الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

رئيس شعبة الاستثمار العقارى: العمالة والرواتب أهم أدوار القطاع الخاص في ظل أزمة كورونا

الإثنين 27/أبريل/2020 - 10:35 م
رئيس شعبة الاستثمار
رئيس شعبة الاستثمار العقارى: العمالة والرواتب أهم أدوار القط

يمر الاقتصاد المصرى عامةً والقطاع العقارى خاصةً بتحد كبير فى الفترة الحالية مع محاولة السيطرة على تفشى فيروس كورونا الذى أصابت تداعياته الاقتصاد العالمى بالشلل والجمود .

وتسعى شركات الاستثمار العقارى الجادة لتحقيق المعادلة الصعبة وهى التغلب على تأثير التحديات الحالية على السوق والالتزام بتنفيذ المشروعات فى التوقيتات المحددة مع الحفاظ على العمالة وعدم التسريح أوالمساس بالرواتب .

وحاورت «أصول مصر» المهندس ممدوح بدر الدين رئيس مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقارى وشركات بدر الدين حول التحديات التى تواجه الكيانات العقارية والدور المجتمعى المطلوب منها فى التوقيت الحالى لمساندة الدولة والمواطنين فى عبور هذا التحدى الصعب .

وإلى الحوار :

ممدوح بدر الدين: مستمرون بالخطة التوسعية ومساندة المجتمع فى عبور التحدى الصعب

قال المهندس ممدوح بدر الدين إن شركاته تحرص على تأدية أنماط عديدة من المسؤولية المجتمعية، أهمها فى التوقيت الحالى الحفاظ على العمالة الحالية وعدم التسريح أو تقليص الرواتب.

وأوضح أن شركات بدر الدين دفعت كامل رواتب العمالة حتى مع إيقاف الأعمال ومنح إجازات وإغلاق مشروعات الشركة الشهيرة أركان مول ومزار بالشيخ زايد، التزاماً بقرارات مجلس الوزراء والإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشى فيروس كورونا.

ولفت إلى ان حجم العمالة المباشرة لشركات بدر الدين يتخطى 1100 موظف بخلاف العمالة الوافدة وعددها 500 موظف، وحصل الجميع على رواتبهم دون أى خصومات .

وأشار إلى أن شركات بدر الدين أعفت المستأجرين والمطاعم بمولات أركان ومزار من سداد الإيجارات عن الشهر المنقضى نظراً لقرار إغلاق هذا المحال والمولات كإجراء احترازى من قبل الشركة، وسيتم الاستمرار فى إعفائهم من سداد الإيجارات حتى عودة العمل مجددًا وانتهاء الأزمة .

وأوضح أن هناك دورًا مجتمعيا مستمرًا لخدمة الشيخ زايد وقاطنيها عبر المساهمة مع مجلس أمناء المدينة، ولكون الشركة واحدة من أكبر الكيانات العاملة فيها ومن أوائل المستثمرين بها وأسهمت مشروعاتها فى تنمية المدينة وجذب الكثافات السكانية إليها .

ولفت إلى المساهمة فى توفير كسارة للشيخ زايد تقوم بإعادة تدوير المخلفات وتحويلها إلى مواد بناء يعاد استخدامها كمكونات الخرسانة والرمل والزلط ويسهم ذلك التوجه فى الحفاظ على البيئة والاستفادة من المخلفات .

وأشار إلى أن الجانب المجتمعى لشركات بدر الدين لا يقتصر على مدينة الشيخ زايد فقط، بل تساهم بأنماط مجتمعية مختلفة بمحافظات مصر.

بدر الدين: خطة التوسعات مستمرة

وقال بدر الدين إنه رغم التحديات الحالية التى أسفرت عن تفشى فيروس كورونا المستجد والتى أثرت عالميًا ومحلياً، تستمر شركات بدر الدين فى تنفيذ خطتها التوسعية خلال العام الجارى، فبدأت شركة أركان بالم بدأت فى أعمال الحفر بباكورة أعمالها بالسوق المصرية، وهو مشروع الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على مساحة 205 أفدنة بالشيخ زايد .

وتأسست شركة «أركان بالم» بموجب تحالف شركات «البدر للاستثمار» و«بدر الدين للتطوير العقارى» بحصة 30% لكل منها، وشركة «بالم هيلز للتعمير» بحصة 40%.

وأشار بدر الدين إلى أن التصميمات والمخطط العام الخاص بالمشروع يتولى إعداده شركة «Gensler – جينزلر»، المصنفة رقم 1 عالمياً وتمتلك سابقة أعمال وخبرات دولية .

ولفت إلى أنه جارٍ دراسة عدد من الآليات التمويلية المبتكرة للمشروع سيتم الإعلان عنها قريبًا، وتبلغ تكلفة استثمارات المشروع بين 58 و60 مليار جنيه، ومدة التنفيذ 10 سنوات .

ويضم المشروع 3 أبراج بارتفاعات 150 مترًا عن سطح الأرض بإجمالى 45 دورًا، وهى الأبراج الأعلى فى غرب القاهرة، كما يضم منطقة سكنية متنوعة ومنطقة ترفيهية وعلاجية تشمل مراكز متخصصة مبتكرة ستحقق نقلة نوعية فى مجال الخدمات الطبية بالمدن الجديدة وتبلغ استثماراتها 5 مليارات جنيه، وجارٍ التفاوض مع أكبر مشغل فى الشرق الأوسط لها.

كما يضم 3 فنادق وشققًا فندقية ومراكز تجارية كبرى، ويحيط بالمنطقة السكنية نهر، ويتواجد نادى تجديف وحدائق ومتنزهات وتتم معالجة المياه ثلاثيًّا بالمشروع لإعادة التدوير والاستخدام فى الرى والمسطحات المائية، وتسلم الوحدات السكنية بالمشروع كاملة الشطيب، كما يتواجد بالوحدات نظام تدفئة على أعلى مستوى، وكذلك تتم دراسة ربط المشروع بوسائل المواصلات كـ«المونوريل»، وتقليل استخدام السيارات.

وأشار إلى التعاقد مع IHG العالمية لادارة الشقق الفندقية بالمشروع، وإحدى الشركات الإنجليزية الكبرى لإدارة المدرسة به .

وأوضح أنه سيتم التعاقد مع كبار البراندات العالمية لإدارة جميع الخدمات بالمشروع، كما تتلقى الشركة عروضاً من صناديق أجنيبة مهتمة بالمشروعات .

وأشار بدر الدين إلى أن واحدة من شركاته تمت الموافقة من قبل وزارة الإسكان مبدئيًا على تخصيص قطعة أرض لها بمساحة 10 أفدنة بالعلمين الجديدة لإقامة أبراج مميزة على البحر والبحيرة بارتفاعات 10 أدوار وجار إنهاء الموافقات الخاصة لبدء تنفيذ المشروع .

وأوضح أن الشركة تدرس دائمًا الفرص الاستثمارية المتاحة فى السوق المصرية وتحرص على توسعة حجم استثماراتها .

وتبلغ محفظة أراضى الشركات التابعة لبدر الدين قيد التنمية والتطوير حالياً للشركات بـنحو 2.5 مليون متر مربع.

جهود الشعبة لمواجهة كورونا

وقال المهندس ممدوح بدر الدين رئيس «الاستثمار العقارى» بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الشعبة وجمعية رجال الأعمال المصريين والمجلس التصديرى للاستثمار العقارى وغرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات ومجلس العقار المصرى تقدموا بمذكرة إلى الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية تشمل عدة مطالب مهمة لدعم القطاع والحفاظ على الكيانات العاملة فى السوق فى ضوء الآثار السلبية لتفشى فيروس كورونا عالمياً .

وأشار بدر الدين إلى أن الاقتصاد المصرى يمر بتحديات كبري، ويعد القطاع العقارى جزءًا مهمًا من منظومة الاقتصاد كونه القطاع الذى يتسم بتشغيل أكبر شريحة من القوى والآيادى العاملة، لافتا إلى أن غالبية الشركات سمحت لموظفيها بالعمل منزلياً لتقليل التجمعات وفرص انتشار العدوى، بل أغلق البعض الاخر مقار الشركات كلياً لحين انتهاء الأزمة الحالية، وأثرت تلك العوامل على معدلات البيع بالمشروعات مع ترقب العملاء للأوضاع وتأجيل اتخاذ جميع القرارات الشرائية.

وقال إن الإجراءات الاحترازية التى تطبقها الشركات تكلفها مبالغ باهظة خاصة مع تطبيق المسؤولية الاجتماعية تجاه العاملين بها والالتزام بسداد الرواتب لجميع القطاعات، والتى شهد جزء منها التوقف كلياً عن العمل

وأضاف بدر الدين أنه فى ضوء هذه التحديات تطالب الشركات العقارية بدعمها من قبل الدولة لضمان استمرارية الأعمال والحفاظ على العمالة، لافتا إلى اتخاذ الدولة إجراءات استثنائية لدعم الاقتصاد المصرى فى هذا التحدى الكبير .

وأوضح أن المذكرة التى تقدمت بها الجهات الخمس شملت مطالب عدة كتأجيل دفع الأقساط المستحقة إلى جهات الولاية المختلفة لمدة عام، دون فوائد أو رسوم إضافية، وكذلك إعادة النظر فى تعديل نسبة الخصم فى جميع مشروعات الشراكة واستبداله بمعدل خصم يماثل متوسط سعر فائدة البنك المركزى تحقيقاً للواقعية فى حسابات تنفيذ المشروعات والتى تسير طبقاً لمتغيرات سوق النقد والتحديات الاقتصادية العالمية والمحلية .

وأشار الى ان المطالب تشمل أيضاً تأجيل الجداول الزمنية لتنفيذ المشروعات التى تقوم بها الشركات مراعاة لتعديل توقيتات وساعات العمل وما تقوم به الشركات من إعطاء إجازة مدفوعة الأجر لكل من تظهر عليه أعراض مشابهة للإصابة بفيروس كورونا وتحمل العلاج اللازم على نفقة الشركة .

ولفت الى أن الجهات الخمس طالبت وزارة الإسكان بحل جميع المشكلات والنزاعات بين شركات التطوير العقاري، وجهات الولاية المختلفة خاصة فى الساحل الشمالى بأسرع وقت وأقل رسوم ليتسنى للشركات العمل وتنفيذ مشروعاتها دون الاضطرار لإيقاف الأعمال أو تسريح العمالة .

ووقع على المذكرة كل من المهندس ممدوح بدر الدين والمهندس فتح الله فوزى رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين والمهندس هشام شكرى رئيس المجلس التصديرى للاستثمار العقارى والمهندس طارق شكرى رئيس مجلس إدارة غرفة التطوير العقارى والمهندس عادل لطفى رئيس مجلس العقار المصرى .

كما تقدمت هذه الجهات بمذكرة مماثلة لوزير السياحة والآثار الدكتور خالد العنانى، طلبت تأجيل دفع الأقساط المستحقة إلى جهات الولاية المختلفة لمدة عام دون فوائد أو رسوم إضافية .

كما تمت المطالبة بتأجيل الجداول الزمنية لتنفيذ المشروعات التى تقوم بها الشركات لمدة عام على الأقل مراعاة لتعديل توقيتات وساعات العمل فضلا عما تقوم به الشركات من تقديم إجازات مدفوعة الأجر للعاملين بها وتحمل نفقات علاج من يصاب بالمرض .

وتم منح حوافز للعاملين بالقطاع السياحى، إذ إن الرئيس عبد الفتاح السيسى شدد على تعويض العاملين بالقطاع فى ظل الأزمة الخاصة بضخ السيولة وصرف رواتب للعاملين، كما وجه الرئيس بتبنى قرارات حاسمة تساعد جميع العاملين .

وكلف الرئيس السيسى الحكومة بتنفيذ عدة إجراءات للحفاظ على العمالة، بالإضافة إلى إجراءات للمستثمرين للتخفيف من الضغط المالى لديهم، ليستطيعوا دفع الرواتب.