الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

وزير المالية: صندوق النقد الدولي وصف أداء الاقتصاد المصري بأنه أفضل من المتوقع (فيديو)

الأحد 20/ديسمبر/2020 - 11:25 م
أصول مصر

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن مصر مرت بظروف صعبة قبل برنامج الإصلاح الاقتصادى تمثلت فى مشكلات طاقة ونفس العملة ونقص فرص العمل، مشيرا إلى أن الأمر اختلف تمامًا عقب برنامج الإصلاح وطرح برامج حماية اجتماعية.

 

وأضاف معيط خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج الحياة اليوم المذاع عبر فضائية الحياة، أن صندوق النقد الدولي وصف أداء الاقتصاد المصري بأنه أفضل من المتوقع خلال أزمة كورونا، لافتا أن كل الجهات التي تتعامل مع مصر أو مؤسسات التصنيف تنتظر تقرير الصندوق.

 

وأشار، إلى أن إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها مصر حولتها من دولة لديها عجز فى الاحتياطى النقدى لدولة لديها 46 مليار دولار قبل أزمة كورونا.

 

وأفاد، أن الاقتصاد المصرى لديه حصانة ضد الصدمات بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادى، مشيرًا إلى أن المشاريع التى تقوم بها الدولة فى مختلف المجالات تساهم فى خلق فرص عمل وزيادة الناتج المحلي.

 

وأوضح معيط، أن المؤسسات المالية تمنح القروض بناء على دراسة تقيس وضع اقتصاد الدولة ومدى قدرتها على السداد، لافتا أنها تتساءل عما إذا كان المسار الذي تنتهجه الدولة سليمًا اقتصاديًا وله استدامة.

 

وتابع، أن المؤسسات المالية الدولية تعمل بنقود المودعين في البنك، مستكملا: "مبنعملش حاجة لوجه الله ومبنجاملش حد، لو الدولة مش ماشية صح مش هيدي دولار واحد".

 

وأضاف، أن بعض دول المنطقة طلبت مساعدة من صندوق النقد الدولي خلال أزمة كورونا، لكنه رفض بسبب الشك في عدم وفاء هذه الدول بالتزاماتها، موضحًا أن الصندوق يقف إلى جوار الدولة عندما يتأكد أن الأوضاع الاقتصادية قوية.

 

ولفت وزير المالية، أن زيادة الناتج المحلى يعنى زيادة فرص العمل وتحسن الحالة المعيشية للمواطنين، مشيرا إلى أن المشاريع القومية الكبيرة تساهم بشكل كبير فى زيادة معدل النمو الاقتصادى وبعض المؤشرات الأخرى.

 

 

وتوقع الوزير، أن تتعافى مصر اقتصاديًا بشكل أسرع من دول العالم بمجرد عودة الأمور لطبيعتها، منوها إن معدل النمو خلال عام 2021 سيتراوح ما بين 2.8% إلى 4%، وما بين 5.5% إلى 6% في العام الذي يليه.