الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024 12:19 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

رجال أعمال «شارك تانك» يوضحون لـ «أصول مصر» رؤيتهم للسوق العقارية المصرية والمجال الأفضل للاستثمار

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024 10:38 ص
رجال أعمال «شارك تانك» يوضحون لـ «أصول مصر» رؤيتهم للسوق العقارية المصرية
رجال أعمال «شارك تانك» يوضحون لـ «أصول مصر» رؤيتهم للسوق العقارية المصرية

شهدت السوق العقارية المصرية تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، فعلى سبيل المثال ارتفعت الأسعار بنسبة تخطت 500% في آخر 5 سنوات، وهو ما يُعَدُّ أحد المؤشرات الهامة على قوة السوق، كما يُعَدُّ حافزًا لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وحاورت «أصول مصر» رجال أعمال «شارك تانك مصر» لمعرفة الوضع الفعلي للسوق العقارية المصرية، وقامت بسؤالهم عن أفضل مجال للاستثمار في الوقت الحالي.

عبد الله سلام: السوق العقارية مليئة بالفرص.. وظهور شركات ناشئة بمجال التكنولوجيا العقارية سيُحدِث نقلة

وقال عبد الله سلام – الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «مدينة مصر» – إن السوق العقارية المصرية مليئة بالفرص الاستثمارية، وتحقق أعلى العوائد، وهو ما أدى إلى ظهور العديد من الشركات الحديثة وتوسع الشركات القائمة، كما شهدت الفترة الماضية أيضًا ظهور شركات ناشئة في مجال التكنولوجيا العقارية، بما سيسهم في تحقيق نقلة للسوق المصرية.

وأضاف أنه على الرغم من زيادة عدد الشركات العاملة في السوق المصرية وزيادة المشروعات المنفذة والمنتج سنويًّا من الوحدات السكنية، فإنه لا يزال الطلب على العقار يفوق المعروض بصورة كبيرة، وهو الأمر الذي يساهم في استمرار ارتفاع أسعار العقارات.

وأوضح أنه على الرغم من أن عام 2024 كان مليئًا بالتحديات، فإن الشركات العقارية حققت نتائج جيدة خلال النصف الأول من العام.

محمد فاروق: زيادة عدد الشركات العقارية وتوسعها محليًّا وخارجيًّا مؤشر على قوة السوق

ومن جانبه أكد محمد فاروق – رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Mobica Designs – أن السوق العقارية بصحة جيدة، ولا توجد بها أي مشكلات، والدليل على ذلك زيادة عدد الشركات العاملة بالسوق، وكذلك توسع الشركات داخل مصر وخارجها بالمملكة العربية السعودية والإمارات وغيرهما.

وأضاف أن مصر لديها شركات ناشئة مميزة ومبتكرة، ويجب تشجيعها وإعطاؤها الدعم اللازم.

أيمن عباس: العقار وعاء استثماري آمن ويحقق أعلى العوائد

وقال أيمن عباس – رئيس مجلس إدارة شركة Intro Investments القابضة – إن القطاع العقاري قاطرة نمو للعديد من القطاعات الأخرى، كما يسهم في توظيف الآلاف من الأيادي العاملة.

أفضل مجال للاستثمار

وأوضح أن تحديد أفضل مجال للاستثمار يتوقف على أمرين؛ الأول أنه إذا كان الفرد لديه مشروعه الخاص فالأنسب له هو التركيز على تكثيف العمل به والتوسع، ولكن إن لم يكن لديه مشروع ويمتلك سيولة يرغب في استثمارها، فالعقار وعاء استثماري آمن ويحقق أعلى العوائد.

وتابع بأن تحقيق أعلى عوائد من الاستثمار في العقار يتطلب تأني الفرد في عملية البيع، بحيث لا يقوم بشراء عقارٍ اليوم ويقوم ببيعه غدًا، فيجب أن ينتظر سنوات لضمان تحقيق عائد مناسب.

أحمد طارق خليل: استثمار الفرد في تطوير ذاته أفضل استثمار

وأكد أحمد طارق خليل – رئيس مجلس إدارة «أليانز الشرق الأوسط لإدارة السفن» – أن أفضل مجال للاستثمار هو أن يستثمر الفرد في نفسه ويعمل على تطوير ذاته ومجال عمله، ولكن إن كان يرغب في الاستثمار في شيء مادي، فالبورصة تُمكِّنه من تحقيق عوائد مميزة.