الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

انفراد .. انسحاب 12 مرشح من كبار المطورين  من انتخابات شعبة الاستثمار العقاري 

الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 07:30 ص
أصول مصر
 

انسحب  12 مطور عقاري من كبار الشركات العاملة فى السوق من انتخابات شعبة الإستثمار العقاري المقرر اقامتها 11 أكتوبر الجاري . 

واعتمد الإتحاد العام للغرف التجارية خطاب الانسحاب المقدم من المطورين والذى جاء فيه اسباب الانسحاب والتى تمثلت فى تقدم اكثر من 50 شخص للتنافس على عضوية مجلس الادارة ووجود اجواء من الصراعات الانتخابية التى لم تعتاد عليها انتخابات شعبة الاستثمار العقاري فى السنوات الماضية .

المرشحون السابقون هم من اعضاء مجلس الإدارة السابق وهم بخلاف المهندس ممدوح بدر الدين رئيس مجلس الادارة السابق الذى ابدى فى وقت سابق عدم نيته خوض الانتخابات  ، وكذلك كلا من  المهندس فتح الله فوزى والمهندس اشرف عرفة والمهندس عادل لطفى والذين لم يتقدموا بطلب للترشيح ايضا . 

والمرشحين الـ 12 المنسحبين هم المهندس أحمد صبور  الرئيس التنفيذى لشركة الاهلى للتنمية العقارية ، المهندس هشام شكري رئيس شركة رؤية القابضة للاستثمار العقاري ، والدكتور أحمد شلبى الرئيس التنفيذى لتطوير مصر ، المهندس ماجد شريف الرئيس التنفيذى لشركة سوديك ، المهندس وليد مختار الرئيس التنفيذي لشركة ايوان ،   المهندس اسامة ابو علم شركة اوراسكوم العقارية ، المهندس أشرف نور الدين شركة النور للاستثمارات العقارية ، مهندس ايمن مصطفى شركة السادس من أكتوبر للتنمية والمشروعات العقارية " سوريل " ، مهندس عصمت ناثان رئيس شركة كيروسيز للانشاء والتعمير ، المهندس علاء بسيونى رئيس شركة  الوطنية للاستثمارات العقارية ، المهندس محمد اسامة طه شركة جلوبال للهندسة والمقاولات ، المهندس محمد مدحت علام رئيس شركة حسن علام العقارية. 

فيما يظل المهندس علاء فكري الوحيد من اعضاء  مجلس الإدارة السابق الذى مازال مترشحاً الى الان .  واكد المطورون المنسحبون على تمانيهم بالتوفيق للزملاء المشاركين بالانتخابات مع تعهدهم بالاستمرار فى تقديم خبراتهم لدعم القطاع العقاري . 

وعلمت " أصول مصر " من مصادر خاصة ان المطورين المسنحبين رفضوا الدخول فى اى تكتلات او صراعات لايمانهم الكامل ان العمل العام لايحتاج الى ذلك وهم قادرين على تقديم الخبرات الكاملة والعمل بصورة مؤثرة نحو خدمة القطاع العقاري دون التواجد فى اية مناصب . 

و استطاع مجلس ادارة شعبة الاستثمار العقاري السابق بقيادة المهندس ممدوح بدر الدين والذى تولى المهمة  عام 2015 تحقيق عدد من النتائج الايجابية لدعم القطاع العقاري ‘ فعلى سبيل المثال  أطلقت الشعبة بعد أشهر بسيطة من انتخاب مجلس إدارتها مبادرة لتنفيذ وحدات إسكان اجتماعي ومتوسط بالمشاركة مع وزارة الإسكان لخدمة شرائح محدودي ومتوسطي الدخل من المواطنين، ولاقت المبادرة استحسانا من الجميع، وحصلت على موافقة نهائية من مجلس الوزراء في 2016.

وتم الوصول إلى اتفاق نهائي بين الوزارة ومطوري القطاع الخاص في تنفيذ المبادرة وهو أن يتم تقسيم الأرض بواقع 70 % إسكان حر و30 % إسكان اجتماعى، كما  تمكنت  الشعبة من الحصول على موافقة بإعفاء المشروعات التي تخطت نسبة الإنجاز بها الـ85 % من مقابل التأخير والذي حمل الشركات العديد من الأعباء رغم التزامها وتحقيق نسب إنجاز كبيرة بالمشروعات.

وعملت الشعبة على ملفات مهمة منها اللائحة العقارية واستطاعت الخروج بمسودة تتوافق مع مطالب العاملين بالقطاع ومتطلبات الدولة فى الحفاظ على حقوقها الا ان الاعضاء ومسئولى الاسكان صدموا برفض مجلس الدولة لها  . 

وأنشئت شعبة الاستثمار العقاري فى عام 2000  بموجب موافقة وزير التموين والتجارة الداخلية بهدف تنظيم العمل في نشاط الاستثمار العقاري واقتراح ما من شأنه تنمية وتنشيط وتوحيد الجهود ورفع مستوي التطوير العقاري.

وتعاقب خلال تلك الفترة على رئاسة مجلس ادارة الشعبة عدد من العلامات فى الاقتصاد والتطوير العقاري وهم رجل الاعمال الراحل اشرف مروان ، المهندس هشام طلعت مصطفى المهندس حسن درة واخيرا المهندس ممدوح بدر الدين .

 أصول مصر