الإثنين، 14 أكتوبر 2024 09:26 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بينها دعم مشاركة القطاع الخاص.. «الموارد المائية» والبنك الدولي يستعرضان عددًا من مجالات التعاون

الإثنين، 14 أكتوبر 2024 06:26 م
هانى سويلم وزير الموارد المائية
هانى سويلم وزير الموارد المائية

التقى هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بستيفان غيمبرت مدير مكتب البنك الدولي فى مصر، وعددا من السادة مسئولي البنك الدولى فى مصر، حيث تم استعراض موقف عدد من مجالات التعاون بين وزارة الموارد المائية والري والبنك الدولى.

وخلال اللقاء جرى استعراض موقف مشروع "المرونة المناخية من خلال التحول الزراعي والغذائي" والممولة من البنك الدولى تحت مظلة برنامج “نُوَفِّي”.

ويشتمل على أعمال تطوير منظومة الري بشكل متكامل بداية من الترع الفرعية وصولاً إلى تطبيق نظم الري الحديث على المستوي الحقلى ، ودعم مشاركة القطاع الخاص في الممارسات الزراعية، وإنشاء نظام للإنذار المبكر بالإضافة لدعم وبناء القدرات في مجال المحاسبة المائية .

تطوير منظومة الري

وأشار الدكتور سويلم أن المشروع يستهدف تعزيز دور روابط مستخدمي المياه بمواقع المشروع فى محافظات (المنوفية - الشرقية - الغربية) مع التركيز على تحقيق عدد من المستهدفات مثل ( تطوير نظم الري - استخدام الري بالتنقيط في الأماكن التي يتم التوافق عليها مع المزارعين - دعم قدرات المزارعين - إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي مع الأخذ في الاعتبار العوامل البيئية والاجتماعية والاقتصادية ومعايير الاستدامة).

تحسين إدارة الموارد المائية

وكذلك تحديد أولويات الوزارة عند إختيار الزمامات المستهدفة بالمشروع والمتمثلة في ( الزمامات الواقعة بمراكز مبادرة حياه كريمة – الزمامات المخدومة بترع تم تأهيلها – الزمامات التي تواجه تحديات في توصيل المياه بكفاءة) .

كما تم خلال الإجتماع عرض موقف "دراسة تحسين إدارة الموارد المائية بترعة السويس" ، حيث من المقرر عقد إجتماع فى القريب العاجل لعرض عدد من السيناريوهات المختلفة والحلول المتكاملة لتوزيع المياه على مستوى الترعة ، والتعامل الفعال مع التحديات والمعوقات الموجودة على الطبيعة وإيجاد الحلول المناسبة لها .