الإثنين، 07 أكتوبر 2024 01:26 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مساعد وزير الإسكان:مصر فازت باستضافة المنتدي الحضري العالمي بعد منافسة مع 6دول

الإثنين، 07 أكتوبر 2024 11:22 ص
الدكتور عبد الخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان
الدكتور عبد الخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان

المنتدي الحضري العالمي ثاني أكبر حدث على أجندة الأمم المتحدة 

تستضيف  مصر  الدورة الـ 12 من المنتدي الحضري العالمي "WUF12"، بالتعاون مع "الهابيتات" خلال شهر نوفمبر المقبل .

 ويعد المنتدي ثاني أكبر حدث على مستوي الأجندة الدولية للأمم المتحدة  بعد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP  ، وتكون  مصر ثاني دولة أفريقية تقوم باستضافة المؤتمر بعد نيروبي بكينيا  التى قامت بأستضافة الدورة الأفتتاحية له، كما تعد ثاني دولة فى الشرق الأوسط بعد أبو ظبي التى قامت باستضافة النسخة العاشرة . 

مصر ثاني دولة بافريقيا والشرق الأوسط تستضيف المنتدي الحضري العالمي 

وقال الدكتور  عبد الخالق ابراهيم مساعد وزير الإسكان للشؤون الفنية ، أن المنتدي الحضري العالمي يعد من أهم الأحداث على مستوي العالم التى تهتم بالبيئة والعمران ويختلف عن مؤتمر COP  فى حضور أكبر عدد من الجمعيات الاهلية والمنظمات  الحكومية والقطاع الخاص ومناقشة القضايا العمرانية بصورة أكثر تخصصاً . 

وأشار الى ان مصر تقدمت  للأمم المتحدة مع 6 دول أخري للفوز باستضافة المنتدي وكان من بينهم الصين وحرصت مصر على التقدم بطلب الاستضافة للمنتدي بمحافظة القاهرة لما تتمتع به القاهرة الكبري من تنوع بالأشكال والنظم المعمارية والعمرانية والتراثية  والنماذج المختلفة لمشروعات التطوير العمراني أيضاً وسيتم فى ذلك الصدد اقامة أيضاً فعاليات سياحية وترفيهية وثقافية تتناسب مع المقومات الحضارية والتاريخية للقاهرة . 

 وأضاف أن تلك المقومات وتنوع العمران رجحت أختيار القاهرة لاستضافة المنتدي  عن مدينة شرم الشيخ  كما سيتم التركيز على ابراز العديد من المشروعات الكبري سواء المنفذة من قبل الدولة او القطاع الخاص . 

مساعد وزير الإسكان : تنوع العمران رجح أختيار القاهرة لإستضافة المنتدي الحضري العالمي 

واوضح ان المنتدي سيشمل حوالى 31 جلسة رئيسية وستشارك مصر فى كل الجلسات  الرئيسية وهناك جلستين خاصتين بمصر فقط يتم بهم عرض التجربة المصرية وتسليط الضوء على المشروعات الكبري التى تم تنفيذها والتى لم ترتكز على بناء مدن ومساكن وخدمات فقط بل أهتمت بصورة رئيسية بتحسين جودة حياة المواطن المصري حيث ركزت المشروعات المفذة من قبل الدولة على الانسان فى المقام الاول . 

وأضاف انه سيتم عقد مائدة مستديرة على هامش المنتدي الحضري العالمي يشارك بها جميع الوزراء الافارقة  وسيتم عرض التجربة المصرية عليهم كما سيتم بحث كيفية التعاون . 

وتأسس المنتدى الحضري العالمي عام 2001 من قبل الأمم المتحدة، وهو المؤتمر العالمي الأول حول التحضر المستدام، والمصمم لدراسة آثار التحضر السريع على المدن والمجتمعات والاقتصادات وتغير المناخ، ومنذ إنشائه، استضافت مدن في جميع أنحاء العالم المنتدى الحضري العالمي، حيث عقدت الدورة الأولى في نيروبي، عاصمة كينيا، عام 2002.