الإثنين، 21 أكتوبر 2024 08:08 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

يصل عدد المهاجرين غير الشرعيين في الولايات المتحدة إلى 11 مليون شخص

خبراء: خطة ترامب لترحيل المهاجرين غير قابلة للتنفيذ

السبت، 19 أكتوبر 2024 09:37 م
عقارات أمريكية
عقارات أمريكية

لم يوضح ترامب كيف يمكن لجهوده المقترحة "على مستوى الحكومة" لطرد ما يصل إلى 20 مليون شخص - وهو عدد أكبر بكثير من السكان غير المسجلين - أن تنجح، لكنه جعلها محورية في عرضه السكني، بحسب خبراء. 

  يزعم المرشح الجمهوري أن عمليات الترحيل الجماعي من شأنها أن تحرر المنازل للمواطنين الأمريكيين وتخفض الأسعار، على الرغم من أن قِلة من خبراء الاقتصاد يتفقون معه. كما أثارت الفكرة شكوكًا على أسس لوجستية، حيث قال بعض المحللين إن تكاليفها ستكون "فلكية".

كما تتزايد الشكوك بين شركات بناء المساكن حول قدرة ترامب على الوفاء بوعده.

قال ستان ماريك، الرئيس التنفيذي لشركة ماريك فاميلي أوف كومبانيز، وهي شركة مقاولات فرعية متخصصة مقرها تكساس، عن زملائه في الصناعة: "إنهم لا يعتقدون أن هذا سيحدث. ستخسر الكثير من الناس لدرجة أنك لن تتمكن من تجميع طاقم لبناء منزل".

تحذيرات قادة الصناعة

حذر قادة الصناعة والمقاولون والاقتصاديون من أن تعهد الرئيس السابق دونالد ترامب "بإطلاق أكبر عملية ترحيل في تاريخ بلادنا" من شأنه أن يعيق شركات البناء التي تواجه بالفعل نقصًا في العمالة ويدفع أسعار المساكن القياسية إلى الارتفاع.  

وقال جيم توبين، الرئيس التنفيذي للرابطة الوطنية لبناة المساكن: "سيكون ذلك ضارًا بصناعة البناء وإمدادات العمالة لدينا ويؤدي إلى تفاقم مشاكل القدرة على تحمل تكاليف الإسكان لدينا".

 تعتبر المجموعة التجارية العمال المولودين في الخارج، بغض النظر عن الوضع القانوني، "مصدرًا حيويًا ومرنًا للعمالة" للبنائين، وتقدر أنهم يشغلون 30٪ من الوظائف التجارية مثل النجارة والمحارة والبناء والأدوار الكهربائية.

وتشير أحدث البيانات الفيدرالية إلى أن ما يقرب من 11 مليون مهاجر غير موثق كانوا يعيشون في الولايات المتحدة اعتبارًا من عام 2022، بانخفاض عن ذروة 11.8 مليون في عام 2007. ويعمل في قطاع البناء ما يقدر بنحو 1.5 مليون عامل غير موثق، أو 13٪ من إجمالي قوته العاملة - وهي حصة أكبر من أي قطاع آخر، وفقًا للبيانات التي قدمها مركز بيو للأبحاث إلى إن بي سي نيوز.

 ويقول خبراء الصناعة إن معدلاتهم أعلى في ولايات حزام الشمس مثل فلوريدا وتكساس، وأكثر وضوحًا في البناء السكني منه في البناء التجاري.

بالنسبة لبرينت تايلور، كان بناء المساكن "صناعة صعبة للغاية في السنوات القليلة الماضية، ويبدو أنها تزداد سوءًا".

 وقال إن شركته التي تضم خمسة أشخاص ومقرها تامبا تستأجر مقاولين من الباطن لأداء جميع الأعمال، وإذا ظهر موظفو تلك الشركات "في موقع عملي لأنهم يعملون لصالح تلك الشركة، فأنا لا أعرف ما إذا كانوا قانونيين أم لا".

الواقع أن فرص العمل شحيحة بالفعل، حيث لا تزال صناعة البناء في الولايات المتحدة تبحث عن شغل 370 ألف وظيفة شاغرة، وفقاً للبيانات الفيدرالية.

 وإذا تقلصت أعداد العاملين بشكل أكبر، "فسأتمكن الآن من القيام بعشر وظائف فقط في العام بدلاً من عشرين وظيفة"، على حد تعبير تايلور.

وتابع: "إما أن أكسب نصف ما أكسبه أو أرفع أسعاري. ومن الذي سيدفع ثمن ذلك في النهاية؟ مالك المنزل".