الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 05:58 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

المالية: تسهيلات ضريبية لـ«الفري لانسر» والشركات الصغيرة

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 03:10 م
شريف الكيلاني، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية
شريف الكيلاني، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية

قال شريف الكيلاني، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إنه توجد العديد من الإجراءات  لحل أزمات مجتمع الأعمال الضريبية تتمثل فى  تعديلات تشريعية، تسهيل الأعمال، وإعفاءات من الضرائب بهدف التسهيل على المستثمر.

 وأضاف "الكيلاني" في تصريحات خاصة لـ«أصول مصر» أن صانعي المحتوى ورواد الأعمال والمشروعات الصغيرة كانوا يعانوا من وضوح الرؤية أو القيمة الضريبية، لذلك تعطيهم الوزارة سعر ضريبة قطعي أو نسبي للتسهيل عليهم.

وأكد أنه يعد صانعي المحتوى  ورائد الأعمال بعدم وجود عوائق  وأنه يجب فقط أن يلتزم بالفاتورة  لمدة 24 شهرا، حتى تتمكن الوزارة من رؤيته، ومعرفة النظام التابع له إذا تعدى 15 مليون جنيه.

وكشف نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، عن نمو إيرادات مصر الضريبية بنسبة 45% خلال أول 3 أشهر من العام الحالي، متوقعا ضم 50% من الاقتصاد الموازي للمنظومة الرسمية بعد إعلان الحوافز الضريبية المقررة.

وأضاف أن الاقتصاد الموازي يشكل نحو 50% من الاقتصاد، حيث سيرفع إيرادات النظام الضريبي حوالي 100% بعد انضمامه بالكامل له.

الاقتصاد غير الرسمي

ومن جانبه كشف أحمد كجوك وزير المالية، عن عدد من الحوافز لضم منظومة الاقتصاد غير الرسمي، مشيرا إلى أن ميكنة المنظومة الضريبة يساعد على دعم القطاعات غير الرسمية، وأنه سيتم تطبيق التسهيلات الضريبة خلال العام المالي الحالي بعد استكمال جميع بنود الحوافز الضريبة.

وأضاف أنه لتوسيع القاعدة الضريبة يجب ضم الاقتصاد غير الرسمي، موضحا أن قطاع ريادة الأعمال و"الفري لانسر" يقدمون خدمات مهمة ويحتاجون مساعدة لفهم المنظومة الضريبة والتأمينات وغيرها من الالتزامات، مؤكدا "نحاول الوصول إلى نظام ضريبي مبسط للتعامل مع هذه الأنشطة".

وأكد وزير المالية، على دعم وتحفيز قطاع ريادة الأعمال و"الفري لانسر" ومنحهم الثقة في المنظومة الرسمية عند التعامل مع ملف الضرائب