الإثنين، 07 أكتوبر 2024 03:26 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

متحدث وزارة الري: إثيوبيا لا تزال متعنته في مسألة سد النهضة (فيديو)

السبت، 13 يونيو 2020 11:10 م

قال المهندس محمد السباعي المتحدث الرسمي باسم وزارة الري والموارد المائية، إن هناك تعنت واضح غير مبرر بالمرة من الجانب الإثيوبي فيما يتعلق بملئ الخزان الخاص بسد النهضة.

وأضاف السباعي خلال اتصال هاتفي مع برنامج "على مسؤوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية صدى البلد، أن الجانب المصري كان ولا يزال يتمتع بالمرونة التامة في المباحثات الخاصة بالسد، للوصول إلى مصلحة الشعوب الثلاثة.

وأشار، إلى أن مصر ناقشت الخطوات الإجرائية المتعلقة بإدارة الإجتمعات وذلك يومي 9 و 10 يونيو الجاري، وكذلك مناقشة ما يتعلق بنشاطات المراقبين الثلاثة المتمثلين في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي ودولة جنوب أفريقيا باعتبارها رئيس الاتحاد الأفريقي، وكانت رؤية مصر أنه لا يوجد خطوات إيجابية ملموسة بشأن أزمة سد النهضة.

وتابع، أن هناك محاولات جاهدة من مصر بعدم غلق باب المفاوضات لانهاء الأزمة، وتم طرح وثيقة توافقية من الجانب السوداني وتم إبداء الملاحظات عليها من الجانبين المصري والإثيوبي.

وأفاد، أن الجانب الإثيوبي تقدم بمقترحات مختلفة خاصة بملئ وتشغيل سد النهضة تنافي مع ما تم الإتفاق عليه منذ 9 سنوات ماضية في بداية الاتفاق بين الدول الثلاثة "مصر والسودان وإثيوبيا" والتي لم تحرص على مصالح الأطراف الأخرى، وذلك عكس أي نية للتفاوض.

ونوه متحدث الري، أن ما استعرضه الجانب الإثيوبي لاقى رفض من مصر والسودان، لافتا أنه يدل على أن إثيوبيا تفتقر لأدوات التفاوض والإرادة السياسية لاتفاق عادل ومستدام.

أكد، أنه من ضمن الإطروحات التي وضعتها إثيوبيا تعديل جدول ملء سد النهضة بحسب ما يترأى لها دون الرجوع لدول المصب "مصر والسودان" وهو الأمر الذي تم رفضه تماما.