الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

ساويرس: خطر الفقاعة العقارية موجود ويجب أن نتعامل معه بحذر

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 12:52 م
الملياردير المصري
الملياردير المصري نجيب ساويرس

اكد  الملياردير المصري نجيب ساويرس، ورئيس مجلس إدارة شركة أورا ديفلوبرز إيجيبت، أن زيادة أسعار الفائدة البنكية إلى 30% تشكل عائقًا كبيرًا أمام تحقيق الأرباح، وتعتبر أيضًا أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع أسعار العقارات في مصر، مؤكدًا أن هذه الفائدة المرتفعة تؤثر سلبًا على قدرة المطورين على تسليم مشروعاتهم في المواعيد المتفق عليها مع العملاء.

واضاف ساويرس، انه يجب على  البنك المركزي المصري إعادة النظر في معدل الفائدة على القروض، مشيرًا إلى أن نسبة 30% لا تشكل عائقًا أمام قطاع العقارات فحسب، بل تؤثر على باقي القطاعات الاقتصادية أيضًا.

الفقاعة العقارية

وقال، نجيب ساويرس أن خطر الفقاعة العقارية في مصر موجود، مشددا على ضرورة التعامل بحذر من قبل الدولة والمطورين مع احتمالات حدوث فقاعة عقارية، لتجنب أي أزمة مستقبلية.

وأوضح ساويرس  أن "الذهب لا يزال فرصة استثمارية جيدة"، متوقعًا استمرار زيادة أسعاره "خاصةً أن المعروض بدء يتراجع في ظل زيادة معدلات الطلب"، على حدّ قوله.

واكد على أهمية البنية التحتية المتطورة وشبكة الطرق في مصر، التي ساهمت بشكل كبير في تحسين الربط بين شرق وغرب القاهرة.

وكشف ساويرس أنه سيتم وضع حجر الأساس لمشروع رأس الحكمة بالتعاون مع الجانب الإماراتي في 4 أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى أن المشروع سيتضمن مارينا عالمية ومطار دولي، وسيكون له تأثير كبير في جذب السياح الأوروبيين، ما سيفيد جميع المطورين العقاريين في المنطقة.