الجمعة، 25 أكتوبر 2024 01:33 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

ارتفع المخزون بنسبة 1.5٪ شهريًا إلى 1.39 مليون منزل للبيع في نهاية سبتمبر

المنازل الأمريكية ظلت معروضة لفترة أطول وسط تراجع المشترين في سبتمبر

الأربعاء، 23 أكتوبر 2024 09:04 م
العقارات الأمريكية
العقارات الأمريكية

انخفضت مبيعات المساكن المملوكة سابقًا بنسبة 1٪ في سبتمبر مقارنة بأغسطس، إلى معدل سنوي معدل موسميًا بلغ 3.84 مليون وحدة، وهو أبطأ وتيرة منذ أكتوبر 2010، وفقًا للرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين.

وبحسب وكالة بلومبرج، كانت المبيعات أقل بنسبة 3.5٪ عن سبتمبر 2023. انخفضت المبيعات في ثلاث من أصل أربع مناطق في الولايات المتحدة، مع صعود منطقة الغرب منفردة.

يستند هذا العدد إلى  العقود الموقعة على الأرجح في يوليو وأغسطس. بدأت أسعار الرهن العقاري في يوليو بالقرب من  نسبة 7٪ الثابتة على 30 عامًا ثم انخفضت ببطء خلال أغسطس إلى أقل بقليل من 6.5٪. أصبحت المعدلات الآن أقل بأكثر من نقطة مئوية كاملة مما كانت عليه قبل عام.

قال لورانس يون، كبير خبراء الاقتصاد في الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين، "كانت مبيعات المساكن عالقة بشكل أساسي عند حوالي أربعة ملايين وحدة خلال الأشهر الـ 12 الماضية، لكن العوامل المرتبطة عادة بمبيعات المساكن الأعلى لعبت دورا".

ارتفع المخزون بنسبة 1.5٪ شهريًا إلى 1.39 مليون منزل للبيع في نهاية سبتمبر. ويمثل ذلك إمدادًا لمدة 4.3 شهرًا بوتيرة المبيعات الحالية. وكان المخزون أعلى بنسبة 23٪ عن سبتمبر 2023.

قال يون: "إن المزيد من المخزون هو بالتأكيد خبر جيد لمشتري المنازل لأنه يمنح المستهلكين المزيد من العقارات للمشاهدة قبل اتخاذ القرار". "ومع ذلك، فإن مخزون العقارات المتعثرة ضئيل لأن معدل التأخر في سداد الرهن العقاري لا يزال منخفضًا للغاية. شكلت مبيعات العقارات المتعثرة 2٪ فقط من جميع المعاملات في سبتمبر".

ارتفاع الأسعار

يستمر ضغط المخزون المنخفض في دفع الأسعار إلى الارتفاع. بلغ متوسط ​​سعر المنزل الحالي المباع في سبتمبر 404500 دولار، بزيادة قدرها 3٪ على أساس سنوي والشهر الخامس عشر على التوالي من مكاسب الأسعار السنوية.

لا يزال النقد هو السائد في هذه السوق، حيث يشكل 30٪ من مبيعات سبتمبر. قبل كوفيد، شكل المشترون النقديون حوالي 20٪ من المبيعات. وأشار يون إلى أن المستثمرين ليسوا وحدهم من يستخدمون النقد، حيث تراجع المستثمرون قليلاً في سبتمبر إلى 16% فقط من المبيعات، مقارنة بـ 19% في أغسطس. 

وتظل المنازل معروضة للبيع لفترة أطول، بمعدل 28 يومًا مقارنة بـ 21 يومًا فقط قبل عام. وتراجع المشترون لأول مرة مرة أخرى، حيث شكلوا 26% فقط من مبيعات سبتمبر. وهذا يطابق أدنى مستوى على الإطلاق في أغسطس.