الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

نقيب المهندسين: ظاهرة العشوائيات في مصر أدت إلى ظهور مشكلة مخالفات البناء (فيديو)

الثلاثاء 08/سبتمبر/2020 - 11:08 م
أصول مصر

قال المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين، إن مصر خلال الـ 6 سنوات الماضية عانت كثيرا من البناء العشوائي في كافة أنحاء الجمهورية، وهو ما أدى إلى مخالفات البناء بكثرة في مصر.

 

وأضاف ضاحي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسؤوليتي المذاع عبر فضائية صدى البلد، أن بالنسبة للمواطن الذي أستقر وضعه، فالدولة أقرت قانون التصالح في مخالفات البناء لتقنين أوضاع مثل هؤلاء المواطنين.

 

وأشار، إلى أن أي مبنى لابد أن يحتوى على الترخيص وهذا الترخيص له جزء قانوني بإثبات ملكية الأرض والجزء الأخر متعلق بالتصميمات الهندسية والرسومات التي تخص البناء والذي يقوم بإعداده مكتب أو مهندس استشاري.

 

وأفاد ضاحي، أن المخالفة التي يتم التصالح عليها حاليا إما أنها بناية وتم التعلية عليها بدون ترخيص أو أن مناطق تم بناءها بالكامل بدون ترخيص.

 

وأوضح، أن مواد القانون الخاصة بالتصالح في مخالفات البناء أقرت بوجوب تشكيل لجنة مكونة من استشاري هندسي أو مكتب استشاري ونقابة المهندسين وأحد ممثلي شرطة التعمير لفحص المباني التي يتم التصالح عليها للتأكد من مطابقتها للمواصفات الإنشائية من عدمه حتى لا تضر بالمواطن.

 

وتابع نقيب المهندسين، أن قانون التصالح يتضمن الحد الأقصى للتقديرات بالمساحة والقيمة، لافتا أن تقرير التصالح يحدده استشاري هندسي ومن الممكن أن يستغرق هذا التقرير يوما واحدا وربما يستغرق اسبوع لو كان هناك معاينة للموقع المبنى المتصالح عليه.