الجمعة، 11 أكتوبر 2024 06:27 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

ارتفعت مبيعات المساكن المتفق عليها بنسبة 25٪ على أساس سنوي

تراجع أسعار الرهن العقاري يدفع مبيعات المساكن في بريطانيا إلى الارتفاع

الخميس، 03 أكتوبر 2024 09:00 م
العقارات البريطانية
العقارات البريطانية

أظهرت البيانات أن انخفاض أسعار الرهن العقاري أدى إلى انتعاش سوق الإسكان في المملكة المتحدة، بعد ارتفاع وتيرة مبيعات المساكن الشهر الماضي، بحسب وكالة بلومبرج.

ارتفعت مبيعات المساكن المتفق عليها بنسبة 25٪ على أساس سنوي في الأسابيع الأربعة حتى 22 سبتمبر، مما يمثل أسرع وتيرة نمو منذ ربيع 2021، "حيث عادت الأسر التي امتنعت عن اتخاذ قرارات الانتقال على مدار العامين الماضيين إلى السوق"، وفقًا لبحث نُشر يوم الخميس بواسطة بوابة العقارات زوبلا.

كما زادت استفسارات مشتري المنازل بنسبة 26٪ سنويًا خلال نفس الفترة، وفقًا للبيانات.

ارتفعت أسهم شركات بناء المساكن البريطانية تايلور ويمبي وبارات ديفيلوبمنتس بأكثر من 2.1٪ بعد إصدار البيانات.

يأتي ذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار المساكن بأسرع وتيرة لها منذ ما يقرب من عامين في سبتمبر، وفقًا لشركة نيشنوايد، حيث ارتفعت بنسبة 3.2٪ على أساس سنوي من 2.4٪ في أغسطس، عندما بدأ المقرضون في خفض تكاليف الاقتراض استجابة لأول خفض لسعر الفائدة من قبل بنك إنجلترا منذ أكثر من أربع سنوات.

انخفضت أسعار الرهن العقاري الآن إلى متوسط ​​4.57٪ لفترة محددة مدتها خمس سنوات، انخفاضًا من 5.53٪ العام الماضي، وفقًا لأحدث البيانات التي جمعتها بوابة العقارات رايتموف.

 انخفضت بعض أسعار هذه المنتجات إلى 3.7٪، وهو مستوى يقل بكثير من سعر الفائدة الرئيسي لبنك إنجلترا البالغ 5٪.

وقال ريتشارد دونيل، المدير التنفيذي لدى شركة زوبلا ، في التقرير: "إن انخفاض أسعار الرهن العقاري يوفر دفعة ثقة مطلوبة بشدة لأصحاب المنازل، الذين جلس العديد منهم على الهامش على مدار العامين الماضيين".

وقال بنك إنجلترا يوم الاثنين إن الموافقات على الرهن العقاري ارتفعت في أغسطس إلى أعلى مستوى في عامين منذ سنوات.

وينتظر مراقبو السوق الآن اجتماع بنك إنجلترا في السابع من نوفمبر لمعرفة المزيد من التحركات بشأن تكاليف الاقتراض، حيث قال المحافظ أندرو بيلي لصحيفة الجارديان يوم الخميس إن البنك قد يكون "أكثر عدوانية بعض الشيء" بشأن خفض أسعار الفائدة إذا استمرت بيانات التضخم في كونها جيدة.