الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أظهر الاستطلاع أن 84% من المشاركين البالغ عددهم 27، بما في ذلك خبراء الاقتصاد ومديري الصناديق والإستراتيجيين، يرون أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض بنسبة ربع نقطة مئوية، مع توقع 16% انخفاضًا بمقدار نصف نقطة مئوية.

استطلاع رآي: الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيخفض الفائدة ربع نقطة مئوية

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 09:38 م
الاحتياطي الفيدرالي
الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

توقع المشاركون في استطلاع شبكة “سي إن بي سي” أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة، يأتي ذلك مع وجود قدر كبير من عدم اليقين بشأن ما سيفعله بنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه هذا الأسبوع.

أظهر الاستطلاع أن 84% من المشاركين البالغ عددهم 27، بما في ذلك خبراء الاقتصاد ومديري الصناديق والإستراتيجيين، يرون أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض بنسبة ربع نقطة مئوية، مع توقع 16% انخفاضًا بمقدار نصف نقطة مئوية.

 يُقارن ذلك باحتمال 65٪ لخفض بمقدار نصف نقطة مئوية مقدر الآن في أسواق العقود الآجلة الفيدرالية. 

توقعات الفائدة

تنمو الاختلافات بمرور الوقت مع توقع المشاركين في الاستطلاع أن يكون سعر الفائدة على الأموال في نهاية العام 4.6٪ و3.7٪ بحلول نهاية عام 2025، مقارنة بـ 4.1٪ و2.8٪ في سوق العقود الآجلة.

 

كتب جون دونالدسون، مدير الدخل الثابت في شركة هافرفورد تراست، ردًا على الاستطلاع: “نعتقد أن ما يعادل ثمانية تخفيضات في ستة اجتماعات هو ما سيحدث”. وتابع: “إن هذا التوقع يتماشى أكثر مع الهبوط الحاد منه مع الهبوط الناعم”.

يقف الاستطلاع على جانب واحد من المناقشة التي قسمت الأسواق في الأيام القليلة الماضية حول ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض 25 أو 50 نقطة أساس، مما يخلق قدرًا غير عادي من عدم اليقين لبنك الاحتياطي الفيدرالي الذي أعلن عن تحركه في كل اجتماع تقريبًا. (نقطة أساس واحدة تساوي 0.01%)

قد يكون الاختلاف الرئيسي هو أن المشاركين في الاستطلاع يبدو أنهم أقل قلقًا بشأن الاقتصاد بشكل عام من أسواق العقود الآجلة، وأكثر اقتناعًا بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي لديه الوقت لسن تخفيضات تدريجية في أسعار الفائدة.

 قال 74٪ إن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر يأتي في الوقت المناسب للحفاظ على الهبوط الناعم، بينما قال 15٪ فقط إنه فات الأوان.

بشكل عام، يبلغ احتمال الهبوط الناعم 53%، وهو نفس المستوى تقريبًا منذ مارس، بينما ارتفعت فرصة الركود إلى 36%، أي 5 نقاط أعلى من أدنى مستوى لها مؤخرًا في يونيو، ولكنها أقل بكثير من مستوى 50% الذي ساد معظم عامي 2022 و2023.

2% نمو متوقع للاقتصاد الأمريكي

استقرت توقعات النمو عند 2% لهذا العام وانخفضت إلى 1.7% لعام 2025، أي أقل بعشر نقاط من استطلاع يوليو، وإن لم تصل بعد إلى مرحلة الركود.