الجمعة، 25 أكتوبر 2024 02:32 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

«النقل الدولي»: التوسع في المواني الجافة المصرية يجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية

الخميس، 24 أكتوبر 2024 03:42 م
النقل
النقل

أكد الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، أن المواني الجافة تسهل حركة التجارة الداخلية، وذلك من خلال نقل البضائع للمناطق اللوجستية والحد من الإجراءات الجمركية على نقل البضائع والسلع، فضلًا عن أنها تقضي على تكدس الطرق من خلال وسائل النقل.

إنشاء المواني بشراكة مصرية أجنبية

وأضاف «السمدوني»، أن إنشاء المواني بشراكة مصرية أجنبية يعود بالنفع على الاقتصاد من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة والخبرات المتراكمة للأجانب ونقل التجربة والمعايير الدولية لقطاع المواني في مصر، فضلا عن أنها تجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية التي تدر عملة أجنبية تحقق رقما داخل الموازنة العامة للدولة.

يأتي ذلك على خلفية الموافقة النهائية لمجلس النواب خلال الجلسة العامة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح التزام تمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة، وإعادة تسليم أصول الميناء الجاف والمركز اللوجستي بمدينة العاشر من رمضان، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

وأوضح أن مشروع القانون بشأن منح التزام تمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة وإعادة تسليم الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بمدينة العاشر من رمضان، لشركة ميدلو العالمية، بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، خطوة جادة لتأهيل مصر لتصبح مركزا عالميا للتجارة واللوجستيات.

إنشاء 30 ميناء جافا

وأضاف أن الحكومة أعدت مخططا شاملا لإنشاء 30 ميناء جافا ومنطقة لوجستية على مستوى الجمهورية، بهدف منع تكدس البضائع والحاويات بالمواني البحرية وتحسين مستوى الخدمات اللوجستية المقدمة والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتسهيل حركة التجارة وربط أماكن التصنيع والاستهلاك بالإضافة إلى الحد من الآثار البيئية السلبية.

وأكد سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات، أن الدولة المصرية اهتمت بشكل كبير بالمواني الجافة؛ لأنها تهدف إلى توفير مساحات بديلة لأرصفة المواني البحرية، وهو ما يسهم في سرعة التفريغ والتحرك دون انتظار أو تكاليف غرامة إضافية، ما ينعكس على انخفاض أسعار السلع النهائية، ويعمل على خلق ميزة تنافسية للمنتج المصري، وهو ما نتج عنه التفكير في التوسع في إنشاء المواني الجافة.