الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

المشروع الذي يحمل اسم «الربط البحري العظيم»، يهدف إلى ربط شبكات الكهرباء الأوروبية بقبرص، بتكلفة تُقدر بـ1.9 مليار يورو

ماذا تعرف عن أطول خط كهربائي في العالم؟.. طوق النجاة لأوروبا

الأحد 22/سبتمبر/2024 - 09:11 ص
الربط البحري العظيم
الربط البحري العظيم

تمضي قبرص واليونان قُدُمًا في مشروع خط ربط كهربائي بحري، يهدف إلى ربط شبكات الكهرباء في أوروبا بشرق البحر المتوسط؛ ما يمهد لإنشاء أطول خط ربط كهربائي بحري في العالم.
الربط البحري العظيم
تم توقيع مذكرة تفاهم 8المشروع الذي يحمل اسم «الربط البحري العظيم»، يهدف إلى ربط شبكات الكهرباء الأوروبية بقبرص، بتكلفة تُقدر بـ1.9 مليار يورو (2.12 مليار دولار)، مع خطط مستقبلية لتمديده إلى إسرائيل، ويتميز الخط بكونه الأطول عالميًا بجهد كهربائي عالٍ يصل طوله إلى 1240 كيلومترًا وبعمق يصل إلى 3000 متر تحت سطح البحر.
العمل على المشروع سيُستأنف في الأيام المقبلة
وأكدت وزارتا الطاقة في اليونان وقبرص أن العمل على المشروع سيُستأنف في الأيام المقبلة، وذلك بعد توقيع مذكرة التفاهم مساء الجمعة، ورغم امتلاك قبرص احتياطيات من الغاز الطبيعي غير المستغلة حتى الآن، لا تزال الجزيرة تعتمد بشكل كبير على زيت الوقود الثقيل لتوليد الكهرباء، ما يرفع تكلفة الطاقة على المستهلكين مقارنة بنظرائهم في أوروبا.
على الرغم من الحاجة الواضحة لمصادر طاقة بديلة، فقد شهد المشروع تأخيرات بسبب تساؤلات قبرصية تتعلق بالتكاليف النهائية وجدوى المشروع، بالإضافة إلى الالتزامات المحتملة المرتبطة بأي تأخيرات غير متوقعة.
وصفت الوزارتان المشروع بأنه ذو أهمية استراتيجية، إذ سيربط قبرص بشبكة الكهرباء الأوروبية، ما يسهل عملية نقل الطاقة، ويساعد اليونان على تحقيق هدفها بأن تصبح مركزًا لنقل الطاقة النظيفة في المنطقة.