بقيمة 2 مليار دولار قيد التطوير إلى جانب محفظة استثمارية تضم حوالي 400 منزل مكتمل.

العملاء من المملكة المتحدة

تم تصميم أبراج ريجنت ريزيدنسز دبي - سنكاري بليس بواسطة شركة فوستر آند بارتنرز ومن المقرر بناؤها على قطعة أرض اشترتها العائلة في عام 2018. ستطل الأبراج على مرسى مراسي في منطقة الخليج التجاري بالمدينة، بجوار أول فندق لمجموعة دورشيستر في دبي.

وتتوقع فينيكس منح عقد بناء بقيمة 200 مليون دولار تقريبًا في أكتوبر. وقال الرئيس التنفيذي للشركة: "إنها توجيهات صارمة للغاية مفادها أننا لسنا بحاجة إلى اقتراض المال لأي شيء". يجب على المشترين دفع نصف السعر أثناء البناء والباقي بعد الانتهاء.

وقال إن قاعدة العملاء تتكون في الغالب من المملكة المتحدة وأوروبا الشرقية والهند والخليج الفارسي. ويمتلك البعض منهم بالفعل قصورًا في دبي، لكنهم الآن يختارون الراحة التي توفرها لهم مجموعة فنادق. وقال: "يمكن للمقيمين الذين يأتون لبضعة أشهر في العام الدخول إلى منازلهم دون الحاجة إلى استدعاء عمال النظافة أو البستانيين أو السائقين أو عمال الصيانة".