الأربعاء، 16 أكتوبر 2024 11:54 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

توقع المتداولون خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس

أسعار المنتجين في الولايات المتحدة تستقر في سبتمبر

الجمعة، 11 أكتوبر 2024 11:44 م
US economy
US economy

استقرت أسعار المنتجين في الولايات المتحدة في سبتمبر، وهو ما يشير إلى تسجيل توقعات تضخم مواتية، مما يدعم الآراء القائلة بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة مرة أخرى الشهر المقبل، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل يوم الجمعة إن القراءة الثابتة لمؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي الشهر الماضي جاءت بعد زيادة غير منقحة بنسبة 0.2% في أغسطس. 

وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.1%.

وفي الاثني عشر شهرا حتى سبتمبر، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 1.8% بعد ارتفاعه بنسبة 1.9% في أغسطس. وأظهرت بيانات حكومية يوم الخميس ارتفاع أسعار المستهلك أكثر قليلا من المتوقع في سبتمبر، بدعم من ارتفاع تكاليف الغذاء.

ارتفاع التضخم

لم ينظر معظم خبراء الاقتصاد إلى ارتفاع التضخم باعتباره علامة على أن ضغوط الأسعار تتراكم مرة أخرى. وتباطأ التضخم في أسعار المساكن بشكل كبير في سبتمبر.

وتوقع خبراء الاقتصاد تسجيل زيادات طفيفة في سبتمبر في مؤشرات  التضخم التي يتتبعها البنك المركزي الأمريكي لتحقيق هدفه البالغ 2%.

توقع المتداولون خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي يومي 6 و7 نوفمبر.

 لقد تخلوا عن توقعات خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة بعد تقرير التوظيف القوي في سبتمبر بالإضافة إلى بيانات أخرى قدمت صورة أكثر تفاؤلاً للاقتصاد مما كان يُعتقد سابقًا. 

خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى نطاق 4.75٪ -5.00٪. رفع أسعار الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس في عام 2022